logo

logo

logo

logo

logo

ميسترال (فردريك-)

ميسترال (فردريك)

Mistral (Frederic-) - Mistral (Frederic-)

ميسترال (فرِدريك ـ)

(1830 ـ 1914)

 

فرِدريك ميسترال Frédéric Mistral كاتب وشاعر فرنسي من مقاطعة بروفَنس الفرنسية. وهو عضو في مجمع اللغة الفرنسية في مرسيليا، تميّز بدفاعه المستميت عن اللغة البروفَنسية، إذ كتب حيزاً كبيراً من نتاجه الأدبي بلغة «الأوك» Langue d’oc، وهي اللهجة المحكية التي ظهرت في جنوبي فرنسا مع بداية القرون الوسطى وتحديداً في القرن التاسع في المنطقة الواقعة جنوب نهر اللوار Loire، وتطورت لتتحول إلى لغة قائمة بذاتها وتشمل البروفنسية provençal إلى جانب الليموزينية limousin، والأوڤرنية auvergnat، والغاسكونية gascon، وغيرها.

ولد ميسترال في مدينة مايّان Maillane البروفنسية لعائلة ثرية وأبوين يرجعان بأصولهما إلى طبقة النبلاء، وتوفي في مسقط رأسه. تزوج لكنه لم يرزق بأولاد.

لم يلتحق ميسترال بالمدرسة إلا عند بلوغه سن التاسعة. درس الحقوق في مدينة إيكس أن بروفَنس Aix-en-Provence بين عامي 1848ـ1851 وانبرى يطالب باستقلال المقاطعة مدافعاً عن اللغة البروفَنسية التي وصفها بأنها «اللغة الأدبية الأولى لأوربا المتحضرة». وعندما كان يتابع تحصيله العلمي في الحقوق درس تاريخ المقاطعة التي كانت فيما مضى دولة مستقلة. وبتشجيع من والده اتخذ قراراً حاسماً بإحياء شعور الانتماء الوطني - الذي عبر عنه بمفهوم العرق - وبتغذية النزعة الاستقلالية عن طريق إعادة إحياء اللغة المحلية واستخدام الشعر لإشعال الروح القومية. وقد عرّف ميسترال مفهوم «العرق» بأنه ذاك الذي يتجلى عند «شعب مرتبط برابط اللغة، متجذر في وطن وتاريخ».

لدى عودته إلى مسقط رأسه ارتبط ميسترال بالشاعر جوزيف رومانيّ J.Roumanille وعمل وإيّاه على إحياء اللغة البروفَنسية. وبدعم الشاعر الفرنسي ألفونس دي لامارتين [ر] ومساندته أسسا حركة الشعر العامي félibrige التي سمحت بتنشيط اللغة الأوكسيتانية Occitan. وقد استقطبت هذه الحركة كل الشعراء القطلونيين الذين طردتهم من إسبانيا الملكة إيزابيل الثانية Isabelle II.

استطاع ميسترال بأعماله الأدبية إعادة مكانة اللغة البروفَنسية إذ رفعها إلى قمة الشعر الغنائي. كما كتب مذكراته وألّف القصة والمسرحية وانهمك في وضع معجم لهذه اللغة العزيزة على قلبه. حظيت أعماله بأعلى درجات التقدير ونالت أرفع الجوائز. فقد حصل على جائزة نوبل للأدب عام 1904 مناصفة مع جوزيه إيشيغاري José Echegaray، فخصص قيمة الجائزة المالية لإحداث متحف أرلتان Muséon Arlaten في مدينة آرل Arles جنوبي فرنسا حيث أقيم له تمثال تقديراً لجهوده وتخليداً لذكراه.

نشر ميسترال في عام 1859 «ميريو» Miréio (بالفرنسية «ميرِييْ» Mireille) وهي أهم أعماله الشعرية، استغرقت كتابتها ثمانية أعوام من العمل المبدع الدؤوب، واعتمد فيها طريقة مبسطة لضبط الإملاء بغية تسهيل إعادة إحياء اللغة البروفَنسية. وقد عرفت هذه الطريقة الإملائية في الكتابة بالميسترالية نسبة إليه، وهي تختلف اختلافاً جذرياً عن الطريقة التقليدية في الكتابة الموروثة عن شعراء التروبادور [ر] الجوالين. تحكي «ميريو» قصة حب جمعت الشاب فانسان Vincent بالجميلة البروفَنسية ميرِييْ. وقد استطاع ميسترال عبر هذا العمل طرح لغته، كما أنه جعل القارئ يشاركه في مخزونه الثقافي عن تلك المنطقة من فرنسا، إذ تحدّث عن قديسات محليات كمريمات البحر Les Saintes Maries de la Mer، التي تروي الأسطورة أنهن طردن وحش التراسْك الذي يُنسب إلى مدينة تراسكون الفرنسية والذي يجسده الفولكلور الشعبي على شكل تمثال مخيف يُطاف به في الأعياد. وقد حوّل الموسيقار شارل غونو Charles Gounod عمل ميسترال هذا إلى أوبرا في عام 1863.

من مؤلفاته أيضاً قصيدة «كالوندال»Calendal ت(1866) التي تحكي عن مغامرات صياد بحري، وديوان «الجزر الذهبية» Les îles d’or ت(1876)، وكان «أوليفاد» Olivades آخر ديوان شعري كتبه (1912).

لبانة مشوح

 مراجع للاستزادة:

 

- ALFRED DAGAN, Frédéric Mistral, sa vie et son œuvre (Avignon 1930).

- ALBERT THIBAUDET, Mistral ou la République du soleil (Paris 1930).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 241
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1125
الكل : 40996315
اليوم : 86698

سيكيروس (دافيد ألفارو)

سيكيروس (دافيد ألفارو ـ) (1896 ـ 1974)   دافيد ألفارو سيكيروس David Alfaro Siqueiros واحد من أشهر فناني المكسيك في القرن العشرين، أفاد في تصويره من التقاليد القديمة للفن الهندي المكسيكي، وفن الحفر الشعبي الذي ساد في القرن التاسع عشر، وتأثر بأعمال الفنان الإسباني غويا Goya. وكان هدفه في نتاجه الفني تثقيف الشعب من خلال لوحات جدارية. أسهم في إنجازها إلى جانب عدد من الفنانين أمثال: دييغو ريفيرا Diego، وجوزيه كليمَنْت، وأوروزكو Orozco.
المزيد »