logo

logo

logo

logo

logo

الهادئ (المحيط-)

هادي (محيط)

Pacific Ocean - L'océan Pacifique

الهادئ (المحيط ـ)

 

المحيط الهادئ Pacific Ocean، يعني في  اللاتينية Mare Pacificum أي بحر السلام أو الهدوء Peacefull Sea. أعطاه هذا الاسم الرحالة البرتغالي فرديناند ماجلان على ضوء رحلاته الاستكشافية ما بين مضيق ماجلان والفيليبين. يعد أكبر وأوسع مسطح مائي على وجه الأرض. تعادل مساحته ثلث مساحة سطح الأرض (179.7 مليون كم2)، وحجمه 674 مليون كم3. يمتد نحو 15500كم ما بين بحر بيرينغ Bering Sea شمالاً وهامش القارة القطبية الجنوبية الجليدي عند بحر روس Ross Sea جنوباً، كما تقدر المسافة ما بين شواطئه الشرقية عند كولومبيا والبيرو وشواطئه الغربية الإندونيسية عند خط عرض 5 ْ شمالاً بنحو 19800كم.

يتصف قاعه اللجي بعمقه الذي يقدر بنحو 4300م، وعدم تناسقه، بظهور النتوءات الجبلية والأخاديد العميقة، كنتوء شرقي المحيط الهادئ مابين الدائرتين القطبيتين، حيث يعلو القاع اللجي بنحو 1500- 3000م.

 تقدر أكبر أعماقه بنحو 11000م في هوة ماريانا Mariana Trench عند مضيق مالاقا Malacca Strait حيث توجد أعمق هوات الكرة الأرضية.

تكثر البحار الفرعية على جوانبه الغربية مثل: بحر سيليبس، بحر المرجان، بحر الصين الشرقي، بحر الفيليبين، بحر اليابان (بحر كوريا) بحر الصين الجنوبي، بحر سولو Sulu بحر تاسمانيا والبحر الأصفر. تصله بالمحيطات المجاورة مضائق بيرينغ بالمتجمد الشمالي وماجلان بالأطلسي ومالاقا بالهندي.

يخترقه خط الطول 180 ْ الفاصل بين نصف الكرة الغربي على الشواطئ الأمريكية والنصف الشرقي على الشواطئ الآسيوية - الأسترالية.   

تتباين حرارة مياهه مابين المتجمدة بجوار المناطق القطبية والدافئة المدارية (25 ْ-30 ْم) من جهة  وما بين القاع والسطح من جهة أخرى. كما تختلف الملوحة باختلاف خطوط العرض والعمق، إذ تقل على السطح في العروض الاستوائية لوفرة الهطل.

مشاهد من شواطئ المحيط الهادئ

وتقل في العروض الوسطى بسبب الجفاف والتبخر، كما تعود الملوحة لتتناقص باتجاه العروض المعتدلة والقطبين بسبب التجمد وقلة التبخر. أما تباين الملوحة الشاقولي فيظهر من خلال تزايدها المحدود باتجاه القاع  وتباين الكثافة النوعية للمياه وتجمع المياه الدافئة عامة على السطح، وقس على ذلك دور التيارات المحيطية السطحية والعميقة، تجري التيارات شمالي الاستواء غرباً على امتداد خط العرض 15 ْ بمساعدة الرياح التجارية، ثم تنعطف شمالا قرب الفيليبين لتكون تيار اليابان أو كوروشيو Kuroshio الدافئ. وعند نحو خط العرض 45 ْ يتشعب تيار كوروشيو إلى شعبة رئيسة تنعطف شرقاً وقد تبردت ومن ثم جنوبا ببطء قرب كاليفورنيا مكونة تيار كاليفورنيا البارد، لتعيد فيما بعد اتصالها بالتيار الاستوائي الشمالي North Equatorial Current. وفي الوقت ذاته يستمر جريان الشعبة الأخرى شمالاً نحو الجزر الإليوسية (الإليوشية Aleutian) تحت اسم التيار الإليوشي، الذي يعود ليكون عند وصوله إلى أمريكا الشمالية تياراً يجري بعكس دورة الساعة في بحر بيرينغ Bering. أما التيار الاستوائي الجنوبي فيجري غرباً على امتداد خط الاستواء، يتأرجح باتجاه الجنوب شرقي غينيا الجديدة، وينعطف شرقاً عند خط العرض 50 ْ جنوباً. ويتصل بحركة الغربيات الرئيسة الدائرية جنوبي الهادئ التي تشمل التيار الدوراني حول القطب الجنوبي المتأثر بحركة الأرض الدورانية. وعندما يقترب من الشواطئ الشيلية يتفرع التيار المداري الجنوبي إلى فرعين: يشكل الأول تيار بيرو أو همبولدت والثاني يجري حول رأس هورن Cape Horn.

صورة للمحيط الهادئ من المحطة الفضائية الدولية (التقطت في 21 تموز/يوليو 2003)

يختلف أيضاً مضمون مياه المحيط الهادئ من الأكسجين من موضع لآخر شاقولياً وأفقياً مما يجعل المناطق المدارية الشمالية شبه صحراء قاحلة من الحياة السمكية، إذ يتناقص الأكسجين المنحل إلى حدوده الدنيا (أقل من 0.5سم3/ل) في الأعماق القريبة من السطح فيما بين خطي العرض 9 ْ و14 ْ شمالاً، في حين تبلغ هذه النسبة أقصاها (7سم3/ل) في المناطق القطبية بعد خط العرض 50 ْ.

يتعرض تكتونياً للتقلص في حجمه تبعاً لحركات الصفائح الأرضية، ويفصل فيه خط الأنديزيت Andesite Line جيولوجياً الصخور القلوية النارية العميقة في وسط المحيط عن  الصخور الحامضية الاندفاعية في المناطق القارية… تقع ضمن عدسة خط الأنديزيت المغلقة أعمق أخاديد وهوات Troughs الهادئ، كما تتخللها جبال وجزر بركانية. لقد جرت هنا اللابات البازلتية بلطف خارج الفوالق لتشكل تلالاً ضخمة على شكل جبال بركانية بريت قممها في الأرخبيلات، والسلاسل والعناقيد. كما تأخذ البركنة خارج إطار خط الأنديزيت أنموذجاً انفجارياً ضمن إطار دائرة المحيط الهادئ النارية Pacific Ring of Fire، التي تعد أنشط أحزمة براكين العالم الانفجارية، وتسبب الزلازل وأمواج المد الأعظمي (التسونامي).

يبلغ عدد جزره نحو 25000 جزيرة، تتركز معظمها جنوبي خط الاستواء. وتعد غينيا الجديدة أكبر جزره على الإطلاق وثاني جزيرة من حيث المساحة على المستوى العالمي بعد غرينلاند. تنتشر معظمها فيما بين خطي عرض 30 ْ شمالاً وجنوباً. وبخاصة فيما بين جنوب شرقي آسيا وجزيرة إيستر Easter Island. ويعد ما تبقى مغموراً كلياً. يصل هنا مثلث بولينيزيا الضخم هاواي بحزيرة أيستر ونيوزيلاندا ويتضمن أرخبيلات وعناقيد جزر كوك Cook وماركيساس Marquesas وساموا مجتمعة وجزر توكيلاو Tokelau وتونغا وتواموتو Tuamotu وتوفالوTuvalu وووليس Wallis وفوتونا Futuna.

تنتشر إلى الشمال من خط الاستواء وإلى الشرق من خط التوقيت الدولي International Date Line بضع جزر صغيرة في ميكرونيزيا وكارولين ومارشال وماريان. كما تقع في الزاوية الجنوبية الغربية من المحيط جزر ميلانيزيا Melanesia وأرخبيل بسمارك وفيجي وكاليدونيا الجديدة وجزر سليمان ٍSolomon وفانواتو Vanuatu. تقسم إلى أربعة نماذج رئيسة هي: القارية والمرتفعة والمرجانية والمائدية أو الصفائحية الناهضة. تقع القارية منها خارج إطار خط الأنديزيت وتتضمن غينيا الجديدة وجزر نيوزيلاندا والفيليبين. وهي مرتبطة بنائياً بالقارات المجاورة. أما الجزر المرتفعة العالية فذات أصول بركانية يتضمن بعضها براكين نشطة مثل هاواي وبوغينفيل Bougainville وجزر سليمان، كما يرجع تكون النموذجين الأخيرين الثالث والرابع إلى الأحياء المرجانية التي تشيد قواعدها على صبات اللابات تحت سطح مياه المحيط، كالحاجز المرجاني العظيم The Great Barrier Reef، وثمة نموذج مرجاني مائدي ناهض أكبر عادة من الجزر المرجانية المنخفضة، يتمثل في بانابا وماكاتيا Makatea بجوار خط الاستواء.

وقد سهلت رياحه التجارية حركة السفن الشراعية بين جانبي المحيط، وكذا الرياح الغربية في نصفه الشمالي، في حين تأخذ الرياح الغربية الجنوبية اسم المزمجرة أو الصاخبة لشدتها. أما تيفونات بحار الصين التي تقدر سرعتها بنحو 119كم/سا وتأخذ شكل أعاصير فقد تربو سرعتها على 250كم/سا؛ ترافقها الأمطار الغزيرة وغالباً ما تكون مدمرة للسفن والمساكن بأمواجها الضخمة ومغرقة لبساتين الموز والنخيل. 

سكنها الأسترونيزيون Austronesians وخاصة البولينيزيين المهاجرين القادمين من حافة المحيط الآسيوية عبر المحيط الهادئ منذ ما قبل التاريخ إلى تاهيتي، ومن ثم إلى هاواي ونيوزيلاندا وآخرها إلى جزيرة إيستر. كما اكتشف أوائل الأوربيين الهادئ عن طريق فاسكو نونيز (من بيلباو) الذي عبر برزخ باناما عام 1513، ومن بعده فرديناند ماجلان الذي أبحر عبر الهادئ فيما بين 1519-1522. تَلَتْهم مجموعة الفاتح الإسباني ميغويل لوبيز دولوغازبي Miguel López de Legazpi الذي وصل إلى الفيليبين وجزر ماريان وغينيا الجديدة وجزر سليمان ومانيلا وأكابولكو Acapulco. وفي القرن الـ17 أبحر الهولنديون حول جنوب إفريقيا، ووصل تاسمان A.J.Tasman عام 1846 إلى الجزيرة المسماة باسمه تاسمانيا. كما بدأ الروس اكتشافاتهم في آلاسكا والجزر الاليوشية والفرنسيون في بولينيزيا ومن ثم البريطانيون عن طريق رحلات جيمس كوك. وفي القرن التاسع عشر وطّد البريطانيون سيطرتهم الاستعمارية على جزء من هذه الجزر وإلى جانبهم الفرنسيون ومن ثم الولايات المتحدة فالروس فالألمان. ونشطت معها الدراسات العلمية بوساطة سفن الأبحاث بدءاً من عام 1830 على يد داروين. وبعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وسيطرة الولايات المتحدة على اليابان وممتلكاتها أصبح الأسطول الأمريكي سيد المحيط الهادئ بلا منازع. استقلت بعدها 17 دولة في المحيط الهادئ يشار منها إلى: فيجي Fidji، كيريباتي، جزر مارشال Marshall، ميكرونيزيا Micronesia، ناورو Nauru، نيوزيلاندا، بابوا غينيا الجديدة، الفيليبين، ساموا Samoa، جزر سليمان، وتايوان وتونغا وتوفالو Tuvalu، وفانواتو Vanuatu. حققت إحدى عشرة منها الاستقلال الكامل منذ عام 1960. وحققت جزر ماريان الاستقلال الذاتي تاركة شؤونها الخارجية بيد الولايات المتحدة. والحال شبيه  بذلك بالنسبة لجزر كوك ونيو Niue مع نيوزيلاندا. وما تزال بعض المناطق والجزر ممتلكة من قبل أستراليا والشيلي والإكوادور وفرنسا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة .

تقدر عدد لغات شعوب هذا المحيط ولهجاته بنحو 1200، يتركز أكثر من نصفها (740) في غينيا الجديدة. ومن الجدير بالذكر؛ أن بعض سكان جزره مازالوا يأكلون لحوم البشر من الأموات للحصول على صفات الميت الحسنة، كما يرتدي بعض السكان «تنورات» من لحاء الشجر أو من الحشائش أو من أوراق الأشجار، ويحتفلون بوضع الأقنعة الخشبية أو الفخارية المزركشة ويتزينون بالريش والأزهار والأصداف. ويتناولون الخبز من طحين جوز الهند وخاصة في الاحتفالات.

يعتمد الاقتصاد على جمال طبيعة جزره وتنوعها الحيوي، حيث التماسيح والكنغر وقط الكاسكاس إلى جانب أشجار الموز وجوز الهند والكاكاو والبن وقصب السكر، فتنشط السياحة في تاهيتي وفيجي وجزر كوك، والنقل بالطائرات والسفن. يستخرج النفط والمنغنيز والكروم والحديد من جزر كاليدونيا الجديدة وبوغينفيل، والذهب والنحاس من فيجي والفوسفات من ناورو. واستخرج النفط والغاز من الرصيف القاري مقابل شواطئ كل من أستراليا ونيوزيلاندا. كما تجنى محاصيل اللؤلؤ على امتداد الشواطئ الأسترالية واليابان وبابوا وغينيا الجديدة والفيليبين في غربه، ومن مقابل شواطئ نيكاراغوا وباناما في شرقه، بالرغم من التناقص الحاد له في بعض الحالات. ويستثمر أيضاً المخزون الكبير من الأحياء البحرية كأسماك الهيرينج والسلمون والسردين والتون وسمك السيف إضافة إلى السلاحف البحرية والمحار والفقمة، كما تجمع الأعشاب البحرية لاستعمالها سماداً. ينتج نحو نصف (49٪) إجمالي إنتاج العالم من الأسماك والحيتان والرخويات، أي نحو 50 مليون طن/سنة. يتركز صيد نصف هذه الكمية في شمال غربي المحيط بجوار تياري كوروشيو وبيرينغ، تلي ذلك بالأهمية شواطئ أستراليا وكل من أمريكا الجنوبية والشمالية.

يشار أخيراً إلى إعلان أعضاء ملتقى جنوب الباسيفيك عام 1986 يعدّ المنطقة خالية من الأنشطة الذرية لوقف تجاربها ومنع دفن نفاياتها.

عماد الدين موصلي

 

 مراجع للاستزادة:

 

- J.W.NAPIER, J.GILBERT J.HOLLAND, Pacific Voyages (Garden City ,N.Y. Doubleday 1973).

- RIDGELL, REILLY (Pacific Nations and Territories) Honolulu, Bess press, 3d Edit 2001.

- W. RHODES & Y. FRIBRIDGE, Oceanography, The Pacific and Its Sees (1995)..


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 282
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1088
الكل : 40488083
اليوم : 17898

إخلاء السبيل

إخلاء السبيل   إخلاء السبيل mise en liberté هو الإفراج عن مدعى عليه موقوف بملاحقة جزائية وإنه من قبيل إعادة الحال إلى ما كانت عليه قبل التوقيف أو من قبيل إرجاع الأمور إلى طبيعتها، أي إعادة الحق بالحرية إلى صاحبه. والحرية حق طبيعي أكدته الدساتير الحديثة ومن بينها الدستور السوري الذي ينص أن: «الحرية حق مقدس وتكفل الدولة للمواطنين حريتهم الشخصية وتحافظ على كرامتهم وأمنهم» (المادة 25 الفقرة آ). لذا لا يجوز حجب هذا الحق ما لم تثبت إساءة استعماله في المجتمع بارتكاب فعل جرمي يعاقب عليه القانون بإحدى العقوبات المانعة للحرية كالأشغال الشاقة أو الاعتقال أو الحبس، أو بعقوبة مقيدة للحرية، أصلية كانت أو فرعية، كالإقامة الجبرية أو المنع من الإقامة، أو بإحدى التدابير الاحترازية كالحجز أو العزل أو الحرية المراقبة.
المزيد »