logo

logo

logo

logo

logo

المغث (جار الماء)

مغث (جار ماء)

Alder - Aulne

المغث (جار الماء)

 

المغث أو النغث alder  هو جار الماء، شجرته مثمرة متساقطة الأوراق، يتبع الفصيلة البتولية Betulaceae والجنس Alnus، والذي يضم نحو 35 نوعاً.

تعيش غالبيتها في المناطق المعتدلة الشمالية من العالم، في جبال تشيلي، وأوربا وشمالي أمريكا وجبالها الوسطى، وكذلك في كولومبيا والبيرو ولبنان وسورية وفلسطين والعراق وإيران وتركيا.

الوصف النباتي

أشجار المغث وشجيراته سريعة النمو، قد يصل ارتفاع الشجرة إلى 30- 35م. براعمه ذات عنق في غالب الأحيان، مغطاة بحراشف غير متساوية، أوراقه بسيطة ذات عنق، متساقطة ومتبادلة، منشارية أو مسننة. أزهاره وحيدة الجنس بشكل نورات هرية، وهي غالباً ما تظهر قبل الأوراق وتتلاقح بوساطة الرياح والحشرات (النحل خاصةً)، النورات المذكرة متهدلة تحمل قنابات حرشفية الشكل، تحمل كل منها في إبطها ثلاث أزهار، النورات المؤنثة هرية قصيرة غالباً منتصبة؛ تحمل كل منها زهرتين. تتحول النورة بعد التلقيح والإخصاب إلى مخروط بيضوي الشكل قصير وعليه حراشف خشبية سميكة ودائمة، تحمل كل منها على قاعدتها الداخلية ثمرتين، الثمرة متعددة الوجوه منضغطة ومجنحة، تنضج في سنة واحدة (الشكل 1).

الشكل (1)

الإكثار وطرائق الزراعة

يتكاثر المغث بوساطة البذور المنضدة رملياً في درجة حرارة 0.5ْ م ولمدة 10 أسابيع لكسر طور سباتها. وتُحمل البذور بمياه الأنهار، وتنبت في الوحل طبيعياً، وهي بنية محمرة اللون، ويبلغ عددها نحو 250000 بذرة/كغ، كما يتكاثر بالتطعيم والترقيد [ر. التكاثر].

المتطلبات البيئية

المغث شجرة نموذجية للأنواع النهرية، تعيش على ضفاف الأنهار والمسيلات المائية والمستنقعات، وتكوّن مجموعات حراجية كثيفة، محبة للرطوبة ومقاومة للصقيع، وتتطلب كميات كبيرة من الضوء، تتحمل جيداً الترب الشديدة التشبع بالماء، تعيش في كل أنواع الترب باستثناء الخثية والحامضية الفقيرة منها.

الأهمية الاقتصادية والبيئية

المغث شجرة حراجية مهمة بيئياً، إذْ يفيد النباتات الأخرى النامية بقربها في تثبيت الآزوت الجوي بالبكتيريا Frankiella alni المتكونة على جذوره وتحويله إلى نترات قابلة للانحلال والتمثل؛ مما يزيد في خصوبة التربة. يستعمل النغث في استصلاح الترب المعدنية المتدهورة وفي المناطق المحروقة. وتعد أوراقه المتساقطة سماداً عضوياً جيداً للتربة.

خشب المغث مهم اقتصادياً، فهو طري خفيف، سهل المعالجة، متين ومقاوم للماء، لونه بني خفيف الاحمرار، مسامي. له عدة استخدامات، وتزداد قساوته بغمره بالماء لذلك كانت تصنّع منه الركائز قديماً لاستخدامها في بناء السدود. وتستخدم في صناعة بارود الأسلحة، وكخشب وقيد للطهي، يستخدم أيضاً في صناعة المفروشات ولاسيما الراقية منها، والخشب المعاكس والحشوات والورق. والخشب القاسي، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أهم مصدّر لأخشابه. ويدخل في صناعة بعض الأدوات الموسيقية، وتعد نوراته الزهرية مصدراً مهماً في تربية أنواع نحل العسل خاصة.

للمغث استعمالات طبية عدة، إذ تحتوي القشرة الخارجية لأغصانه وفروعه وثماره على مادة دباغية عفصية tannin، وهي قابضة، ويستعمل في الطب الشعبي لمعالجة القشعريرة والبرد والرشح والروماتيزم وأمراض الأمعاء. كما يمكن استخدامه كنبات قزمي تزييني داخلي.

أهم الآفات

يصاب المغث ببعض الأمراض الفطرية الجذرية القاتلة مثل الفيتوفترا، كما تصاب أوراقه بيرقات حشرة الخنفساء وغيرها.

 

أحمد الحاج أحمد

مراجع للاسـتزادة:

ـ إبراهيم نحال، أديب رحمة، محمد نبيل شلبي، الحراج والمشاتل الحراجية (جامعة حلب الزراعة 1989).

ـ أكرم الخوري، أحمد جيروديه، الحراج والمشاتل الحراجية (منشورات جامعة دمشق 1995).                                                 

- Requirements to Prevent the Introduction of Undescribed Species of Phytophthora Pathogenic to Alder (Alnus spp.), (Plant Health and Production Division, Canadian Food Inspection Agency2001).

- Forest & Shade Tree- Insect & Disease Conditions for Maine Department of Conservation (Canadian Forest Health & Monitoring Division2002).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 146
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1079
الكل : 40499141
اليوم : 28956

البطلان.

البطلان   يقصد بالبطلان nullity لغة الفساد وسقوط الحكم، أما قانوناً فالبطلان وصف يلحق عملاً معيناً لمخالفته للقانون مخالفة تؤدي إلى عدم إنتاج الآثار التي يرتبها القانون على هذا العمل لو لم يكن معيباً. البطلان المطلق والبطلان النسبي ليس في القانون المدني السوري، أو في القوانين المدنية للأقطار العربية، ذكر للبطلان المطلق أو البطلان النسبي، وإنما أتت هذه النصوص على ذكر عبارتي: بطلان العقد، وقابلية العقد للإبطال. والسبب في ذلك، هو أن القانون المدني السوري مستمد من القانون المدني المصري، الذي مرّ بعدة مراحل حتى توصل إلى هذه الصيغة.
المزيد »