logo

logo

logo

logo

logo

الموسيقى الإلكترونية

موسيقي الكترونيه

Electronic music - Musique électronique

الموسيقى الإلكترونية

 

الموسيقى الإلكترونية electronic music أصوات تصدر عن آلات وأجهزة كهربائية أو إلكترونية أعدَّت في داخلها الأصوات الموسيقية مسبقاً. ويصدر هذا الصوت الموسيقي ليس عبر اهتزاز ذبذبات صوتية داخل العلبة (المعدّة لها)، إنما إلكترونياً. وبرزت هذه النمطية الموسيقية نتاجاً لظهور الاكتشافات العلمية في عالم الكهربائيات والإلكترونيات في بدايات القرن العشرين على الرغم من كثير من المحاولات قبل ذلك. وقد بدأ العمل على صناعة أجهزة جديدة لإصدار ألوان صوتية غير مطروقة، تصدر عن طريق دوائر كهربائية وذبذبات مغنطيسية أو إلكترونية ذات صمامات وسماعات ومضخمات صوتية؛ وإضافتها إلى بعض الآلات الطبيعية، مثل: الكمان والبيانو والغيتار والأرغن[ر] (بأنواعه)، وأجهزة أخرى لإصدار أصوات الطبيعة إما بشكلها الحقيقي وإما المُحَرَّف ضمن حالة ابتكارية صوتية، مثل: قصف الرعد، وهدير الأمواج، وخرير المياه، وارتطام الأحجار، وبعض من ضجيج الأصوات العامة وأصوات الفضاء، وتسجيلها على أشرطة ممغنطة أو أقراص مدمجة واستخدامها لأغراض موسيقية مختلفة لإغناء حالة الموسيقى التصويرية في السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون. وقد شاعت الموسيقى الإلكترونية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين. وكانت قد ابتكرت آلة موسيقية إلكترونية عام 1928 سميت باسم مبتكرها الفرنسي «موجات مارتنو» Ondes Martenot. ويمكن تقسيم الأصوات الإلكترونية إلى أقسام؛ وهي:

الغيتار الكهربائي

الأورغ

ـ تقليد أصوات الآلات الموسيقية الطبيعية وتحريفها.

ـ أصوات إلكترونية مبتكرة جديدة.

ـ أصوات متداخلة ومركبة بين الصوت الحقيقي والمبتكر.

وتستخدم الموسيقى الإلكترونية في هذه الأصوات الجديدة؛ وفي بناء القوالب الموسيقية الحديثة التعبيرية، وتسهم أيضاً في أداء المادة الموسيقية التي يصعب أداؤها في العزف الحي. وكلما كان هناك تطور لعلم الإلكترونيات تظهر من جديد آلات وأجهزة موسيقية متطورة عن سابقتها تغني عالم السمع.

ومع ظهور الآلات الكهربائية والإلكترونية حدثت ثورة هائلة من الألوان الصوتية في النوعية والكمية، وأهمها الأورغ بأنواعه orgue، والغيتار الكهربائي [ر. القيثارة] guitar وأجهزة الإيقاع (الدرامز) drum machines، والسينثيسايزر synthesizer، والسامبلَر sampler، وهذه الآلات ذات تكييف (دوزان) آلي متزن ومنتظم، وهناك أخرى ذات تكييف آلي متحرك، وجميع تلك الآلات تملك ميزة التلاعب الصوتي في الشدة والخفوت.

وفي ثلاثينيات القرن العشرين، أنتج في أمريكا أول أورغ وغيتار كهربائي، ثم تطور استخدام تلك الآلات الكهربائية والإلكترونية تطوراً كبيراً وملحوظاً؛ ولاسيما في عقد الخمسينيات من القرن ذاته.

أسهم كثير من المؤلفين الموسيقيين والمبتكرين للموسيقى الإلكترونية في الدمج بين هذا النمط والموسيقى الحية بتقديمهم مواد موسيقية تصويرية رافقت الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية الكبيرة؛ مما أغنى الحالة الدرامية على الصعيد السمعي.

من أنواع الموسيقى الإلكترونية التي درج استخدامها على نطاق واسع ضمن الأوساط الشعبية العامة: هاوس house، وإليكتروبوب electropop، والتيكنو techno، وريغا جانغل raga jungle.

ومن أهم مؤلفي هذا النمط الموسيقي ومنتجيه الذين أبدعوا في هذا المجال، وأغنت تجربتهم الشخصية هذا اللون الموسيقي: بيير بوليه Pierre Boulez، وجون كيج John Cage، وفيليب غلاس Philip Glass، وهنريك غوريسكي Henryk Gorecki، وكارلهاينز شتوكهاوزن Karlheinz Stockhausen.

رعد خلف

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الصوت والصوتيات.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ هوغو لايخنتريت، الموسيقى والحضارة، ترجمة: أحمد محمود (الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة 1986).

- ROY HEMMING, Discovering Great Music (Newmarket Press, N.Y. 1990).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 47
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40512941
اليوم : 42756

الحَبكة (في الأدب)

الحبكة في الأدب   الحبكة (plot بالإنكليزية و intrigue بالفرنسية) مصطلح حديث الاستخدام نسبياً في لغة النقد الأدبي، والحبكة في الأدب التخييلي fiction هي بنية structure مؤلفة من مجموعة أحداث (أفعال actions) مترابطة فيما بينها، قد تتشابك بسبب تعارض الرغبات وبسبب عوامل خارجية لا سلطة للإنسان عليها، أي إن هناك صراعاً ومعوقات، وقد نظّم المؤلف تسلسل أو تداخل هذه الأحداث بوعي انتقائي. وبالتالي ترتبط الحبكة ارتباطاً وثيقاً بالجانب الدرامي في فنون السرد (الملحمة، الرواية، القصة، الحكاية) وفي فنون المسرح المأساة، الملهاة، المشجاة، الهزلية، الأوبرا، الأوبريت).
المزيد »