logo

logo

logo

logo

logo

مونتان (إيف-)

مونتان (ايف)

Montand (Yves-) - Montand (Yves-)

مونتان (إيڤ ـ)

(1921 ـ 1991)

 

إيڤ مونتان Yves Montand مغنٍ وممثل سينمائي فرنسي، اسمه الأصلي إيفو ليفي Ivo Livi. ولد في إيطاليا بمنطقة توسكانيا Tuscanny في قرية مونسومانو Monsummano. تركت أسرته إيطاليا هرباً من النظام الفاشي بسبب ميول الأب الشيوعية، واستقرت في مارسيليا Marseille (بفرنسا) سنة 1923. ترك إيڤ مونتان مقاعد الدراسة باكراً؛ وذلك لمساعدة أهله على كسب لقمة العيش، إذ التحق بأحد المصانع وهو لم يبلغ الحادية عشرة من العمر. وفي سن الرابعة عشرة انضم إلى أخته التي كانت تدير محلاً للحلاقة.

كان إيڤ مونتان محباً للسينما ولاسيما للممثل المغنّي فريد أستير [ر] Fred Astaire. وفي عام 1938 قبل عرضاً من أحد مخرجي المنوعات للغناء في صالة من صالات مرسيليا. وظل يغني في صالات مرسيليا المتواضعة إلى أن سنحت له الفرصة للغناء في صالة الكازار l’Alcazar الكبرى عام 1939 حيث غنى أول أغنية كُتبت خصوصاً له: «في سهول الغرب البعيد» Dans les plaines du Far West. في عام 1944 ذهب إلى باريس، وقدم حفلاته على عديد من مسارحها، ومن ضمنها الملهى ذائع الصيت (الطاحونة الحمراء) Moulin-Rouge، حيث تعرَّف المغنية الشهيرة إيديت بياف [ر] Édith Piaf التي ساعدته على الارتقاء بفنه.

في عام 1946 مثّل مونتان في فيلمه السينمائي الأول «نجوم بلا أضواء» (1946)؛ ثم فيلمه الثاني «بوابات الليل» (1946)، ولكن الفيلمين لم ينالا نجاحاً كبيراً.

عاد مونتان في عام 1947 إلى مسرح (الإيتوال) l’Étoile لإحياء حفلاته فيه. وفي عام 1949، تعرّف الممثلة سيمون سينيوريه Simone Signoret، وارتبطا معاً برباط الزواج حتى وفاتها عام 1985. في عام 1953 شارك في فيلم «ثمن الرعب» Le Salaire de la peur  ت(1953) من إخراج هنري جورج كلوزو Henri-Georges Clouzot، ونال الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي، وحقق لمونتان شهرة كبيرة. وقام مونتان في عامي 1956- 1957 بجولة غنائية في دول الاتحاد السوڤييتي «السابق» وأوربا الشرقية، وحقق نجاحاً باهراً. في عام 1959 توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإحياء حفلات عدّة في نيويورك. وشارك في العام التالي مع مارلين مونرو [ر] Marilyn Monroe في فيلم «لنمارس الحب» Let’s Make Love.

قام مونتان بعد ذلك بجولة غنائية ناجحة في اليابان وإنكلترا، وعاد من جديد إلى (الإيتوال)، واستمر فيه حتى عام 1963. منذ ذلك الحين تقلص ظهوره على مسرح الغناء تدريجياً، وانصرف نحو السينما؛ ليقدم أفلاماً عدّة نالت نجاحاً كبيراً؛ منها ثلاثة أفلام مع المخرج اليوناني الأصل كوستا غافراس Costa- Gavras؛ وهي «مقصورة القتلة» (1965)، و«زِد» Zت(1969)، و«حالة حصار» (1972)، و«الحرب انتهت» (1966) للمخرج آلان رينيه Alain Resnais، و«الدائرة الحمراء» (1970) لجان بيير ملفيل Jean-Pierre Melville، و«سيزار وروزالي»  César et Rosalieت(1972) لكلود سوتيه Claude Sautet، و«اختيار الأسلحة»   (1981) للمخرج آلان كورنو Alain Corneau، وغيرها. تُوفِّي مونتان إثر نوبة قلبية في منزله بمدينة سنليس Senlis بمقاطعة بيكاردي Picardie شماليّ فرنسا.

محمود عبد الواحد

 الموضوعات ذات الصلة:

 

السينما ـ فرنسا.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ جان بيير جانكولا، تاريخ السينما الفرنسية، ترجمة: رندة الرهونجي (منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، دمشق 2003).

ـ جورج سادول، تاريخ السينما في العالم، ترجمة: إبراهيم الكيلاني ـ فايز كم نقش (منشورات عويدات، بيروت 1968).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 115
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1117
الكل : 40546986
اليوم : 76801

جاري (ألفريد-)

جاري (ألفريد ـ) (1873 ـ 1907)   ألفريد جاري Alfred Jarry شاعر وروائي وكاتب مسرحي فرنسي، ترك أثراً كبيراً في الأدب الأوربي عامة وفي المسرح خاصة. ويعد واحداً من مؤسسي الحركة السريالية[ر] والأب الروحي لمسرح العبث، إذ ظهر تأثيره في أعمال أنطونان آرتو[ر] وأوجين يونسكو[ر] وصموئيل بيكيت[ر] وجان جنيه[ر]. ولد في مدينة لافال Laval لعائلة ميسورة، وتميّز منذ طفولته بذكاء حاد وبقوة بدنية غير عادية. لكنه أنهك صحته باكراً بسبب  تشجّنه الدائم حيال كل ما يحيط به وبسبب إدمانه المَرَضي على الكحول. فأصيب بمرض السل الذي أودى بحياته في مشفى في مدينة باريس وهو في الرابعة والثلاثين من عمره.
المزيد »