logo

logo

logo

logo

logo

مراكش

مراكش

Marrakesh - Marrakech

مَرّاكُش

 

(انظر خريطة المغرب)

مراكش بالفتح ثم التشديد وضم الكاف، ومعناها باللغة البربرية «أسرع المشي»؛ مدينة مغربية عريقة. القول السائد إن يوسف بن تاشفين اختار موقعها معسكراً ثم طوره ليجعل منه مدينة مراكش عاصمة لدولة المرابطين، والراجح أن أبا بكر عمر اللمتوني شرع ببنائها وأن ابن عمه يوسف بن تاشفين أشرف على عملية البناء، وجعلها عاصمة لدولة المرابطين، وأن تأسيسها كان بين عامي 459 ـ 642هـ/1066ـ 1244م.

تقع علىدرجة عرض 47 َ31 ْ شمالاً وخط طول 8 ْ غرباً، في موقع متوسط بين شواطئ المحيط الأطلسي وكثبان الصحراء، وسط أفقر سهول المملكة المغربية طبيعة، على السفح الشمالي من جبال الأطلس الأعلى المجاور، قريبة من ضفاف نهر تنسيفت، وقد أحيطت بسور وزيد فيه في عهد الموِّحدين والسعديين وفتحت له أبواب، ويعود الفضل في تعميرها إلى الموحِّدين، وكانت عاصمة أيام الموحِّدين وأيام السعديين، واهتم بها السلاطين العلويون، وظلت عاصمة مؤقتة لملوك المغرب حتى فجر القرن العشرين.

تتألف من نواة قديمة خالية من الأصالة الفنية، توسعت بمدينة حديثة باتجاه الغرب، حيث الشوارع العريضة والحدائق والفنادق، وقد فتحت أبواب لتيسير الاتصال بين المدينتين.

سوق قديمة في مراكش

يتسم سكانها بالفتوة، وتشغل المرتبة الثالثة بين مدن المملكة المغربية بعدد السكان، بعد الدار البيضاء والرباط- سلا، بلغ عدد سكانها 644 ألف نسمة عام 2000، ومعدل زيادتهم 2.1 في الألف، فهي دون المعدل الوطني ودون معدل الدار البيضاء والرباط ومكناس، تعاني مشكلةَ الهجرة بشقيها الداخلية، حيث يفد إليها مهاجرون من الأرياف الجنوبية بهدف العمل، والخارجية حيث يهاجر سكانها نحو المدن المغربية الأكثر حيوية.

وظائفها متعددة، فهي عاصمة إقليم لجزء مهم من المغرب العربي، ومركز نشاط اقتصادي صناعي، وخاصة الصناعة الحرفية، والصناعات الغذائية البحرية منها والزراعية، حيث تضم 40% من الصناعة المغربية للمصبرات (صناعة تعليب السمك)، وفيها أسواق تتعدد بتعدد الحرف، وتعدّ مركزاً سياحياً مهماً.

تقوم بدور تعليمي مهم؛ فيها جامعة الملك محمد الخامس أقدم الجامعات بالمملكة، أسست في عام 1957، وانقسمت في عام 1993 إلى جامعتين: جامعة محمد الخامس أكدال، وجامعة محمد الخامس السويسي، وهناك جامعة القاضي عياض. وعلى الرغم من الاهتمام بالخدمات والرعاية الصحية، فإن الوضع الصحي للسكان مازال بحاجة إلى المزيد من الاهتمام بمؤسسات الطب الوقائي والعلاجي.

أهم معالهما الأبنية الأثرية الجليلة، مثل مئذنة الكتبية (منارة الكتبية) ومئذنة القصبة (جامع المنصور) وأضرحة السعديين، ساحة جامع الفنا، قصر الباهية، قصر البديع، قصر المنابهي وقد حول إلى متحف مراكش، ومدرسة بن يوسف، والأبواب التاريخية وأعظمها باب كناو وباب طالع وباب الخميس، مجمع الصناعة التقليدية، قصر المؤتمرات وقصر السي سعيد، ومطار المنارة.

رجاء دويدري

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ياقوت الحموي، معجم البلدان بيروت (دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت 1957).

ـ دوفردان، مراكش من التأسيس إلى سنة 1912 (الدار البيضاء 1919).

ـ رجاء وحيد دويدري، جغرافية الوطن العربي في إفريقية (جامعة دمشق 2002ـ2003).

ـ عبد الرحمن حميدة، المملكة المغربية، دراسة في الجغرافية البشرية ( معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة 1972).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 332
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40518595
اليوم : 48410

سكورثا (مانويل-)

سكورثا (مانويل ـ) (1928ـ1983)   مانويل سكورثا Manuel Scorza شاعر وروائي وناشط سياسي بيروفي، وُلِد في ليما Lima عاصمة البيرو التي غادرها إلى بلدة أكوريا في مقاطعة هوانكابِليكا وأمضى فيها عدّة سنواتٍ من طفولته، عاد بعدها ليتابع دراساته في مدرسة ليونثيو برادو العسكرية. دخل جامعة سان ماركوس الوطنية الكبرى في عام 1945، وبدأ مرحلةَ نشاطه السياسي. وفي عام 1948 اضطر إلى مغادرة وطنه لنشره ديوان شعر بعنوان «ملفات عن بعد» (1949) Actas de la remota lejania الذي صادرته السلطة.
المزيد »