logo

logo

logo

logo

logo

اليورانيوم

يورانيوم

Uranium - Uranium

اليورانيوم

 

اليورانيوم uranium معدن، رمزه الكيمياوي U، وعدده الذري 92، وهو من زمرة الأكتينيوم (أو الأكتينيدات). هذه الزمرة تشمل العناصر الثقيلة من الجدول الدوري التي تقع بعد عنصر الأكتينيوم (عدده الذري 89) وقبل الرذرفورديوم (عدده الذري 104)، أي تتدرج أعدادها الذرية من 90 حتى 103، وهي: الثوريوم Th (عدده الذري 90)، البروتكتينيوم Pa، اليورانيوم، النبتونيوم Np، البلوتونيوم Pu، الأمريسيوم Am، الكوريوم Cm، البركيليوم Bk، كاليفورنيوم Cf، أينشتاينيوم Es، فرميوم Fm، مندليفيوم Md، نوبليوم No، لورنسيوم Lr (عدده الذري 103). وتتميز هذه العناصر جميعها بنشاط إشعاعي لعدم استقرار بنية نوى ذراتها. كما أن العناصر الأخيرة منها لا توجد في الطبيعة، وإنما اصطنعت بنتيجة التفاعلات النووية [ر: ما بعد اليورانيوم].

بنيته الإلكترونية 2ـ8ـ18ـ32ـ21ـ9ـ2 أو [Rn] 5f36d17s2. وتدل [Rn] على البنية الالكترونية للغاز الخامل الرادون. له درجات الأكسدة 3 و4 و5 و6. اكتشفه مارتن هاينريتش عام 1789، بيد أن اسمَه أعطاه إياه كلابروث Klaproth نسبة إلى كوكب أورانوس، إذ عُزِل المعدن عام 1841 وهو العام نفسه الذي اكتشف فيه الكوكب، وذلك بإرجاع رباعي كلوريد اليورانيوم UCl4 بالبوتاسيوم.

في عام 1869 اكتشف الفيزيائي الفرنسي هنري بكِريل Henri Becquerel في اليورانيوم ظاهرة النشاط الإشعاعي، هذه الخاصة التي لوحظت فيما بعد في كثير من العناصر الأخرى. وأشار مندليف[ر] في العام ذاته إلى أن اليورانيوم هو أثقل العناصر جميعاً، وبقي اليورانيوم كذلك إلى أن اكتُشِف أول عنصر بعد اليورانيوم عام 1940.

وجوده في الطبيعة وخواصه الفيزيائية واستحصاله

 تقدر نسبة اليورانيوم في القشرة الأرضية بنحو 2× 10-3% وهي تفوق وفرة كل من الفضة والزئبق والكدميوم والبزموت. ولا يصادف حراً في الطبيعة. أهم فلزاته الأورانيت أو البتشبلند  pitchblende  U3O8(أو x2UO3.UO2)، واليورانينيت Uraninite وهو مزيج معقد من أكسيدي اليورانيوم UO3 و UO2، والكارنوتيت، وهو يحوي المركّب يورانو فانادات البوتاسيوم x2UO3.V2O5.K2O أو KUO2VO4، والأوتونيت autunite والتوربِرنيت torbernite. كما يوجد اليورانيوم في الفوسفات الطبيعية (الفسفوريت) بنسبة ضئيلة لا تتجاوز 0.01% وزناً. واليورانيوم الطبيعي مزيج من عدة نظائر مشعة هي اليورانيوم - 238 (99.285%) والنظير القابل للانشطار fission اليورانيوم -235 (0.71%) وآثار من اليورانيوم -234 (0.005%)؛ عمر نصف الأول 4.51× 910 سنة، وعمر نصف الثاني7.13 × 810  سنة، والثالث   2.48 × 510 سنة. ويحصل على نظائر أخرى لليورانيوم تصطنع اصطناعاً، وهي اليورانيوم -233، واليورانيوم -237، واليورانيوم -239.

له ثلاثة أشكال بلورية أحدها ـ ويسمى اليورانيوم (وهو موجود عند الدرجة 770 ْس) ـ قابل للطرق والسحب. كتلته الذرية النسبية 238.03، درجة انصهاره 1132.3 ْس، ودرجة غليانه 3818 ْ س، كتلته الحجمية 19.05غ/سم3.

اليورانيوم المخصَّب enriched uranium هو اليورانيوم الذي يحوي يورانيوم -235 (نواته تحوي 92 بروتوناً و141 نتروناً) [ر: النظائر] بنسبة أكبر من النسبة الموجود فيها في اليورانيوم الطبيعي [ر: النظائر].

وظهرت أهمية اليورانيوم في الاستعمالات السلمية بكل وضوح عندما صُنعت غواصة أمريكية تعمل على الطاقة النووية عام 1954. ومنذ ذلك الحين بدأ بناء المفاعلات النووية للاستخدامات السلمية في جميع أنحاء العالم؛ إذ إن الغرام الواحد من اليورانيوم يعطي بانشطاره ما يعادل الطاقةَ التي يعطيها ثلاثة ملايين غرام من الفحم. بيد أن مشكلات اليورانيوم التي منها: ندرته وتحقيق شروط الأمان وتخزين اليورانيوم المشع والتخلص من النفايات النووية المشعة؛ هذه العوامل جميعها حدّت من استعمال هذا المخزن الطاقي الهائل.

تتوزَّع خامات اليورانيوم في أرجاء مختلفة من العالم، وأغنى هذه الخامات توجد في كندا وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقاً) والولايات المتحدة الأمريكية. واكتشف في كولورادو بأمريكا عام 1955 خام غني باليورانيوم (يحوي نحو 61% منه يورانيوم) يدعى كوفِّينيت coffinite، ثم اكتشف هذا الخام في ولايات أخرى وفي مناطق أخرى من العالم. وقد بلغ الإنتاج العالمي عام 1990 من اليورانيوم النقي نحو 29100 طن (3417 طن منها في أمريكا، و 8729 طن في كندا).

عملية تحضير اليورانيوم معقَّدة. ويحصل عليه بعد التنقية الميكانيكية لخاماته بمعالجة الخام ore بحمض الكبريت أو بحمض الآزوت أو بمحلول كربونات الصوديوم، ثم يفصَل إما بترسيبه: وذلك بجعل المحلول قلوياً (أي زيادة pH المحلول)، فيترسب ثنائي يورانات الأمونيوم (NH4)2UO4؛ وإما بشكل ماءات اليورانيل UO2(OH)2. وبعد تكليس الراسب يحصل على مزيج من أكاسيد اليورانيوم التي تحوَّل إلى مركبات مناسبة مثل UF4، أو U3O8، أو UO2 ليحصل منها على المعدن الحر. ولتنقية المركّب الناتج من الشوائب يحل مرّة أخرى في حمض الآزوت، ويفصل اليورانيوم باستخلاصه بمحل عضوي مناسب، ومن ثم يبلوَر بشكل نترات اليورانيل UO2(NO3)2 التي تحوَّل إلى الأكسيد UO2 بالتسخين، وأخيراً يحوَّل هذا الأكسيد إلى UF4 بمعالجته بفلوريد الهدروجين الجاف الساخن.

الخواص الكيمياوية

المخطط (1)

اليورانيوم أكثر كهرجابية من الهدروجين، فهو يتفاعل مع العديد من العناصر والمركّبات، ويبيِّن المخطّط (1) أهم تفاعلاته.

أهم مركّباته

تميز اليورانيوم درجة الأكسدة +6. يوافقه الأكسيد UO3، ولونه برتقالي، ولا يحصل عليه باحتراق اليورانيوم لأنه يتكون عندئذ الأكسيد المختلط (UO2.2UO3) U3O8 الأسود، وإنما يحصل عليه بتفكك نترات اليورانيل UO2(NO3)2 في جو من الأكسجين، وهو الأكسيد الأكثر ثباتاً في الهواء بين الأكاسيد الأخرى، وهو طبيعي ويستعمل مادةً أولية لتحضير معظم الأكاسيد الأخرى بالتكليس. ويتفكك بالتسخين في الهواء ابتداءً من الدرجة 900 ْس. ويعطي الأكسيد UO3 بغليانه مع الماء الهدروكسيد غير المنحل UO2(OH)2 (أو بكتابة أخرى H2UO4). وهو لا ينحل بتفاعله مع الأسس لأن الأملاح المتشكلة وهي اليورانات A2UO4 أو ثنائي اليورانات A2U2O7 أو كثيرة اليورانات A2O.XUO2 صعبة الانحلال. واليورانات (حتى يورانات المعادن القلوية) لا تذوب في الماء. وهو بالعكس ينحل جيداً في الحموض مكوناً أملاح اليورانيل UO22+ التي تتميز بلونها الأخضر المصفر وبتألقها. وتتبلور أملاح اليورانيل جيداً، كما أنها تنحل جيداً بالماء. وهي لا تتصف بخواص مؤكسدة، ويعدّ الملحان نترات اليورانيل UO2(NO3)2 وخلاَّت اليورانيل UO2(CH3COO)2 من أكثر هذه الأملاح شيوعاً. ويتميز ملح الخلات بأنه يعطي ـ في وسط من حمض الخل ـ راسباً بلورياً أصفر بوجود زيادة من أيونات الصوديوم في المحلول.

ينتج من تأثير غاز الفلور على اليورانيوم سداسي فلوريد اليورانيوم UF6. وهو مادة بلورية لا لون لها تتصعد عند الدرجة 56.2 ْس تحت الضغط الجوي. ولهذا المركب أهمية خاصة إذ يستعمل للحصول على يورانيوم غني باليورانيوم -235 المستخدم وقوداً نووياً.

ويوافق اليورانيوم أيضاً الكلوريد UCl6 وأوكسي الهاليدين UO2F2 وUO2Cl2 ومركّبات ومعقدات كثيرة توافق الأيون UO22+  مثل خلات اليورانيل ومعقّداتها والكربونات UO2CO3 ومعقّداتها مثل  K2[UO2(CO3)2] و K4[UO2(CO3)2]9.

يوافق اليورانيوم بدرجة الأكسدة (+4) الأكسيد (UO2 .2UO3)U3O8 ويحصل على الأكسيد UO2 النقي بإرجاع U3O8 بالهدروجين. وهو أثبت أكاسيد اليورانيوم، وله هيئة مسحوق أسود اللون، عديم الذوبان في الماء أو في المحاليل القلوية، ويذوب بصعوبة في الحموض باستثناء HNO3 الذي يتفاعل معه مكوِّناً نترات اليورانيل UO2(NO3)2. ويتحول UO2 بالتسخين في الهواء إلى U3O8. ويحصل على باقي أملاح اليورانيوم الموافقة لدرجة الأكسدة +4 بإرجاع أملاح اليورانيل.

ولليورانيوم مركّبات كثيرة موافقة لدرجة الأكسدة (+3) إلا أن هذه المركّبات غير ثابتة، ولها خواص مرجعة قوية.

غدير زيزفون

الموضوعات ذات الصلة: 

 

الإشعاعات ـ الإشعاع النووي الناشط ـ التحول النووي ـ التنشيط ـ التنشيط بالنترونات ـ الثوريوم ـ الجسيمات الأولية ـ الجسيمات الأولية (خصائص وتصنيف) ـ الحجرات والعدادات النووية ـ الطاقة النووية ـ العناصر المشعة ـ الفاعلية الإشعاعية ـ فيرمي (انريكو) ـ كاشف الجسيمات ـ ما بعد اليورانيوم ـ النظائر.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ هنري دكر وهيام بيرقدار، الكيمياء اللاعضوية - الجزء الثاني (مطبعة محمد هاشم الكتبي، دمشق 1971).

ـ الهادي زروق، المولدي عبد الكافي، قاسم أم الزين، كيمياء العناصر، المراجِع هيام بيرقدار، المحرر موفق شخاشيرو (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس 1988).

- F. A. COTTON, G.WILKINSON, C.A.MURILLO, and M. BOCHMANN, Advanced Inorganic Chemistry (John Wiley & Sons 1999).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 592
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 604
الكل : 31837825
اليوم : 37368

القلب (فحص-)

القلب (فحص ـ)   الغاية من فحص القلب إجراء تقويم شامل دقيق لحالته وتشخيص مرضه ومعالجته. ويعد فحص الأوعية الدموية جزءاً منه. يُجرى فحص القلب لكل مريض لديه شكوى قلبية، كما يُجرى في سياق فحص طبي شامل لأشخاص سيعملون في مهن معينة (كالطيران أو الجيش مثلاً) أو لأفراد ليس لديهم شكوى مرضية، ويرغبون في إجراء فحص طبي عام.
المزيد »