logo

logo

logo

logo

logo

منسك

منسك

Minsk - Minsk

مِنْسْك

 

منسك Minsk عاصمة جمهورية روسيا البيضاء Belarus وهي المدينة الأكبر في البلاد. تقع في مركز البلاد على نهر سفيسلوتش Svisloch، تعد القلب السياسي والثقافي والاقتصادي للبلاد، وهي أهم مركز صناعي ومركز نقل رئيس للبلاد،وتعد المدينة المركز الإداري لإقليم منسك أحد التقسيمات الإدارية الستة التي تشكل جمهورية روسيا البيضاء.

لمحة تاريخية

يُؤرّخ السجل الأول لمنسك إلى عام 1067م، عندما جُعلت مستوطنة بعيدة لإمارة بولاتسك Polatsk، وممراً بين كييف وإمارة بولاتسك.

أصبحت منسك عاصمة إمارة منسك في 1101م، وعبر القرون الثلاثة التالية أصبحت المدينة  مركزاً تجارياً مهماً. وأدت دوراً محورياً في أوربا الوسطى.

وفي القرن الرابع عشر وَقعَت روسيا البيضاء تحت حكم ليتوانيا، وفي 1569 وقعت المدينة تحت الهيمنة البولندية، عندما اتحدت ليتوانيا مَع بولندا. وبقيت تحت السيطرة البولندية حتى 1793، وفي العام نفسه ضمت من قبل روسيا نتيجة للتقسيم الثاني لبولندا. دمّرت جيوش نابليون منسك عام1812، لكن سرعان ما أُعيد بناؤها.

بدأت الأطراف الماركسية بالتنظيم في منسك عام 1898 تقريباً. وأثناء الحرب العالمية الأولى (1914- 1918) احتلت قوات ألمانية منسك. وبعد هزيمة ألمانيا في نوفمبر/تشرين الثّاني 1918، سيطرت قوات روسية سوڤييتية على بيلوروسيا. وفي 1919 سمت السلطة «السوڤيتية» المدينة عاصمة الجمهورية الاشتراكية السوڤيتية البيلوروسيةِ.

أثناء الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)  دُمّرت المدينة من قبل الاحتلال الألماني وأبيد معظم سكّانِ المدينةَ اليهودَ تقريباً.

حرّرت الجيوش السوڤييتية المدينة في نهاية الحرب، وبعد الحرب العالمية الثانية تحولت منسك إلى مركز الصناعةِ الثقيلةِ.

وفي 25 من شهر آب/أغسطس من عام 1991م أعلنت روسيا البيضاء استقلالها عن الإتحاد السوڤييتي، وبقيت عاصمتها منسك.

التضاريس مستوية عموماً، أما في المنطقة الجنوبية الغربية فهي عبارة عن نجد، حيث يصل أعلى ارتفاع فيه إلى 346م، كما يوجد في الإقليم العديد من البحيرات، أهمها بحيرة ناراتش Narach الواقعة شمال غربي مدينة منسك، كما تنتشر الغابات الصنوبرية والتنوب والبتولا.

المناخ أوربي معتدل، بدرجات الحرارة الباردة، والرطوبة العالية، حيث يراوح متوسط درجات الحرارة في شهر كانون الأول/ديسمبر بين -4.2 و -9.8 ْم، و في شهر تموز/يوليو يراوح بين 22.3 - 12.6 ْم، معدل المطر السنوي 677 مم، وعدد أيام الهطل 119 يوماً تقريباً.

السكّان:

بلغ عدد السكّان نحو 1.8 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2005م، وتعد منسك من أكثر المدن كثافة بالسكان، الدين الرسمي للبلاد الأورثوذكس الشرقي الذي يؤلف أتباعه 60% من السكان، و8% كاثوليك، و32% ديانات أخرى.

يتكلم نحو 90% من السكان اللغة الروسية، أما لغة البيلاروسيا، فتوجد في المناطق الريفية البعيدة.

التعليم مجاني وإلزامي من 6-14 سنة، ويوجد في المدينة جامعة البيلاروسيان الرسمية، وهي الجامعة الكبرى في البلاد؛ والتي تأسست عام 1921م، إضافة إلى العديد من المعاهد.

منسك ساحة الاستقلال

جذب نظام الرعاية الصحية انتباهاً دولياً بسبب نتائج كارثة تشرنوبل Chernobyl، التي زادت سرطان الغدة الدرقية بين الأطفال، ولكن المستشفيات مازالت تفتقر إلى أجهزة أساسية  ومواد صيدلانية وبعض اللقاحات.

في عام 1997م قامت منظمة الأمن والتعاون في أوربا بإنشاء مكتب في منسك لمراقبة حقوق الإنسان بعد القيود التي فرضتها  الحكومة على حرية الكلام وعلى الجمعية السلمية الصحفية في عام 1995م .

 وظائف المدينة وأهم معالمها

تؤدي منسك دوراً ثقافياً هاماً في البلاد، حيث تحتوي على أكبر جامعة في البلاد، والعديد من المعاهد، وتضم المكتبة الوطنية للدولة وهي المكتبة الأكبر، إضافة إلى عدد من المكتبات العامة.

يخدم المدينة شبكة مواصلات تربطها بجميع أنحاء البلاد، ويوجد فيها سكة حديد بنيت في عام 1860، تصل مدينة موسكو عبر منسك إلى مدينة وارسو، وأيضاً من منسك إلى مدينة كاونس Kaunas في ليتوانيا[ر].

كما يوجد في منسك مطاران كبيران، مطار فليكيدفور Velikiydvor، الذي يقع شرقي المدينة ويبعد عنها نحو 35كم، ومطار مالادزيتشنا Maladzyechna الذي يقع إلى شمال غربي منسك بنحو 64كم.

تعد منسك مركز الجمهورية الصناعي، حيث تحتوي على العديد من الصناعات أهمها، صناعة الآلات وعربات النقل والثلاجات وأجهزة التلفزيون.ويعد مصنع الجرارات الواقع فيها المنتج الصناعي الرئيس في الجمهورية، حيث تصدر الجرارات إلى 70 بلد أجنبياً إضافة إلى الجمهوريات السوفييتية السابقة.تعدّ منسك من أكبر المناطق المنتجة للأخشاب وفيها أكثر معامل النشارة.

أما أهم المحاصيل الزراعية الرئيسية فهي البطاطا و الحبوب بأنواعها والشمندر السكري.

وفيها المصرف الوطني المركزي لجمهورية روسيا البيضاء.

أهم معالم المدينة: مسرح الباليه والأوبرا الذي شيد في عام 1932م، وأيضاً مسرح بيلاروسيا الرسمي الأكاديمي الذي شيد في عام 1920م، وتَتضمّن متحف الحرب الوطنية العظيمة، ومتحف فنون دولة روسيا البيضاء، والمتحف الوطني للتاريخ والثقافة. ومسرح الكوميديا الموسيقية.

 

 

سهام دانون

مراجع للاستزادة:

ـ فتحي محمد أبو عيانة، الجغرافية الإقليمية «دراسة لبعض الأقاليم الكبرى في العالم» (دار المعرفة الجامعية 1994).

ـ محمد محمد سطيحة،الجغرافية الإقليمية «دراسة لمناطق العالم الكبرى» (دار النهضة العربية 1974 ).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 562
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1105
الكل : 40547360
اليوم : 77175

فدكيند (فرانك-)

ڤدِكيند (فرانك -) (1864-1918)     فرانك ڤدكيند Frank Wedekind كاتب ومخرج مسرحي وشاعر وقاص وممثل ألماني. اسمه الكامل بنيامين فرانكلين ڤدكيند Benjamin Franklin Wedekind، واستعار للكتابة الصحفية اسم هيرونيموس يوبس Hieronymus Jobs.
المزيد »