logo

logo

logo

logo

logo

ميملنغ (هانس-)

ميملنغ (هانس)

Memling (Hans-) - Memling (Hans-)

ميملنغ (هانس ـ)

(نحو 1435 ـ 1494)

 

هانس ميملنغ Hans Memling مصوّر فلمنكي، وأحد رواد مدرسة بروج Bruges. ولد قرب مدينة فرانكفورت وتوفي في بروج.

سافر إلى هولندا بين عامي 1455ـ 1460، وفيها تدرب في مشغل روجييه ڤان در فايدن Rogier van der Weyden، وفي عام 1465 استقر نهائياً في بروج بعد أن أنشأ فيها محترفاً كبيراً؛ أنجز فيه العديد من اللوحات الوجهيّة والكنسيّة الدينيّة. حقق ميملنغ في بروج نجاحاً لافتاً على الصعيد الفني والاجتماعي والمالي، فقد لاقت أعماله الفنية ترحيباً كبيراً وشهرة واسعة، لمّت حوله مجموعة كبيرة من الأتباع والمريدين والمقلدين له.

في عام 1480 امتلك منزلاً واسعاً، وتدريجياً صار من أغنى سكان المدينة؛ اعتماداً على الوثائق المحفوظة باسمه في دائرة ضرائب بروج التي تبين النسب الكبيرة التي كان يدفعها إلى هذه الدائرة.

أعمال ميملنغ كثيرة ومتنوعة المضامين، بعضها يحمل تاريخ إنجازها، وبعضها الآخر غير مؤرخ، غير أن الباحثين المختصين تمكنوا من وضعها ضمن تسلسلها الزمني الصحيح؛ اعتماداً على إفادات مقتنيها والمرسومين فيها، مع ذلك ظلت هذه النتائج تقريبيّة وغير دقيقة تماماً بسبب غياب التواريخ عن اللوحات من جهة، والتشابه الكبير في الأسلوبيّة الفنية التي عالج فيها هذه اللوحات في مراحل تجاربه المختلفة من جهة ثانية. فقد كان ميملنغ قليل التجديد والإضافة والتطوير في أعماله، كغيره من فناني هذه الحقبة غلبت الموضوعات الدينية على أعماله ولاسيما موضوع السيدة العذراء التي عالجها بصوغ فني بالغ الرقة والرهافة والروحانيّة، كما استخدم أكثر العناصر والأشكال التي سبق للفنانين الإيطاليين وعالجوها في لوحاتهم مثل: أكاليل الزهور والعناصر (الموتيفات) النحتية الدالة على أمكنة محددة ومعروفة، ولكن التأثر الأهم والأبرز لميملنغ كان بالفنانين الفلمنكيين المعاصرين له؛ ومنهم الفنان يان ڤان إيك Jan van Eyck الذي يعدّ المؤسس الأول لمدرسة بروج والفنان ديرك بوتس Dierick Bouts والفنان هوغو ڤان دير غوز Hugo van der Goes. أخذ ميملنغ عن هؤلاء طريقة استخدام المرايا المتلألئة، والأسرّة المكللة والمظللة، والستائر الغريبة، والأثواب المطرزة والمقصبة. كما أخذ عن الفنان روجر فان دير فايدن أنماط أشكاله وعناصره وطرزها، وساعده على إنجاز العديد من أعماله في أثناء تدربه في مشغله.

هانس ميملنغ: «المسيح مع الملائكة المنشدين»

 (بعد 1485)

ويدل وجود كل هذه المؤثرات في أعمال ميملنغ على سعة اطّلاعه وتعدد المصادر التي نهض عليها فنه الأثير عند ذوي المراكز الدينية المعروفة مثل: القيّمين على مشفى القديس جون وعدد من أثرياء بروج ومواطنيها وبعض الغرباء والتجار.

ومن أهم أعمال ميملنغ المتميزة بتفاصيلها الروائية لوحة الضريح الفخم للقديسة أورسولا Ursula الموجودة في مشفى القديس جون، وقد كلفته إنجازها راهبتان هما: جاكوزا ڤان دويسيلا وآنا ڤان دين مورتيلا اللتان رسمهما في جزء من اللوحة، وهما راكعتان أمام السيدة العذراء. تصوّر هذه اللوحة حياة القديسة أورسولا في أثناء رحلتها من كولونيا Cologne إلى روما، وهي منفذة بألوان زاهية جميلة وتفاصيل ساحرة؛ وبقليل من التعبير العاطفي. ومن أعماله المعروفة أيضاً لوحة «القديس جون» و«استشهاد القديس سيباستيان» و«زواج القديسة كاترين الروحي».

لاقت أعمال ميملنغ كثيراً من النقد والتجريح من قبل النقاد والباحثين في القرن العشرين؛ بسبب اتساع طيف تأثرها بالفنانين الآخرين، وذلك بخلاف ما حدث في أثناء حياته؛ إذ لاقت هذه الأعمال احتفاءً قلّ نظيره من قبل معاصريه من الفنانين والنقاد والباحثين، وقد وصف عقب وفاته بأنه أكثر الفنانين مهارة ليس في بروج فحسب؛ وإنما في الأراضي المسيحية كافة.

محمود شاهين

الموضوعات ذات الصلة:

 

بلجيكة ـ هولندا.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Lexikon der Kunst, VEB E.A Seemann Verlag (Leipzig 1977).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 288
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1067
الكل : 40517845
اليوم : 47660

الصين (اللغة في-)

اللغة   يتكلم معظم أبناء الصين لغة واحدة هي اللغة الهانية Han Yu (نسبة إلى قومية هان التي يكوّن أبناؤها الأغلبية الساحقة من مجموع السكان في الصين). تنتمي اللغة الهانية (الصينية) إلى أسرة اللغات الصينية - التبتية، وهي إحدى أوسع اللغات استخداماً في العالم، وقد أدّت دوراً أساسيّاً في حفظ وحدة البلاد الثقافية والسياسية.
المزيد »