logo

logo

logo

logo

logo

نورنبرغ

نورنبرغ

Nuremberg - Nuremberg

نورنبرغ

 

نورنبرغ Nürnberg (أو بالإنكليزية Nuremberg)، مدينة ألمانية شهيرة تقع في شمالي ولاية بافاريا على نهر بغنيتس Pegnitz، أحد روافد نهر الدانوب Donau، يبلغ عدد سكانها قرابة نصف مليون نسمة.

لمحة تاريخية:

 تاريخ إنشاء نورنبرغ مجهول، ولكن أول إشارة إليها ترجع إلى عام 1050م. صارت مدينة امبراطورية حرة عام 1219م، وعدت مع أوغسبورغ Augsburg أحد مركزين كبيرين للتجارة على الطريق التجاري بين إيطاليا وشمالي أوربا، وقد ازدهرت مدينة تجارية وثقافية في العصور الوسطى. أحيط مركز المدينة بسور بُني في القرن 15م. تُعد نورنبرغ مركز عصر النهضة الألمانية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، إذ امتزجت فيها تقاليد النهضة الإيطالية مع القوطية الألمانية، وزينت المدينة بأعمال بعض الفنانين الذين عاشوا أو ولدوا فيها مثل ألبرت دورر[ر] A.Dürer وآدم كرافت A.Krafft وهانس ساكس[ر] H.Sachs وبيتر فيشر P.Vischer. شهدت عام 1632م حصار فالنشتاين Wallenstein لملك السويد غوستاف الثاني Gustav II في حرب الثلاثين عاماً، ولكن أوضاعها تدهورت بعد ذلك، ولم تستعد أهميتها إلا في القرن 19م بوصفها مدينة صناعية، فقد وصلت بينها وبين مدينة فورت Fürth أول سكة حديدية في ألمانيا عام 1835م. ودخل إليها الإصلاح الديني منذ عام 1525م. وقد أصبحت مركزاً للنشاطات النازية منذ تولي أدولف هتلر[ر] A.Hitler السلطة في ألمانيا عام 1933م، حين كان الحزب النازي[ر] ينظم فيها مؤتمراته السنوية، ويتخذها مسرحاً للاستعراضات العسكرية، لذلك تعرضت لقصف شديد بالقنابل أثناء الحرب العالمية الثانية[ر] دمِّر نحو 90٪ من مبانيها، وأُعلنت فيها عام 1935 مجموعة من القوانين النازية  Nürnberger Gesetze حرمت اليهود الألمان من الحقوق المدنية. وكانت مقراً لمحكمة دولية لمحاكمة مجرمي الحرب النازيين من عام 1945م إلى 1949م.

معالمها:

مدينة نورنبرغ

أتلف القصف الجوي للحلفاء في أثناء الحرب العالمية الثانية عدداً كبيراً من مباني المدينة التاريخية لكن معظمها أعيد ترميمه ومحتوياته تم إنقاذها. ومن أشهر المباني التاريخية فيها: كنيسة سنت لورنتس Lorenz Kirche من القرن 13 و14م والمجلس البلدي Rathaus من القرن 14م، وبيت الفنان ألبريشت دورر Dürerhaus الذي أُعيد ترميمه. يحتوي المتحف الوطني الجرماني فيها على أكبر مجموعة عن تاريخ الحضارة الألمانية والفن الألماني من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحاضر. وتشتهر بتنوع مباني متاحفها، فبعضها يشبه المعابد، وهي المتبقية من القرن 19م وبعضها مبانٍ حديثة مثل المتحف الجديد الذي افتتح عام 2000م. تملك نورنبرغ في كنائسها كنوزاً فنية من العصور الوسطى المتأخرة، وتعد إحدى المدن الألمانية المهمة لإقامة المعارض التجارية الدولية ذات الشهرة العالمية مثل (معرض أدوات اللعب)، ويوجد فيها مطار دولي وعدد من الكليات  الجامعية، مثل كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية وكلية الفنون الجميلة ومعهد الفنون التطبيقية. تعد المدينة مركزاً صناعياً ضخماً يشتهر بالتقنيات الإلكترونية والصناعات المتقدمة مثل صناعة الآلات والمطابع والسيارات والدراجات والمعدات الكهربائية والمواد التركيبية ووسائل التسلية واللعب والمواد الغذائية، ويعد كعك نورنبرغ المحضر مع العسل والتوابل ذا شهرة عالمية.

محاكمات نورنبرغ Nürnberger Prozesse: شكلت القوى العظمى المنتصرة في الحرب العالمية الثانية محاكم عسكرية دولية عقدت في نورنبرغ ثلاث عشرة محاكمة في الفترة الواقعة ما بين عامي 1945-1949م لمقاضاة قادة ألمانيا النازيين، وهي أولى محاكمات جرائم الحرب في العصر الحديث، وقد نظمتها كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوڤييتي (سابقاً) وبريطانيا وفرنسا، وُجه الاتهام فيها للقادة النازيين في ثلاثة أمور رئيسة هي: الجرائم ضد السّلام، وجرائم الحرب[ر]، والجرائم ضد الإنسانية. استمرت أول محاكمة (المحكمة العسكرية الدولية) من 14تشرين الثاني/نوفمبر 1945م إلى 1 تشرين الأول/أكتوبر 1946م، تولى القيام بها ثمانية قضاة من الدول المذكورة، وتم فيها محاكمة 20 شخصاً من قادة الحزب النازي الكبار والدبلوماسيين مثل غورينغ H.Göring وهس R.Hes وريبنتروب J.von Ribbentrop وبورمان M.Bormann، ومن القادة العسكريين مثل الأدميرال دونيتز K.Dönitz والكولونيل جودل A.Jodl، أدان القضاة فيها 19من المتهمين، وحكم على12منهم بالإعدام، أما الآخرون فقد حكم عليهم بالسجن فترات تراوح بين 10سنوات ومدى الحياة. وجرت اثنتا عشرة محاكمة أخرى مابين عامي 1946ـ 1949م من قبل قضاة من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد مثل أمام المحكمة 185متهماً من بينهم أعضاء في الحزب النازي وقضاة ورجال أعمال وغيرهم، أدين قسم منهم وحكم عليهم بأحكام مختلفة وتم تبرئة القسم الآخر.

راغب العلي

 

 الموضوعات ذات الصلة: 

 

ألمانيا ـ دورر ـ النازية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ دائرة الصحافة والإعلام التابعة لحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية، حقائق عن ألمانيا (فرانكفورت، ماين 2000م).

- Der Prozess gegen Hauptkriegsverbrecher vor dem Internationalen Militärgerichtshof, (Nürnberg 1948).

- Universallexikon in Fünf Bänden, (Bibliographisches Institut Leipzig, 1985,Band 3).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 130
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1088
الكل : 40489897
اليوم : 19712

بيكابيا (فرنسيس-)

بيكابيا (فرانسيس ـ) (1879 ـ 1953)   فرانسيس بيكابيا Francis Picabia مصوّر فرنسي، ولد في باريس ومات فيها، وكان أفضل من جسّد روح القطيعة والرفض في تاريخ التصوير في القرن العشرين، وفي عداد روّاد الفن الحديث.  بدأ عهده بالتصوير مصوراً انطباعياً متأخراً شأنه في ذلك شأن كثير ممن سبقوه. تلقى نصائح المصور الفرنسي بيسّارّو[ر] Pissarro الذي التقى به أول مرة في عام 1903، وكان من شأن النجاح الذي أصابه معرضه الفردي الأول الذي أقيم  في عام 1905، والعقد المريح الذي أبرمه جرّاءه مع تاجر اللوحات دانتون بين عامي 1906 و1909، أن يصرفاه إلى التصوير بجدية، و يشجعاه على المضي فيه بحثاً وتجريباً، وكان وقتها مصوراً شاباً يتطلع إلى أن يغدو فناناً متمرداً يرسم لمتعته الشخصية.
المزيد »