logo

logo

logo

logo

logo

ميلوتسو دا فورلي

ميلوتسو دا فورلي

Melozzo Da Forli - Melozzo Da Forli

ميلوتسو دا فورلي

(1438 ـ 1494)

 

ميلوتسو دا فورلي:«البابا سيكست الرابع يدشن مكتبة الفاتيكان» (1475ـ1477)

ميلوتسو دا فورلي Melozzo da Forli مصوِّر إيطالي وُلد في فورلي، وبدأ الرسم على الأرجح مع مجموعة من الفنانين الشباب في مرسم للفنان بييرو ديلا فرانشيسكا Piero della Francesca في أرتسو Arezzo عام 1460. وقد ظهر نشاط هذا المرسم بين عامي 1475ـ1490 في مدينتي روما وأربينو Urbino، حين رُسمت لوحتا فريسك في قصر الدوق في أوربينو، الأولى لوحة «الرجال المشهورون» الموجود قسم منها في أوربينو وقسم في متحف اللوڤر بباريس، واللوحة الثانية باسم «الموسيقى والخطابة» الموجودة في المتحف الوطني بلندن، ولا يعرف تماماً أيّ من الأقسام رسمها الفنان ميلوتسو.

في أثناء إقامته في روما عام 1470 صوّر ميلوتسو لكنيسة القديس مارك لوحات عدة، منها لوحة «القديس مرقس» ولوحة «المسيح المخلِّص» ولوحة «البشارة». وبعد عودته إلى بلدته بعد ست سنوات صوّر عام 1480 مجموعة من اللوحات الجدارية (الفريسك) fresques، ولكنها أتلفت، ولم يبق منها إلا لوحة «الملائكة الموسيقيين» الموجودة في متحف الڤاتيكان، ولوحة «صعود المسيح» الموجودة في روما.

ولكن أكثر أعماله شهرة اللوحة الجدارية: «البابا سيكست الرابع يدشن مكتبة الڤاتيكان» التي رسمها عام 1475، وفيها يظهر البابا جالساً وأمامه كبار الموظفين بوقفاتهم التقليدية وسماتهم المهيبة وثيابهم المخملية ذات الثنيات الصلبة في مكان فخم مزين بزخارف جميلة، ويتجلى فيه المنظور المعماري بتقنيته الهندسية، وتعدّ هذه اللوحة من أهم الأعمال التي تمثل الأسلوب الفني في عصر النهضة الإيطالية.

استمر الفنان محافظاً على أسلوبه المتين في تزيين كنيسة (سانتا كازا) في لورت التي أنهاها عام 1486. كما رسم قبة كنيسة (القديس بياجيو San Biagio) في بلدته فورلي، وزينها برسوم ضخمة.

كان تأثير ميلوتسو كبيراً في عصر النهضة، إذ اتسمت أعماله بسمات إيقاعية وفنية تمثل فن القرن الرابع عشر، وقد سار على أسلوبه عدد من الفنانين، مثل ماركو بالميتسانو Palmezzano ومن بعده المصور لورنزو دا فيتِرْبو Viterbo ورومانو Romano. ويذكر أن ميلوتسو لم يكن معروفاً في أواخر حياته، كما أن تصنيف بعض أعماله تاريخياً مشكوك في صحتها.

حسان أبو عياش

 الموضوعات ذات الصلة:

 

إيطالية ـ بييرو ديلا فرانشيسكا.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- PIERRE CABANNE, Dictionnaire international des arts (Bordas, Paris 1979).

- MICHEL LACLOTTE & JEAN - PIERRE CUZIN, Petit Larousse de la peinture (Librairie Larousse, Paris 1979).

 


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 284
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1089
الكل : 40486870
اليوم : 16685

إيكنز (توماس-)

إيكنز (توماس ـ) (1844 ـ 1916)   توماس إيكنز Thomas Eakins مصور أمريكي ولد وتوفي في فيلادلفية. درس في أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة، وتابع دروس التشريح في معهد جيفرسن الطبي. رحل عام 1866 إلى فرنسة ودخل محترف جيروم Gerôme في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة، حيث انكب على مزاولة الرسم والتصوير بأصولهما الأكاديمية لمدة ثلاث سنوات. ثم انتقل إلى اسبانية، وأقام فيها عاماً واحداً (1869-1870)، تعرّف إبانها أعمال فيلاسكيز[ر] Velazquez، وريبيرا[ر] Ribera، كما كوّن مفهومه الخاص عن الواقعية. وبعد عودته إلى فيلادلفية (1870)، التي أقام فيها حتى وفاته، وقف فنه على التعبير عن واقع الطبقة المتوسطة في الصور الشخصية، والمشاهد المنزلية أو مشاهد الهواء الطلق «ماكس سميث يمارس التجذيف» (1871، متحف متروبوليتان). وعُيِّن في العام 1882 أستاذاً في أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة ثم مديراً لها. نظر إيكنز إلى فن التصوير على أنه وثيقة علمية قريبة من الرياضيات التي أحبها، والتصوير الضوئي الذي زاوله كثيراً (دراسات لرجال عراة في الطبيعة من أوضاع ساكنة ومتحركة). وقد تكون لوحته «عيادة الدكتور غروس»، وتصور الدكتور غروس يجري عملية جراحية أمام طلابه (1875، فيلاديفية، معهد جيفرسن الطبي)، شهادة على مشكلة العلم في صراعه مع المرض والموت. أما المشاهد في الهواء الطلق التي صورها إيكنز بدقة فائقة وألوان مضيئة فإنها مخصصة غالباً لمسابقات التجذيف النهرية «سباق الأخوة بيغلن» (واشنطن، المتحف الوطني)، وللسباحة والسابحين العراة  «حوض السباحة» (1883، فورت وورث، تكساس، متحف المركز الفني). كما أظهر اهتماماً بالملاكمة، وجو الحلبة «بين جولتين» (1899، فيلادلفية، متحف الفن)، وبالأوضاع الاجتماعية للمواطنين السود «المطاردة» (نيوهافن، متحف الفن في جامعة ييل). تؤلف مجموعة الصور الشخصية التي أنجزها إيكنز جزءاً مهماً من إنتاجه، وتؤهلها واقعيتها ودقة تنفيذها لتحسب في مصاف صور كوربيه[ر] Courbet رائد الواقعية الفرنسية في القرن التاسع عشر. وتمثل إحدى أهم هذه اللوحات صورة لصديقه الشاعر «والت وايتمان» (1887، فيلادلفية، أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة). يعد إيكنز، مع هومر[ر] Homer، الممثلين الرئيسيين للواقعية في الولايات المتحدة، وقد استرعى انتباه فناني نزعة «الفن الشعبي»[ر] Pop-Art في الستينات. وتحفظ أغلب أعماله في متحف الفن في فيلادلفية، وفي متحف المتروبوليتان، ومتحف كوركوران في واشنطن، ومتحف بروكلن في نيويورك، ومتحف مركز الفن في فورت وورث (تكساس). عمل إيكنز مستقلاً عن الحركات الفنية المعاصرة في أوربة، وظل متعصباً لواقعيته، معبراً في لوحاته عن انفعاله المستمر تجاه الناس من حوله وشغفه بمعجزة النور في الطبيعة.   محمود حماد   مراجع للاستزادة:   - L.GOODRICH, Thomas Eakins, His Life and Work (New York 1933). - M.FRIED, Realisme, Writing, Disfiguration on T.Eakins and S. Crane (Chicago 1987).
المزيد »