logo

logo

logo

logo

logo

ميلر (هنري-)

ميلر (هنري)

Miller (Henry-) - Miller (Henry-)

ميلر (هنري ـ)

(1891 ـ 1980)

 

هنري ميلر (مِلر) Henry Miller كاتب أمريكي ورسّام، اشتهر بخرقه الأشكال الأدبية السائدة وتطويره نوعاً جديداً من الكتابة التي تجمع بين الرواية، والسيرة الذاتية، والنقد الاجتماعي، والتأمّل الفلسفي، والتداعي الحر، والتصوف إلى جانب كونها بناءً تخييلياً أدبياً. وقد عملت كتابات ميلر المناهضة للتزمت (البيوريتانية [ر] أوالتطهرية) على تحرير الكتابة حول الأمور الجنسية من كلِّ القيود القانونية والاجتماعية.

وُلِدَ ميلر في نيويورك، وحاول أن يقوم بعدد من الأعمال قبل أن يلتحق مدة وجيزة بكلية مدينة نيويورك City College of New York ثم يغادرها إلى باريس في عام 1930، حيث عاش ما يقارب عشر سنوات حياة بوهيمية كتب عنها في رواياته الإيروسية الثلاث «مدار السرطان» Tropic of Cancer ت(1934)، و«ربيع أسود»  Black Spring ت(1936)، و«مدار الجدي»  Tropic of Capricorn ت(1939). ولقد مُنِعَت هذه الكتب في الولايات المتحدة الأمريكية بصفتها أدباً مكشوفاً منافياً للحشمة والآداب العامة، إلا انها كانت تُهرَّب إليها مما أدى إلى تمتع ميلر بذلك النوع من الشهرة المخفيّة. أما أول اعتراف بميلر كاتباً حديثاً كبيراً فقد جاء من الكاتب البريطاني جورج أورويل [ر] George Orwell في مقالته المعنونة «في بطن الحوت»         (1940).

«الذهاب جنوباً إلى المكسيك»

من أعمال هنري ميلر الفنية

عاد ميلر إلى الولايات المتحدة عام 1940، واستقرّ في بيغ سور Big Sur، في كاليفورنيا، وواصل هناك إخراج كتبه المفعمة بالحيوية والتي تحدّت القيم الثقافية والمواقف الأخلاقية الأمريكية المعاصرة بما كانت تشتمل عليه من صراحة لغوية متطرفة. ومن هذه الكتب ثلاثية «الصَلْب الوردي» The Rosy Crucifixion، التي تضم كلاً من «سِكْسوس» Sexus ت(1949) و«بلِكْسوس» Plexus ت(1953) و«نِكْسوس» Nexus ت(1960)، و«بيغ سور وبرتقالات هيرونيموس بوش» Big Sur and the Oranges of Hieronymus Bosch ت(1957)، والعمل النقدي المعنون «عالم لورنس» The World of Lawrence         ت(1980) عن الكاتب البريطاني ديفيد هربرت لورنس[ر]، فضلاً عن عدد من الأعمال الأخرى.

أدّى نشر رواية ميلر «مدار السرطان» في الولايات المتحدة عام 1961 إلى سلسلة من الملاحقات القانونية التي وضعت على المحك القوانين الأمريكية الخاصة بالأدب الإباحي، وجعلت من هنري ميلر شخصية بارزة في معركة الدفاع عن الحرية الشخصية والأدبية وحرية التعبير. أمّا بحث ميلر عن «الخلاص» من خلال التجارب والخبرات الحادة والقاسية فقد ترك أثراً عميقاً لدى ما يسمى «جيل البْيت» Beat Generation. بيد أنَّ الناقدات النسويات هاجمن ميلر بسبب ما وجدنه لديه من صور الفحولة الذكورية والمازوخية الأنثوية.

أما رسمه فلم يرقَ إلى مستوى أدبه، وهناك متحفان يضمان لوحاته المائية.

توفي ميلر في بلدة باسفيك باليسيدْس Pacific Palisades في كاليفورنيا، وقد أُحرِقَت جثته وذُرَّ رمادها في بيغ سور حيث عاش بعض الوقت.

ثائر ديب

 مراجع للاستزادة:

 

ـ بيتر هاي، موجز تاريخ الأدب الأمريكي، ترجمة هيثم علي حجازي (وزارة الثقافة، دمشق 1990).

ـ دون اسم المؤلف، هنري ميللر، ترجمة سعدي يوسف، سلسلة أعلام الفكر العالمي (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1979).

- EDWARD B. MITCHELL, Henry Miller, Three Decades of Criticism. (New York Univ. Press 1971).

- ROLAND GOTTESMAN, Critical Essays on Henry Miller (New York 1992).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 283
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1078
الكل : 40488558
اليوم : 18373

العقلي (الخلط-)

العقلي (الخلط ـ)   الخلط أو التخليط أو الارتباك العقلي mental confusion هو اضطراب انفعالي وتشتت ذهني ينتاب المريض لفترة زمنية ليست بالطويلة يؤثر في إدراكه المكاني والزماني وتوافقه أو تكيفه مع مطالب البيئة الداخلية والخارجية للفرد، أو هو اضطراب عقلي، يتميز بنقص قدرة الفرد في المحافظة على الانتباه للمثيرات الخارجية، وصعوبة الانتقال من مثير لآخر، واختلال التفكير، أو عدم ارتباط الأفكار بعضها ببعض، مع نقص مستوى الوعي واختلال الإدراك الحسي والمكاني والزماني واضطراب في الذاكرة. ويتضمن الحيرة والارتباك وصعوبة التركيز واضطراب التوجه وفقر الأفكار ونقص الترابط بينها والضعف العام في القدرات العقلية والنفسية، وقد يصل الحال بالمريض إلى عدم القدرة على الاتصال والتفاعل الاجتماعي وضعف القدرة على الإدراك المكاني والزماني، وقد يستمر الحال به إلى أن يصبح وجوده وجوداً حيوي وحسب.
المزيد »