الآشوريون (الموسيقى)
اشوريون (موسيقي)
Assyrians - Assyriens
- التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح - النوع : موسيقى وسينما ومسرح - المجلد : المجلد الثاني، طبعة 2000، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 591 مشاركة :
آخر الأخبار
إيفز (تشارلز ـ) (1874 ـ 1954م) تشارلز إيفز Charles Ives مؤلف موسيقي أمريكي ولد في دنبوري Danbury وتوفي في نيويورك. تأثر منذ طفولته بوالده الموسيقي الذي كان قائداً لفرقة موسيقية عسكرية، والذي كان يُجري تجارب موسيقية خاصة في فيزياء الصوت وأنواع الموسيقى المتنافرة. ورث الابن تشارلز عن أبيه هذا الاهتمام وصار، فيما بعد، رائداً في الموسيقى الحديثة المتنوعة قبل أن تشيع بين الموسيقيين الأوربيين، وغدا متميزاً بها. ومن أنواع هذه الموسيقى: اللامقامية atonality، ومتعددة المقاماتpolytonality، ومتعددة الإيقاعات polyrhythm، والتقنية المسلسلة serial technique، وأجزاء البعد أو الأبعاد المصغرة microtone، والأصوات الجماعية (الكْلَستر) tone-cluster (وهي مجموعة أصوات متجاورة تضرب معاً في آن واحد)، والموسيقى الفضائية. ومن تجاربه الأولى في هذا المضمار؛ «المزامير 67» (1894) Psalm67 للجوقة الغنائية.
الذاتية الذاتية subjectivism هي كل نزعة تهدف إلى إعطاء الذات أولوية على الموضوع ورد كل شيء إليها في الفن أو الأدب أو الفلسفة، وهي تقابل النزعة الموضوعية التي تميز العلم. والذاتية بهذا المعنى تتطابق مع الاتجاهات المثالية في الفلسفة الغربية التي ترجع كل مظاهر النشاط الإنساني إلى الذات، وترجع كل حكم سواء كان وجودياً (حكم الواقع) أم وجوبياً (الحكم الأخلاقي، أحكام القيمة)، إلى أحوال أو أفعال شعورية فردية؛ ووفقاً للرغبات والميول والأهواء والمنفعة، بمعنى أن الأحكام الذاتية هي أحكام فردية ناتجة عن ذات الفرد وشعوره وذوقه، ويقابلها الأحكام الموضوعية objective، وهي أحكام مستقلة عن عواطف الفرد وميوله ونزواته. فالذاتية تعد أساس الفكر الغربي بدءاً من سقراط[ر] الذي وجه انتباه الفلاسفة إلى ضرورة معرفة الذات، محولاً مجرى التفكير الفلسفي من السماء إلى الأرض، رافعاً شعار معبد دلفي «اعرف نفسك بنفسك».