آخر الأخبار
فاندرلين (جون-)
فاندرلين (جون)
Vanderlyn (John-) - Vanderlyn (John-)
ڤاندرلين (جون -)
(1775-1852)
ولـد جون ڤاندرلين John Vanderlyn في كينغستون Kingston (نيويورك) وتـوفي فيها. كـان ڤاندرلين ابناً وحفيداً لفنانَين، أبيه نيكـولاسNicolas مـا بين(1723-1810) وجـدة بيتـر Pieter مـا بين(1687-1778) الذي كان مهاجراً هولندياً يعمل مصوراً للشخصيات في مستوطنة نيويورك. تلقى ڤاندرلين تعليماً كلاسيكياً في أكاديمية كينغستون Kingstone Academy، وكان ملماً باللغات الفرنسية واللاتينية والهولندية والإنكليزية. في عام 1791 اطّلع على بحث شارل لوبران Charles Le Brun حول «التعبير الفني عن أهواء النفس» ونسخ عدداً من لوحات الحفر التي تعبر عن العاطفة وتعابير الوجه، ثم تتلمذ على يد توماس بارو Thomas Barrow في نيويورك، وتلقى بعد ذلك دروساً في مرسم أرشيبالد روبرتسونArchibald Robertson مابين (1769- 1835). التقى ڤاندرلين في مرسم بارو بمصور الشخصيات الشهير الفنان الأمريكي غِلبرت ستيوارت Gilbert Stuart الذي ساعده مادياً وشجعه على المتابعة، فانتقل إلى مرسمه وتأثر بأعماله وراح ينسخ بعضها. ولما رأى بارو لوحة ڤاندرلين المنسوخة عن لوحته الشخصية قدم له عرضاً مالياً سخياً ليتمكن الشاب من إتمام دراسته.
امتثل ڤاندرلين لنصيحة راعيه وسافر إلى باريس، فكان الفنان الأمريكي الأول الذي يؤمّ باريس لصقل موهبته وإتقان عمله، إذ كان بارو وڤاندرلين يعتقدان بأن فرنسا الثورية هي المكان الأكثر مواءمة من إنكلترا لتطوير فن وطني مناسب للجمهورية الأمريكية الجديدة.
التحق ڤاندرلين بمدرسة الفنون الجميلة في باريس وتتلمذ على يد الفنان فرنسوا - أندره ڤانسانFrançois - André Vincent مابين (1746-1816) المصور من المدرسة الكلاسية المحدثة neoclassical painter. ولما كان مرسم ڤانسان في اللوڤر Louvre، فقد استطاع أن يلمّ بأساليب معظم المصورين، وأن ينسخ كثيراً من أعمال القدامى وعظماء عصر النهضة، وأن ينهل من معينهم.
رجع ڤاندرلين إلى نيويورك في عام 1801 وازدادت مقومات النجاح لديه إذ إن راعيه بارو صار نائباً لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية توماس جيفرسون Thomas Jefferson، ووفقاً لاقتراح بارو، صور ڤاندرلين سلسلة من مناظر شلالات نياغارا Niagara Fallsبين عامي 1801- 1803.
![]() | |
جون ڤاندرلين «موت جين مكريا»(1804) |
عاد ڤاندرلين إلى باريس عام 1803 مزوداً بالمال من إدوارد وروبرت ليڤينغستون Edward and Robert Livingstone لاقتناء نسخ عن لوحات المعلمين القدامى، والتماثيل القديمة في كل من باريس وفلورنسا وروما من أجل أكاديمية نيويورك للفنون الجميلة التي تأسست حديثاً برئاسة إدوارد الذي صار فيما بعد رئيساً لبلدية نيويورك.
صور ڤاندرلين أول لوحة تاريخية له وهي: «موت جين مكريا» The Death of Jane Mccr عام 1804، واللوحة مستقاة من قصيدة جويل بارلو Joel Barlow الملحمية «الكولومبياد» The Colombiad، التي تمثل قصة من قصص الثورة الأمريكية.
سافر ڤاندرلين إلى روما لنسخ مجموعة من اللوحات عن رفايلّو Raffaello وروبنز Rubens لرعاة الفن الأمريكيين. كما صور عدداً من اللوحات الشخصية لتمديد إقامته في إيطاليا، وكان من بينها اللوحة الشهيرة: «ماريوس يتأمل خرائب قرطاج»Marius Amid the Ruins of Carthage (الموجودة حالياً في مركز متاحف سان فرنسيسكو للفنون الجميلة، كاليفورنيا).
نال ڤاندرلين جائزة وميدالية في روما عام 1807، وميدالية نابليون الأول في معرض باريس عام 1808، وعندما عاد ڤاندرلين إلى باريس في بداية عام 1808، بدأ بتصوير سلسلة من العاريات توّجها بأكثر لوحاته شهرة «أريانة نائمة على جزيرة ناكسوس» Ariadne Asleep on the Island of Naxos، وفيها امتزجت واقعية الشمال بمثالية الكلاسيكية المحدثة.
إن أكثر لوحات ڤاندرلين طموحاً هي لوحة «المشهد الشامل» Panorama لقصر ڤرساي Versailles وحدائقه. كانت هذه اللوحات جزءاً من ذخيرته البصرية répertoire مذ كان يافعاً، وقد شجعه معلمه الفنان الفرنسي ڤانسان على دراسة المنظر الطبيعي، وأعلى من شأنه حين أنهى هذه اللوحة المشهدية بهذا القدر من الواقعية، وأثنى عليه لاستعانته بالغرفة المظلمة Camera Obscura، لإنجاز دراسته للمنظر. أما اللوحة الثانية فهي اللوحة النصبية the monumental painting التي أبدعها الفنان في نيويورك بين عامي 1818-1819 والتي يبلغ طولها 49.50 متراً. ومن لوحاته الشهيرة «رسو كولومبوس في جزيرة غواناهاني Guanahani الهندية الغربية في 12 آذار/مارس 1492»، وهي تعبر عن وجهة نظر ثقافية محددة، وتتمثل في أن المكتشف كان يجلب المدنية والمسيحية للعالم الهندي.
بطرس خازم
الموضوعات ذات الصلة: |
الولايات المتحدة الأمريكية.
مراجع للاستزادة: |
- MARCEL BRION, Art of The Romantic Era: Romanticism, Classicism, Realism (Henry Holt & Company, Inc. 1966).
- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الرابع عشر، طبعة 2006، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 272 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1067
- الكل 100394830
- اليوم 6483
اخترنا لكم
غادّا (كارلو إميليو)
غادّا (كارلو إميليو ـ) (1893ـ 1973) كارلو إميليو غادّا Carlo Emilio Gadda كاتب إيطالي يُعد من أشهر كتاب النثر في الأدب الإيطالي، وأكثرهم أصالة في القرن العشرين. بدأ حياته في ميلانو، مسقط رأسه، في كنف أسرة برجوازية، وحصل على شهادة الهندسة الكهربائية وزاول المهنة على نحوٍ غير منتظم حتى عام 1937. تطوع في الحرب العالمية الأولى، وكان يأمل أن تحقق الحرب أسمى التطلعات ولكن سرعان ما صدم بما خلّفته من حطام بشري ومادي. وصف حياته العسكرية والفترة التي قضاها في سجن راشتات Rastatt في ألمانيا في يومياته التي بدأها عام 1915 وصدرت عام 1955 تحت عنوان «يوميات عن الحرب والأسر» Giornale di guerra e di prigionia.
ميلوتسو دا فورلي
ميلوتسو دا فورلي (1438 ـ 1494) ميلوتسو دا فورلي:«البابا سيكست الرابع يدشن مكتبة الفاتيكان» (1475ـ1477) ميلوتسو دا فورلي Melozzo da Forli مصوِّر إيطالي وُلد في فورلي، وبدأ الرسم على الأرجح مع مجموعة من الفنانين الشباب في مرسم للفنان بييرو ديلا فرانشيسكا Piero della Francesca في أرتسو Arezzo عام 1460.