logo

logo

logo

logo

logo

ابن الزيني دحلان (أحمد-)

زيني دحلان (احمد)

Ibn Zayni Dahlan (Ahmad-) - Ibn Zayni Dahlan (Ahmad-)

ابن زيني دحلان (أحمد ـ)

(1232 ـ 1304هـ/1817 ـ 1886م)

 

أحمد ابن زيني دحلان المفتي الفقيه، المؤرخ، ولد في مكة المكرمة، ونشأ وتعلّم في مدارسها، فحفظ القرآن الكريم، وأخذ عن نفرٍ من علمائها المعروفين وقتذاك، وبعد حصوله على عددٍ من الإجازات العلمية منهم، تولى منصب الإفتاء، وشيخ العلماء في مكة المكرمة عام 1288هـ/1871م، إضافة إلى التدريس فيها. اضطر لمغادرة مكة مرافقاً الشريف الأكبر عون إلى المدينة المنورة، إثر خلافه مع عثمان باشا في عام 1304هـ/1886م، وهناك وافاه الأجل بعد قدومه إليها بأقلَّ من عام. شهد إبان وجوده بمكة المكرمة ظهور أول مطبعةٍ حديثة، فاستفاد منها في طباعة بعضٍ من كتبه. برع في العديد من الميادين العلمية والفكرية، باحثاً، ومدرساً، ومؤلفاً، ولم تقتصر جهوده على فنٍ بعينه، أو مجالٍ من المجالات العلمية بذاته، فكان له مؤلفاتٌ تعنى بعلوم المسلمين القديمة، وأخرى بالتاريخ العربي الإسلامي، أو المعاصر له، وفتاوى في المشكلات التي كانت تطرح عليه في حلقات التدريس أو خارجها. نشرت مؤلفاته كافة في القاهرة، في حين نشر بعضها في المدينتين معاً: القاهرة ومكة المكرمة، ومن تلك المؤلفات:

ـ «رسالة في المنطق»، كتبها أثناء وجوده في المدينة المنورة عام 1287هـ/1861م، وقد طبعت في القاهرة عام 1292هـ مع رسالتين أخريين، «الدول الإسلامية بالجداول المرضية»، ويقال له في بعض المصاد ر« الدول المرضية في تاريخ الدول الإسلامية»، طُبع الكتاب في القاهرة عام 1306هـ، أي بعد وفاته، وقد نهج في تأليفه لهذا الكتاب منهجاً جديداً، فهو لم يتبع منهج المؤرخين القدامى الذين وضعوا مؤلفاتهم على طريقة الحوليات، وإنما كان يتناول تاريخ كل دولةٍ من الدول الإسلامية، وحتى ينهي حديثه عنها، ثم يتكلم على دولةٍ أخرى وهكذا دواليك، وقد أبتدأ تاريخه بالحديث عن العهد النبوي الشريف، ثم بالحديث عن الخلفاء في العهد الراشدي، وما تلاهم حتى زمانه، «خلاصة الكلام في أمراء البلد الحرام»، تحدّث في كتابه هذا عن تاريخ الحجاز منذ عهد النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلّم، حتى آخر القرن الثالث عشر الهجري، يعدّ جزءٌ من كتاب دحلان هذا بمنزلة مختصر للكتاب الذي وضعه السنجاري عام 1095هـ/1684م، عن الحجاز، ولكن كتاب دحلان يختلف عنه بكونه كتاباً أصيلاً فيما يخص الفترة التي يتناولها عن الحجاز إبان القرنين الأخيرين،كونه من المعاصرين لقسمٍ من هذه الفترة التي يتحدث عنها، أو لديه بعض الوثائق القريبة العهد بالفترة الجاري الحديث عنها، ومن الجدير بالذكر، أن هذا الكتاب يعدُّ واحداً من أفضل الكتب التي تمت كتابتها في هذه الحقبة، ويشار في الوقت نفسه، إلى أنه يعدّ تتمةً للكتاب الذي وضعه المستشرق فستنفلد عن أخبار مكة. وقد طبع الكتاب في القاهرة عام 1305هـ، وطبع للمرة الثانية في مكة المكرمة عام 1311هـ.

ـ كتاب «السيرة النبوية» كتبها المؤلف عام 1278هـ، في أثناء وجوده في مكة المكرمة، وقد طُبعت بالقاهرة عام 1292هـ، واشتهرت هذه السيرة باسم السيرة الدحلانية، وذلك تمييزاً من السيرة الحلبية التي طبعت على هامشها.

ـ كتاب «الفتوحات الإسلامية»، يعدّ كتاباً في التاريخ السياسي للإسلام، وقد تحدّث فيه عن ظهور الرسالة الإسلامية ثم الفتوحات التي تمت في العهود التالية، وقد طبع الكتاب في مكة قبل وفاته بعامٍ واحد، ثم أعادت دار البشائر وصدرت طباعته في جزأين في العام 1990م.

ـ كتاب «الفتح المبين في فضائل الخلفاء الراشدين وأهل البيت الطاهرين»، ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب المختصرة التي تناولت تاريخ القرن الهجري الأول، وخاصة من حيث تناوله لموضوع شرعية حكم الخلفاء الراشدين، طبع الكتاب في القاهرة عام 1302هـ، وله أيضاً الدرر السنية، وهو رسالة كتبها المؤلف في الرد على الوهابية، وطبع بالقاهرة عام 1299هـ، رسالة في الرد على سليمان أفندي، وهو متصوّفٌ من الشرق الأقصى كان يعيش في مكة المكرمة.

ـ «صيغ صلوات»، وهي نماذج من الصلوات التي كان يقوم بها عددٌ من العلماء و كانت تتخذ نموذجاً للآخرين، منهم الشيخ عبد القادر بن موسى الجيلاني (ت561هـ) وغيره، وقد طبعت في بولاق عام 1292هـ، تنبيه الغافلين، وهو عبارة عن مختصر لكتاب منهاج العابدين الذي وضعه الإمام أبو حامد الغزالي، وقد طبع هذا الكتاب في القاهرة عام 1298هـ.

ـ «شرح الأجرومية» وغيرها من الرسائل والكتب في العقائد والدين والتاريخ.

وهكذا يتبين أن دحلان لم يكن فقيهاً محدثاً، وعالم دين فقط، وإنما كان باحثاً في شتى الأمور الحياتية السياسية، الدينية، الاجتماعية، وغير ذلك من الأمور التي تناولها في مؤلفاته، توفى دحلان في المدينة المنورة ودفن فيها.

عبد الله محمود حسين

مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد زيني دحلان، الفتوحات الإسلامية (دار البشائر، دمشق ـ دار صادر، بيروت 1997).




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 521
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 36
الكل : 7105793
اليوم : 4137

فانبرو (السير جون-)

ڤانبرو (السير جون -) (1664-1726)   السير جون ڤانبرو Sir John Vanbrugh كاتب مسرحي ومهندس معماري إنكليزي، ولد في لندن وتوفي فيها. كان جده تاجراً فلمنكياً هاجر إلى إنكلترا في عهد الملك جيمس الأول James I، أما والده فقد كان تاجر حلويات ثرياً، تزوج من عائلة كارلتون Carleton، اضطر بسبب الطاعون إلى الهجرة إلى مدينة تشِستر Chester حيث تلقى تعليمه في «مدرسة الملك» King‘s School، وحينما بلغ الثامنة عشرة أرسلته عائلته إلى فرنسا لدراسة الفنون. وبعد سنتين عاد إلى إنكلترا ليلتحق بسلاح المشاة.

المزيد »