logo

logo

logo

logo

logo

المتجمد الشمالي (المحيط-)

متجمد شمالي (محيط)

Arctic Ocean - Océan arctique

المتجمد الشمالي (المحيط ـ)

 

ومن تسمياته الأخرى البحر القطبي والبحر المتجمد الشمالي، وهو أقل المحيطات مساحة 14.1 مليون كم2 ولا يزيد حجم المياه فيه على 18 مليون كم3 إلا قليلاً، والمحيط ضحل في أغلب هوامشه، حيث العتبات القارية والآسيوية منها خاصة (50-200م)، مع أن العمق المتوسط يقارب 1225م، وبالواقع تزداد قيعان المحيط عمقاً وانهداماً بالاقتراب من وسط المحيط وغربه، إذ إن أكثر القيعان عمقاً في البحر الغرينلاندي تبلغ 5527م.

يمثل المحيط المتجمد الشمالي Arctic Ocean بحراً كبيراً تحفُّ به القارات الأوربية والآسيوية والأمريكية الشمالية، وهو مفتوح نسبياً باتجاه شمال المحيط الأطلسي، مما حدا بعض العلماء على عده أحد بحار هذا المحيط، ويكاد البر الآسيوي والأمريكي الشمالي أن يلتقيا شرقاً لولا ممر بيرنغ (بهرنغ) Bering الضيق. والبحر حديث التكوين، إذ بدأ ظهوره مع  نهاية الحقب الثالث وأخذ شكله المعاصر، وبعيد انحسار الجموديات الرباعية وطغيان مياه البحار على أجزاء واسعة من سهول أوراسيا Eurasia وشمالي كندا.

جبل خليج هدسون

ونتيجة لعمليات الغمر المائي برز العديد من البحار الهامشية (بحار العتبات القارية ) وخاصة فوق البحر الأوراسي القطبي السهلي القليل الارتفاع: بارنتسيف والأبيض وكارل Carl ولابتيفي Laptevykh والسيبيري الشرقي East Sieberian وتشوكتسك، وفي شمالي أوربا نرى  بحر غرينلند Greenland sea وبحر النروج Norway sea، وفي شمال شرقي أمريكا الشمالية تقع بحار بوفورت Beaufort وبافين Baffin وخليج هدسون Hudson Bay وخلجان الأرخبيل الكندي القطبي ومضائقه.

الجزر في المحيط كثيرة وأكبرها مساحة: جزيرة غرينلاند Greenland، والعديد من جزر الأرخبيل القطبي الكندي وسبيتسبرغن Spitsbergen وأرض فرانز جوزيف والأرض الجديدة، والأرض الشمالية وجزر سيبيريا الجديدة..... وغيرها.

التضاريس

شواطئ المحيط متباينة المظاهر، فهي صخرية مرتفعة منحدرة، تشقها الأودية الجمودية Fiords وخاصة في الشواطئ الأوربية الشمالية والأمريكية الشمالية، وهي بسيطة سهلية لحقية نهرية وطينية عضوية وترابية متجمدة، وبحيرية في آسيا وأجزاء من أوربا شرقاً.

أما تضاريس قاع المحيط فإنها أكثر تعقيداً، إذ تتشابك التضاريس السهلية الواسعة العميقة مع السلاسل الجبلية تحت المائية والهضاب والفجاج الغائرة.

يقسم قاع المحيط إلى حوضين بنائيين عميقين هما :الحوض المحيطي المركزي- وهو الأعمق في المحيط - ثم الحوض الأوربي الشمالي، ويضم خاصة بحري النرويج وغرينلاند، وبحار العتبات القارية البالغ امتداد عتباتها 100-300كم، وتضم البحار الهامشية الأوربية   والآسيوية: البحر الأبيض، بحر كارل والبحر السيبيري الشرقي وتشوكتسك وسواها.

نوع من التوضعات الصخرية في المحيط المتجمد الشمالي

التوضعات الصخرية: في العتبات قارية المنشأ مائية نهرية وبحرية رملية وطينية وحصوية، والتضاريس هنا مائية نهرية وجليدية مورينية moraine حصوية صخرية، أما في السفوح القارية المنحدرة إلى القيعان السهلية العميقة فمكونة من مدرجات حتية وبنائية تعلوها غلالة رقيقة من الرمال والأطيان وتشقها بقايا مجاري نهرية وصدعية.

وبالنسبة للحوضات السهلية العميقة مثل: حوضة نانسين Nansen وأموندسين  Amundsen ومكاروڤ Makarov والكندي، فإن صخورها مؤلفة من التوضعات الطينية والطبيعية العضوية، ويفصل بين الحوضات العديد من السلاسل الجبلية والهضاب والكتل الجبلية ومنها:  سلاسل لومونوسف Lomonosov ومينديلييف Mandeleev وهاكيل.

المناخ: قطبي قارص شتاؤه، فحرارة شهر كانون الثاني/يناير تصل إلى -20 ْم، -30 ْم وتنخفض إلى -50 ْم وأكثر أحياناً، والصيف بارد 0-5 ْم، وفي الشتاء يسيطر مركز الضغط العالي القطبي فوق القطب، ويقل فيه الضغط بوضوح في فصل الصيف القصير، وتمتد أذرع المنخفض الأيسلندي  الأطلسي إلى أعماق المحيط في كل أوقات السنة وصيفاً خاصة، حاملاً معه الأمطار والثلوج والعواصف والرياح القوية، والهطول عموماً قليل 100-200مم في مركز المحيط وفوق جزيرة غرينلاند المتجمدة، ويرتفع إلى 300-500 مم سنوياً في السواحل الأوروبية الشمالية.

جزيرة سبيتسبرغن في المحيط المتجمد الشمالي

النظام المائي

الموازنة المائية في المحيط إيجابية؛ وذلك لقلة كميات المياه المتبخرة بسبب البرودة الشديدة، علماً أن الهطل السنوي ليس بالكبير 100-500مم، إلا أن القارات تقدم كميات كبيرة من المياه العذبة النهرية، وأهم الأنهار الواردة إلى المحيط هي: أوب Ob، لينا Lena، ينيسيئي Yenisey، ماكينزي Mackenzie... وغيرها.

تعمل هذه المياه على خفض نسبة الملوحة 25-30 في الألف، وخاصة في البحار الهامشية.

حركة المياه دوامية (سيكلونية) تتحرك عكس عقارب الساعة، وتندفع المياه السطحية الباردة (حرارتها -1 ْم،  -2 ْم)  جنوباً نحو شمال الأطلسي من خلال التيار الغرينلاندي القطبي وتيار لابرادور، وفي الوقت نفسه تتقدم المياه الدافئة نسبياً (حرارتها 2-6 ْم) من شمال الأطلسي، وذلك بوساطة التيار النرويجي وتيارات أخرى، إذ تتقدم شرقاً وشمالاً لتشمل أجزاء واسعة من المحيط، وتعوض بذلك المياه الخارجة من المحيط إلى المحيط الأطلسي والهادئ. وهذه المياه مرتفعة الملوحة (34.90  - 34.96 في الألف)، في حين تكون ملوحة المياه القطبية أقل 30-32 في الألف وتزداد الملوحة ببطء نحو القاع (35 في الألف تقريباً).

الجليد: يغلف الجليد في الشتاء الطويل تسعة أعشار  المحيط، بحجم يقارب 26 مليون كم3، وفي الصيف القصير جداً تتحرر مناطق واسعة من الجليد، والملاحة ممكنة في 3- 5أشهر، وذلك حسب المناطق، والغربية أكثر تحرراً من الجليد من الشرقية.

تتنوع مظاهر الجليد في المحيط، فقرب الشواطئ الشرقية والجنوبية يكثر جليد الشواطئ السنوية والمعمرة، أما في الغرب وفي سواحل أوربا الشمالية فنرى الألسنة الجمودية المنطلقة من الأودية الجمودية (الفيوردات)،وهي مصدر أساسي لظهور جبال الجليد iceberg، وقرب شواطئ غرينلاند والأرخبيل الكندي وأماكن أخرى متفرقة تسيطر جموديات العتبة القارية السميكة 30-35م والمسطحة الواسعة.

الكائنات الحية: قطبية وأطلسية المنشأ، غنية جداً بالعوالق  النباتية البلانكتونية plankton؛ لذا تكثر الكائنات الحية الحيوانية التي تتغذى بها، ومن أهمها أنواع عديدة من الأسماك والحيتان وعجول البحر، وتظهر كذلك الدببة القطبية والثعالب البيضاء والبومة القطبية وطائر البطريق والغاق. وبسبب الثروة السمكية الكبيرة ظهر العديد من الموانئ المهمة، مثل أرخانغلسك Arkhangelsk ومورمانسك Murmansk وديكسون Dickson وتيكسي. وفي أثناء ذوبان الغطاء الجليدي وتكسره تنشط الملاحة البحرية بين شمال روسيا وأوربا الشمالية الغربية وأمريكا الشمالية.

شاهر جمال آغا

مراجع للاستزادة:

ـ مجموعة من العلماء، الاتحاد السوفيتي طبيعياً المجلد الأول ( موسكو 1975) (باللغة الروسية).

ـ مجموعة من العلماء، المحيط المتجمد الشمالي (أكاديمية العلوم، لينينغراد 1972) (باللغة الروسية).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 655
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1082
الكل : 40462580
اليوم : 137248

القرمطي (الحسن بن بهرام-)

المزيد »