ميملنغ (هانس-)
ميملنغ (هانس)
Memling (Hans-) - Memling (Hans-)
ميملنغ (هانس ـ)
(نحو 1435 ـ 1494)
هانس ميملنغ Hans Memling مصوّر فلمنكي، وأحد رواد مدرسة بروج Bruges. ولد قرب مدينة فرانكفورت وتوفي في بروج.
سافر إلى هولندا بين عامي 1455ـ 1460، وفيها تدرب في مشغل روجييه ڤان در فايدن Rogier van der Weyden، وفي عام 1465 استقر نهائياً في بروج بعد أن أنشأ فيها محترفاً كبيراً؛ أنجز فيه العديد من اللوحات الوجهيّة والكنسيّة الدينيّة. حقق ميملنغ في بروج نجاحاً لافتاً على الصعيد الفني والاجتماعي والمالي، فقد لاقت أعماله الفنية ترحيباً كبيراً وشهرة واسعة، لمّت حوله مجموعة كبيرة من الأتباع والمريدين والمقلدين له.
في عام 1480 امتلك منزلاً واسعاً، وتدريجياً صار من أغنى سكان المدينة؛ اعتماداً على الوثائق المحفوظة باسمه في دائرة ضرائب بروج التي تبين النسب الكبيرة التي كان يدفعها إلى هذه الدائرة.
أعمال ميملنغ كثيرة ومتنوعة المضامين، بعضها يحمل تاريخ إنجازها، وبعضها الآخر غير مؤرخ، غير أن الباحثين المختصين تمكنوا من وضعها ضمن تسلسلها الزمني الصحيح؛ اعتماداً على إفادات مقتنيها والمرسومين فيها، مع ذلك ظلت هذه النتائج تقريبيّة وغير دقيقة تماماً بسبب غياب التواريخ عن اللوحات من جهة، والتشابه الكبير في الأسلوبيّة الفنية التي عالج فيها هذه اللوحات في مراحل تجاربه المختلفة من جهة ثانية. فقد كان ميملنغ قليل التجديد والإضافة والتطوير في أعماله، كغيره من فناني هذه الحقبة غلبت الموضوعات الدينية على أعماله ولاسيما موضوع السيدة العذراء التي عالجها بصوغ فني بالغ الرقة والرهافة والروحانيّة، كما استخدم أكثر العناصر والأشكال التي سبق للفنانين الإيطاليين وعالجوها في لوحاتهم مثل: أكاليل الزهور والعناصر (الموتيفات) النحتية الدالة على أمكنة محددة ومعروفة، ولكن التأثر الأهم والأبرز لميملنغ كان بالفنانين الفلمنكيين المعاصرين له؛ ومنهم الفنان يان ڤان إيك Jan van Eyck الذي يعدّ المؤسس الأول لمدرسة بروج والفنان ديرك بوتس Dierick Bouts والفنان هوغو ڤان دير غوز Hugo van der Goes. أخذ ميملنغ عن هؤلاء طريقة استخدام المرايا المتلألئة، والأسرّة المكللة والمظللة، والستائر الغريبة، والأثواب المطرزة والمقصبة. كما أخذ عن الفنان روجر فان دير فايدن أنماط أشكاله وعناصره وطرزها، وساعده على إنجاز العديد من أعماله في أثناء تدربه في مشغله.
هانس ميملنغ: «المسيح مع الملائكة المنشدين» (بعد 1485) |
ويدل وجود كل هذه المؤثرات في أعمال ميملنغ على سعة اطّلاعه وتعدد المصادر التي نهض عليها فنه الأثير عند ذوي المراكز الدينية المعروفة مثل: القيّمين على مشفى القديس جون وعدد من أثرياء بروج ومواطنيها وبعض الغرباء والتجار.
ومن أهم أعمال ميملنغ المتميزة بتفاصيلها الروائية لوحة الضريح الفخم للقديسة أورسولا Ursula الموجودة في مشفى القديس جون، وقد كلفته إنجازها راهبتان هما: جاكوزا ڤان دويسيلا وآنا ڤان دين مورتيلا اللتان رسمهما في جزء من اللوحة، وهما راكعتان أمام السيدة العذراء. تصوّر هذه اللوحة حياة القديسة أورسولا في أثناء رحلتها من كولونيا Cologne إلى روما، وهي منفذة بألوان زاهية جميلة وتفاصيل ساحرة؛ وبقليل من التعبير العاطفي. ومن أعماله المعروفة أيضاً لوحة «القديس جون» و«استشهاد القديس سيباستيان» و«زواج القديسة كاترين الروحي».
لاقت أعمال ميملنغ كثيراً من النقد والتجريح من قبل النقاد والباحثين في القرن العشرين؛ بسبب اتساع طيف تأثرها بالفنانين الآخرين، وذلك بخلاف ما حدث في أثناء حياته؛ إذ لاقت هذه الأعمال احتفاءً قلّ نظيره من قبل معاصريه من الفنانين والنقاد والباحثين، وقد وصف عقب وفاته بأنه أكثر الفنانين مهارة ليس في بروج فحسب؛ وإنما في الأراضي المسيحية كافة.
محمود شاهين
الموضوعات ذات الصلة: |
بلجيكة ـ هولندا.
مراجع للاستزادة: |
- Lexikon der Kunst, VEB E.A Seemann Verlag (Leipzig 1977).
التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 288
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 40517845
اليوم : 47660
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون