logo

logo

logo

logo

logo

النزف الدماغي

نزف دماغي

Cerebral hemorrhage - Hémorragie cérébrale

النزف الدماغي

 

النزف الدماغي أو النزف داخل المخ intracerebral hemorrhage هو نزف يحصل داخل النسيج الدماغي، ويؤلف نحو 10% من السكتات strokes الدماغية. وفيما يأتي لمحة عن النزف الدماغي لدى البالغين.

يحدث النزف الدماغي بمعدل 12ـ15 حالة في كل مئة ألف شخص سنوياً، ويجري عادةً في أثناء فترة الصحو والحركة، وربما كان لذلك علاقة بارتفاع ضغط الدم الشرياني أو جريان الدم الدماغي. والأسباب كثيرة منها:

ـ فرط الضغط الشرياني: الحاد والمزمن.

ـ التحول النزفي للاحتشاءات الدماغية: يؤدي نقص التروية في منطقة ما من الدماغ إلى تخريب الخلايا وموتها في تلك المنطقة، بما فيها الخلايا التي تشكل جدران الأوعية الدموية، مما قد يسبب خروج الدم من الأوعية (في مرحلة لاحقة) وحدوث ما يدعى بالتحول النزفي hemorrhagic transformation.

ـ التشوهات الوعائية: منها التشوه الشرياني الوريدي، وأمهات الدم، والتشوهات الوريدية.

ـ اعتلالات الأوعية: منها اعتلال الأوعية النشواني amyloid angiopathy، وهو من الأسباب المهمة لنزوف الدماغ عند المسنين. ومنها أيضاً ما يدعى بالتنكس الشحمي الهياليني lipohyalinosis الذي ينتج عادة من فرط الضغط الشرياني، ويؤدي إلى ضعف في جُدُر الشرايين الدماغية الصغيرة ويجعلها عرضة للنزف.

ـ أورام الدماغ: خاصة الخبيثة (ومنها الأورام الدماغية البدئية والنقائل).

ـ اعتلالات التخثر: سواء الناتجة من الأدوية (المميعات) أو من أمراض معينة (كابيضاض الدم ونقص الصفيحات وغيرها).

ـ الأخماج.

ـ خثار الأوردة الدماغية.

ـ بعض الأدوية المخدرة والكحول (إذا تجاوز استهلاكه كميات معينة).

ـ الرضوض.

ـ الانسمام الحملي.

ـ الجراحة: الجراحة الدماغية وتجريف بطانة الشريان السباتي.

ـ سبب مجهول.

صور طبقية محورية للدماغ تظهر بعض الأماكن التشريحية التقليدية لحدوث النزف الدماغي

الأعراض: هناك أعراض تنتج من فرط التوتر داخل القحف (صداع وغثيان وإقياء وتغيم في الوعي واضطرابات التنفس وأحياناً الوفاة)، وأعراض تنجم عن تأذي وظيفة الجزء من الدماغ الذي حدث فيه النزف. وتختلف هذه الأعراض باختلاف مكان النزف، ومنها الخزل الشقي والعمى الشقي واضطراب التوازن والكلام وحركات العينين.

يكون بدء الأعراض عادةً فجائياً وكثيراً ما تستمر بالترقي على مدى ساعات (وربما بقيت يوماً أو يومين أحياناً).

التشخيص: يعتمد التشخيص على تصوير الدماغ الطبقي المحوري أو بالمرنان المغنطيسي.

وبحسب مواصفات النزف في الصورة الدماغية وتبعاً للقصة السريرية ومعطياتها يقوم الطبيب بتحديد سبب حدوث النزف، وقد يحتاج أحياناً إلى استقصاءات أخرى لتحديد السبب (تحاليل دموية أو تصوير شرايين بالقثطرة وغير ذلك).

العلاج: يتم قبول المريض عادة في وحدة العناية المشددة. وعموماً ينقسم العلاج إلى قسمين: العلاج المحافظ أو المداخلة الجراحية، وذلك حسب عوامل عدة منها عمر المريض وحالته السريرية وتوقيت حدوث النزف ومكانه وحجمه. يُتّبع العلاج المحافظ (الدوائي) في كل من الحالات الميؤوس منها، والحالات التي تكون الإصابة فيها طفيفة أو مستقرة، والحالات التي يكون فيها التدخل الجراحي صعباً من الناحية التقنية نتيجة مكان النزف.

أهم أسس العلاج المحافظ هو مراقبة العلامات الحيوية والحالة السريرية للمريض ولاسيما معالجة ضغط الدم الشرياني وفق معايير تختلف باختلاف حالة كل مريض وسبب النزف لديه.

ومن العلاجات الأخرى التي قد يلزم استخدامها: مضادات الوذمة الدماغية ومضادات الاختلاج (وفق الحالة).

أما إذا كان النزف قابلاً للتدخل الجراحي من الناحية التقنية (أي إنه نزف سطحي) وحالة المريض السريرية في تدهور، إنما غير ميؤوس منها، فينبغي من حيث المبدأ تفريغ النزف جراحياً.

الإنذار: يختلف تبعاً لحالة المريض السريرية عند دخوله المشفى وحجم النزف ومكانه وعوامل غيرها. ولذا فإن نسبة الوفيات تراوح عموماً من 20ـ90%.

طارق وزان

 الموضوعات ذات الصلة:

 

العصبية (تشـريح وفيزيولوجية الجملة ـ) ـ العصبية (الفحوص الطبية للجملة ـ) ـ المنعكسـات العصبية.

 

مراجع للاسـتزادة: 

 

- ROBBINS, Pathologic Basis of Disease, (Cotran, Kumar, Collins 1999).

- W. G. BRADLEY, et all., Neurology in Clinical Practice, (2000).

- A. A. RABINSTEIN, Tough Calls in Acute Neurology (2004).


التصنيف : طب بشري
النوع : صحة
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 598
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1081
الكل : 40555945
اليوم : 85760

التكلفية

التكلفية   التكلفية Mannerism حركة فنية أثرت في فن عصر النهضة الإيطالي في مرحلته الأخيرة، وشملت التصوير الزيتي والجداريات والنحت والعمارة، والفنون الصغرى. والهدف الكامن وراء التغيير، أن يتمرد الفنانون على المدرسة الاتباعية التي انتشرت في  إيطالية وأوربة والتي حددت الموضوعات التي يتناولها الفنانون، وكذلك التشكيلات الفنية، وفق قواعد ثابتة، وأنظمة لونية تحمل الانسجامات الموسيقية. وتأسست المحترفات الفنية التي حددت وسائل التعليم الفني، وأعطت شكلاً محدداً يصعب اختراقه أو التمرد عليه.
المزيد »