logo

logo

logo

logo

logo

ياكبسون (رومان أوسيبوفيتش-)

ياكبسون (رومان اوسيبوفيتش)

Jakobson (Roman Osipovich-) - Jakobson (Roman Osipovich-)

ياكبسون (رومان أوسيبوڤيتش ـ)

(1896ـ 1982)

 

رومان أوسيبوڤيتش ياكبسون Roman Osipovich Jakobson عالم لغوي روسي ومن أهم مؤسسي حلقة موسكو اللسانية، ومن المسهمين في إنجازات حلقة براغ[ر] إلى جانب تروبتسكوي[ر] وآخرين. ولد في موسكو ودرس في معهد اللغات الشرقية فيها وتخرج أيضاً في جامعتها عام 1918. غادر روسيا إلى تشيكوسلوڤاكيا (سابقاً) في عام 1920 وعمل في جامعة مدينة برنو Brno. غادر براغ مع الاحتلال النازي إلى البلدان الاسكندناڤية حيث درّس في جامعات كوبنهاغن وأُبسالا وأوسلو أستاذاً زائراً، ثم غادر أوربا نهائياً في عام 1941 إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث نشط في جامعات كولومبيا وهارڤرد بين أعوام 1943ـ1967، وكانت وفاته في مدينة بوسطن.

كان ياكبسون عالماً موسوعياً في توجهه، وتشي أسماء مؤلفاته بتنوع اهتماماته ومجالات بحثه؛ فقد كتب في موضوعات شتى وبلغات مختلفة. كتب بالفرنسية «ملاحظات حول التطور الفونولوجي للغة الروسية مقارنة مع تطور اللغات السلاڤية الأخرى» Remarques sur l’évolution phonologique du russe comparée à celles des autres langues slaves ت(1929)، وكتب بالروسية «خصائص علاقة القرابة اللغوية الأوراسية» Kharakteristichke yevrazi-yskogo yazykovogo soyuza ت(1931)، وبالألمانية «لغة الأطفال» Kindersprache ت(1941) و«عيوب النطق والقوانين الصوتية العامة» Aphasie und allgemeine Lautgesetze ت(1941). وبعد استقراره في الولايات المتحدة كتب بالإنكليزية «خطوات تمهيدية نحو تحليل الكلام» Preliminaries of Language Analysis ت(1952) بالتعاون مع موريس هولِّه M.Halle وآخرين، كما وضع مع هولِّه «أسس اللغة» Language Fundamentals ت(1956). نشر أيضاً «شعر النحو ونحو الشعر» Poetry of Grammar and Grammar of Poetry ت(1968)، وبالتعاون مع ليندا ووه Linda Waugh «شكل صوت اللغة» The Sound Shape of Language ت(1979).

ابتعد ياكبسون مع حلقة براغ عن مفهومات دي سوسور[ر] من حيث دراسة وظيفة الكلام مؤسساً بذلك للفونولوجيا أوعلم الصوتيات، وإليه تنسب أول صياغة لتعريف الصوتيم Phoneme أو الوحدة الصوتية الأصغر. أسس أيضاً في الولايات المتحدة للمرحلة التالية من تطور هذا العلم ووضع مبادئه، كما بحث في نظرية تواصل لسانية معتمداً على أسس نظرية التواصل Communication Theory، وبحث أيضاً في الشعر والدراسات السلاڤية والتقاليد والعادات مؤكداً بذلك علاقة اللغة الوثيقة بالثقافة والأنثروبولوجيا الثقافية.

رضوان قضماني، طارق علوش

مراجع للاستزادة:

 

- DELL HYMES ed., Language in Culture and Society (1964).

- ROBERT H. ROBINS, General Linguistics: An Introduction Survey, 3rd ed. (1980).

 


التصنيف : اللغة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 455
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1125
الكل : 40873011
اليوم : 107743

الرسم

الرسم   الرسم le dessin تكوين composition خطي يعتمد ركيزة غالباً ما تكون صغيرة الحجم قابلة للنقل، كالصفيحة والرَق والورق المقوى والورق الملوّن أو غير الملون والقماش والمواد الاصطناعية الأخرى. والرسم مثل كل أثر فني، يمكن أن يمثل أشياء واقعية أو خيالية أو شكلاً تجريدياً خالصاً. ومن الممكن عموماً تنفيذ الرسم بالطباشير pastel والحوار والفحم، وبالمنقاش والريشة وقلم الرصاص وغيرها. ويغدو الرسم أكثر تعقيداً إذا اجتمعت فيه هذه الوسائل المسماة غرافية graphiques. والرسم، مثل كل الفنون البصرية التي ترتكز على ما تتركه الخطوط من أثر، من أهم المواد في التعليم الهندسي، وفي التعليم التقليدي للفنون الجميلة والعمارة والأزياء والتصميم design والدعاية والإعلان.
المزيد »