logo

logo

logo

logo

logo

ميريمه (بروسبر-)

ميريمه (بروسبر)

Merimee (Prosper-) - Merimee (Prosper-)

ميريمِه (پروسـپر ـ)

(1803 ـ 1870)

 

ولد الأديب الفرنسي پروسـپِر ميريمِهProsper Mérimée في باريس لعائلة من العلماء. درس الحقوق وتردد في شبابه إلى الصالونات الأدبية حيث خالط أدباء الحركة الرومنسية [ر: الإبداعية] مثل هوغو [ر] Hugo وموسّيه[ر] Musset وصار صديق ستندال [ر] Stendhal. نشر أعماله الأولى منذ عام 1825 بأسماء مستعارة عدة. ناصر نظام تموز/يوليو في أحداث عام 1830؛ مما دفعه إلى الابتعاد عن الحركة الرومنسية. عيّن من ثم في عدة مناصب حكومية رفيعة وصار في عام 1834 المفتش العام للمباني الأثرية في فرنسا. قاده ذلك إلى التجول في أنحاء البلاد لإحصاء المباني الأثرية وإنقاذها من الانهيار. اختير عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1844. وبعد انقلاب عام 1851 انتخب عضواً في مجلس الشيوخ وصار من مقربي الامبراطور نابليون الثالث، وخططا معاً لمشروع كتاب مشترك عن يوليوس قيصر [ر]. توفي في مدينة كان Cannes بعد عدة أيام من سقوط حكم نابليون الثالث ونهاية فترة الامبراطورية.

نشر ميريمِه في بداية شبابه كثيراً من القصص التاريخية في «مجلة العالمَين» Revue des Deux Mondes، ومنذ عام 1834 توجه إلى كتابة الفانتازيا[ر] عندما نشر رواية «أرواح المطهر» Les Âmes du Purgatoire المستوحاة من أسطورة دون جوان [ر]. وتعد قصة «فينوس إيل» La Vénus d’Illeت(1837) ـ التي تروي جريمة قتل شاب من قبل تمثال قديم - نموذجاً لأسلوب السرد الخيالي و«الغرابة المقلقة» التي تميزها. يبدو ذلك من خلال السرد الغامض للحدث وتقديم معلومات مبهمة عن الحدث المقبل مما يدفع القارئ إلى قبول النهاية غير المتوقعة.

كتب ميريمِه بعد عودته من جزيرة كورسيكا التي زارها في مهمة علمية روايته المعروفة «كولومبا» Colomba ت(1840) التي يختلط في أحداثها الحب والشرف والانتقام.أما أشهر مؤلفاته فهي «كارمن» Carmen ت(1845) التي كتبها بعد زيارته لإسبانيا، وتروي حكاية خوسيه نابارو José Navarro الذي قاده حبه للغجرية كارمن إلى أن يصير رجل عصابات ثم قاتلاً. تعد هذه القصة تنويعاً تراجيدياً حول موضوع الانحدار بسبب الحب. أما السبب المباشر وراء شهرة هذا العمل فهو اقتباس لودوڤيك هاليفي Ludovic Halévy وهنري ميياك Henri Meilhac الحدث للأوبرا، وقد لحّن العمل الموسيقي الفرنسي جورج بيزيه [ر] Georges Bizet ليُقدم أول مرة في باريس عام 1875.

ترك ميريميه مجموعة كبيرة من المراسلات الأدبية وملاحظات التجوال العلمي، إضافة إلى دراسات تاريخية وترجمات أدبية عن اللغة الروسية خاصة. وقد عُرف بغزارة الإنتاج وتنوع التوجه الأدبي وتميز أسلوبه بالدقة والاختزال. واشتهر خاصة بقصصه القصيرة الخيالية، كما اُقتبس كثير من أعماله للمسرح والسينما مثل فيلم «العربة الذهبية» La Carrosse d’or للسينمائي جان رنوار [ر] Jean Renoir.

نبيل الأسود

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الخيال ـ فرنسا ـ الفنتازيا.

 

مراجع للاستزادة: 

 

- J. AUTIN, M. écrivain, archéologue, homme politique (Paris 1983).

 - P. TRAHARD, P. M. et l’art de la nouvelle (Paris 1923).

 - J. CHABOT, L’autre Moi. Fantastique et fantasme dans les nouvelles de M., (Paris 1983).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 224
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1090
الكل : 40501079
اليوم : 30894

أوتوي (توماس-)

أوتوي (توماس_) (1652-1685)   توماس أوتوي Thomas Otway كاتب وشاعر مسرحي إنكليزي، ولد في بلدة تروتون Trotton في سَسِكس Sussex بإنكلترة. درس أوتوي في جامعة ونشستر Winchester وجامعة أكسفورد Oxford. لكنه ترك الدراسة عام 1671 من دون أن يحصل على أي درجة علمية. ثم رحل إلى لندن حيث عُرض عليه أن يمثل في مسرحية للكاتبة أفرا بن[ر] Aphra Behen، إلا أنه أصيب برهبة المسرح فأخفق. وكانت تلك أول تجربة له في التمثيل ولم يجرب التمثيل بعدها. التحق أوتوي بالخدمة العسكرية في عام 1678 وأُرسل في مهمة في قوام فوج إنكليزي ليخدم في هولندة.
المزيد »