logo

logo

logo

logo

logo

الملاحة (عين-)

ملاحه (عين)

Ain Mallaha - Ain Mallaha

الملاحة (عين ـ)

 

الملاحة أو عين الملاحة موقع أثري إلى الشمال من بحيرة طبرية على الضفة اليمنى من وادي نهر الأردن، مساحته نحو2000م2.

تم التنقيب في الموقع في الخمسينات والستينات من القرن الماضي من قبل بعثة فرنسية بإدارة جان بيرو J.Perrot ، وتابعت العمل في السبعينات مونيك لوشاڤـالييه M. Lechevallier، ثم تابعه في الثمانينات فرانسوا ڤـالا F.Valla.

تعد عين الملاحة من أهم المواقع التي أعطت مكتشفات متكاملة ومتنوعة وأندرها؛ تُظهر تطور النطوفيين في مختلف مراحلهم الباكرة والوسطى والأخيرة، في الفترة الواقعة بين 12000ـ 10000 سنة ق.م، والفاصلة بين العصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث.

وُجدت في الطبقات الدنيا والعليا للموقع بيوت بسيطة، أشكالها شبه دائرية أو دائرية، أحجامها صغيرة (3 ـ 8 م2) محفورة جزئياً في باطن الأرض، في محيط السفوح، بُنيت من الطين والحجر والأغصان، تسند سقوفها الأعمدة الخشبية، وطُليت جدرانها بالملاط، وأحياناً دُهنت باللون الأحمر، بقيت بعض هذه الجدران محفوظة حتى ارتفاع المتر تقريباً. بلغت مساحة بعض البيوت بين 20 ـ 25م2 وقد احتوت المواقد ورُصفت أرضياتها بالحجارة، كما كُشف عن أحواض وحفر تخزين ومنشآت أخرى لم تُعرف وظيفتها بدقة.

عُثر في الموقع على آلاف الأدوات الحجرية المتنوعة، أشهرها النصيلات المسماة الهلاليات lunates التي صُنعت منها مناجل الحصاد الأولى، ومختلف أنواع الأدوات، بما فيها أدوات الصيد البحري كالسنانير والخطاطيف. وهناك أدوات متنوعة من النوع المسمى الميكروليتي ــ الهندسي microlithic-geometrics، التي استُخدمت في تصنيع مختلف أنواع الأدوات المركبة، كما وُجدت الأدوات الثقيلة وأهمها الرحى والأجران البازلتية. وهناك الأواني الكبيرة المزخرفة، والأدوات العظمية كالمخارز والإبر وبقايا الحلي، التي وُجدت بكثرة في القبور، كالخرز والصدف ولوحات حجرية مزخرفة، بعضها يحمل ملامح وجوه بشرية، وقبضات عظمية مزخرفة، تحمل أشكال حيوانات مختزلة. وغير ذلك من اللقى الفنية التي ظهرت أول مرة في ذلك العصر.

في البداية دفن سكان الملاحة موتاهم خارج بيوت السكن في قبور فردية، ثم أصبح الدفن في قبور فردية وجماعية، ولكن داخل بيوت السكن، بينها قبر فريد من نوعه لامرأة عجوز، وقد دُفن معها كلبها الصغير، وهذا الدليل الأقدم لتدجين الكلب في المشرق العربي القديم.

اعتمد سكان هذا الموقع في غذائهم على التقاط النباتات البرية، الفستق واللوز والحبوب، واصطياد الغزال والثور والطيور والأسماك. وتشير الدراسات إلى أن عدد سكان الموقع بلغ نحو300 شخص؛ وهو العدد الأكبر من نوعه في ذلك العصر، ويمثل ظهور ما يطلق عليه قرى الصيادين الأوائل في التاريخ القديم، التي مهدت الطريق لنشوء قرى المزارعين الأوائل فيما بعد.

 

 

سلطان محيسن

الموضوعات ذات الصلة:

 

الحجري الوسيط ( العصر ـ) ـ ما قبل التاريخ ـ النطوفية (الحضارة ـ).

 

مراجع للاستزادة:

- J.PERROT, Le Gisement Natoufien de Mallaha (Eynan) L’Anthropologie,70 (Paris 1966).

- O.BAR YOSEF, F.Valla  (eds), The Natufian Culture in the Levant (U.S.A 1991).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 388
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1071
الكل : 40503379
اليوم : 33194

الرباعي والنماذج الموسيقية المماثلة

الرباعي والنماذج الموسيقية   الرباعي أو الرباعية Quartet مصطلح موسيقي يعني مجموعة من أربعة عازفين أو مغنين، أو قطعة موسيقية تدوّن لأربع آلات موسيقية أو أصوات غنائية. ومن نماذج المجموعات الآلية (الآلات الموسيقية) أو الغنائية: «الثنائي»، و«الثلاثي»، و«الخماسي»، و«السداسي» وغيرها، مسماة حسب عدد أفرادها، والتي تدخل في نطاق موسيقى الحجرة[ر].
المزيد »