ميزكو الأول
ميزكو اول
Mieszko I - Mieszko 1er
هذا البحث محال الى البحث [ بولندة ]
- التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العشرون، طبعة 2008، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 236 مشاركة :
آخر الأخبار
هذا البحث محال الى البحث [ بولندة ]
ابن المَجْدي (أحمد بن رجب ـ) (767 ـ 850 هــ/1365ـ 1447م) شهاب الدين أبو العباس أحمد بن رجب بن طـَيْبُغـَا، المعروف بابن المَجْدي الشافعي، عالم بالحساب والفرائض والفلك. ولد بالقاهرة ونشأ بها، ويُنسب إلى جده طـَيْبُغَا أحد مقدمي الألوف في الجيش، فهو سليل عائلة ذات سلطة وجاه، يصف الشوكاني في «البدر الطالع» والسخاوي في كتابيه: «الضوء اللامع» و«التبر المسبوك» تكوينه العلمي فيقولا إنه «حفظ القرآن وبعض المنهاج، ثم جميع الحاوي، وألفية النحو وغير ذلك، وتفقه بالبلقيني وابن الملقن والكمال الدميري والشرف موسى بن البابا وبه انتفع في الحاوي لمزيد تقدمه فيه، والشمس العراقي وعنه أخذ الفرائض وغيرها،
عمود الشعر مصطلح علمي يتصل ببنية الشعر العربي الموزون المقفى، سبق إلى اكتشاف بعض عناصره عدد من العلماء العرب القدامى من دون التصريح باللفظ الجامع له (عمود الشعر) من أمثال الجاحظ وابن قتيبة وسواهما، حتى جاء القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني، والحسن بن بشر الآمدي، واكتملت المعرفة به على يد أبي علي بن أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي. ويطلق اليوم مصطلح الشعر العمودي للدلالة على الشعر العربي الموزون، بغض النظر عن الدلالة الحقيقية للمصطلح. ويرتبط مفهوم عمود الشعر بالأحوال الحضارية للعرب، ذلك أن هذا التركيب الإضافي (عمود الشعر) يحمل تشبيهاً ضمنياً يرى أن بيت الشعر يشبه بيتَ الشَّعَر أو خيمة البدوي، وموقع العمود في وسط البيت أو الخيمة يعد شيئاً أساسياً، فإن اهتز اضطرب البيت كله من جهة خزائنه الفنية لا من جهة وزنه العروضي، وإن أزيل هبط السقف على الأرض، وألغي معنى البيت وجوداً أو تكويناً، وإن تغيَّر موضعه زالت فكرة التوازن بين شطري البيت من جهة ثقل السقف على العمود الحامل، فثقلَ بعضُه وخفَّ بعضُه، فكأن العمود عاتق الميزان في توكيد نظرية الوسطية والاعتدال عند العرب.