logo

logo

logo

logo

logo

هدى سلطان

هدي سلطان

Huda Sultan - Huda Sultan

هدى سلطان

(1925 ـ 2006)

 

هدى سلطان مغنية وممثلة سينمائية و«تلفزيونية» ومسرحية مصرية. اسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام عبد العال الحوّ من مواليد قرية كفر الجندي بمدينة طنطا، كبرى مدن محافظة الغربية.

نشأت في بيت فلاحي ذي طبيعة دينية محافظة، وكانت هدى الثالثة لخمسة أشقاء، أخوها الأكبر هو الموسيقار محمد فوزي[ر] وهو أول من عشق الفن واتجه له من الأسرة. تعلمت هدى وحفظت القرآن في كتّاب القرية، ثم التحقت بأخيها محمد (فوزي) الذي انتقل إلى القاهرة متفرغاً للفن. وفي بيت أخيها التقت كبار الفنانين والشعراء والموسيقيين، وتعرفت فنهم مما ساعد على تنمية موهبتها. ومع ذلك فقد واجهت بعض الصعوبة في احتراف الفن لأن أخاها كان يخاف عليها خوفاً شديداً خصوصاً بعد طلاقها من زوجها الأول الذي رفض عملها في الفن.

تزوجت هدى سلطان مرة أخرى الموزع والمنتج السينمائي الكبير فؤاد الجزايرلي الذي كان له اليد الطولى في شهرتها وانطلاقها في عالم الفن، ولكنها سرعان ما انفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة.

خلال مشاركتها في فيلم «ست الحسن» عام 1950 إخراج نيازي مصطفى تعرفت هدى الفنان فريد شوقي، وتزوجا في أثناء تمثيلهما لفيلم «حكم القوي» إخراج حسن الإمام عام 1951 وشكلا معاً ثنائياً فنياً في الخمسينيات، وقدما العديد من الأفلام، أشهرها: «الأسطى حسن» (1952) إخراج صلاح أبو سيف، و«حميدو» (1953) و«فتوات الحسينية» (1954) كلاهما من إخراج نيازي مصطفى، و«حبيب قلبي» أمام رياض السنباطي (1954) إخراج حلمي رفلة، و«جعلوني مجرماً» (1954) إخراج عاطف سالم، و«رصيف نمرة خمسة» (1956) إخراج نيازي مصطفى، و«بورسعيد» (1957) إخراج عز الدين ذو الفقار، و«سواق نص الليل» (1958) إخراج نيازي مصطفى، و«سوق السلاح» (1960) و«عبيد الجسد» (1962) كلاهما من إخراج كمال عطية، و«العائلة الكريمة» (1964) إخراج فطين عبد الوهاب، وغيرها…

كما قدمت العديد من الأفلام مع ممثلين آخرين، منها: «بيت الطاعة» (1953) مع يوسف وهبي، و«تاكسي الغرام» (1954) مع المطرب عبد العزيز محمود، و«شيء في صدري» (1971) مع رشدي أباظة وشكري سرحان، و«السكرية» (1973) مع يحيى شاهين وميرفت أمين ونور الشريف، و«بدور» (1974) مع محمود ياسين ونجلاء فتحي، و«صابرين» (1975) مع يوسف شعبان ونور الشريف. ومن أفلامها المهمة الأخرى: «الاختيار» (1971) و«عودة الابن الضال» (1976) و«وداعاً بونابرت» (1985)، وكلها من إخراج يوسف شاهين، و«امرأة آيلة للسقوط» (1992) إخراج مدحت السباعي، وكان آخر أدوارها السينمائية في فيلم «من نظرة عين» (2003) الذي ظهرت فيه ضيفة شرف.

بدأت هدى سلطان مسيرتها السينمائية بأداء أدوار الإغراء معتمدة في ذلك على جمالها الموروث عن أمها التركية، وبعد ذلك راح أداؤها الفني يتسع ليشمل أدواراً أخرى مثل دور بنت البلد المغلوب على أمرها كما في فيلم «حكم القوي»، ودورها في فيلم «بورسعيد» الذي أنتجه فريد شوقي عام 1956 عقب انتهاء العدوان الثلاثي على مصر، وجسدت فيه هدى سلطان شخصية فتاة كفيفة تشارك في الدفاع عن بورسعيد، وتتعرض للموت في أثناء ذلك.

انفصلت هدى سلطان في الستينيات عن فريد شوقي، ثم تزوجت المخرج المسرحي حسن عبد السلام، وقدمت معه عدداً قليلاً من المسرحيات منها «وداد الغازية» و«الملاك الأزرق» و«باي باي» و«آه من حلاوتها» و«8 نساء» و«مجنون بطة» و«دبابيس» و«تمر حنة».

إضافة إلى نجاحها في السينما حققت في الفترة الأخيرة من حياتها نجاحاً مماثلاً في التلفاز حيث اشتهرت بدور الأم الحنون في عدد كبير من المسلسلات التلفازية أشهرها ثلاثية «بين القصرين» و«أرابيسك» و«وداعاً يا ربيع العمر» و«لا يا ابنتي العزيزة» و«زيزينيا» و«الوتد» و«رد قلبي»، إضافة إلى دورها المميز في مسلسل «الليل وآخره». ويعد مسلسل «للثروة حسابات أخرى» آخر ما قدمته للتلفاز.

أما علاقة هدى سلطان بالغناء فقد بدأت منذ صغرها إذ كانت تمتلك صوتاً جميلاً ناعماً ودافئاً قادراً على أداء ألوان مختلفة من الغناء. وقد أصرت هدى على احتراف الغناء على الرغم من معارضة أسرتها، وتقدمت لاجتياز اختبار لجنة اختيار المطربين بالإذاعة عام 1949 ونجحت فيه ولفتت إليها الأنظار، وأصبحت واحدة من نجمات برنامج جلال معوض «أضواء المدينة»، ولحن لها عمالقة الموسيقى أمثال رياض السنباطي، وزكريا أحمد، وأحمد صدقي، ومحمود الشريف، وعبد العزيز محمود، وأخيها محمد فوزي وغيرهم. وقدمت أغنيات من أشهرها «إن كنت ناسي» و«عمري ما دقت الحب» و«ويا ضاربين الودع» و«الله أكبر» و«من بحري» و«لاموني»، وغيرها… وكان آخر ما قدمته من غناء مشاركتها في أوبريت «القدس حترجع لنا» إلى جانب مجموعة من نجوم السينما والغناء المصريين في موقف منهم لمساندة الانتفاضة الفلسطينية.

توفيت هدى سلطان في أحد مشافي القاهرة متأثرة بسرطان الرئة.

محمود عبد الواحد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

السينما ـ شوقي (فريد ـ) ـ فوزي (محمد ـ) ـ مصر.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ سمير فريد، فريد شوقي: آخر ملوك مصر (صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، 1998).

ـ محمود قاسم، موسوعة الممثل في السينما العربية (نشر مكتبة مدبولي، مصر 2004).

ـ علي أبو شادي، وقائع السينما المصرية في القرن العشرين، سلسلة الفن السابع الصادرة عن المؤسسة العامة للسينما (وزارة الثقافة، دمشق 2004).

ـ محمود قاسم، دليل الأفلام في القرن العشرين (نشر مكتبة مدبولي، مصر 2002).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 416
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 645
الكل : 31956590
اليوم : 76620

حكمت (أحمد-)

حكمت (أحمد -) (1870-1927)   أحمد حكمت Ahmed Hikmet، واسمه أيضاً أحمد حكمت مفتو أوغلو، قاص وصحفي تركي ولد وتوفي في إصطنبول. وهو أحد رواد الحركة القومية الطورانية التي أسهمت في إعطاء اللغة والموضوع صبغة أدبية قومية اعتماداً على استعمال اللغة التركية والمفردات البعيدة عن العربية والفارسية التي كانت التركية تستقي منها الكثير، وعلى تناول موضوعات تراثية مأخوذة من الأساطير التي منشؤها أواسط آسيا.
المزيد »