logo

logo

logo

logo

logo

هامبورغ

هامبورغ

Hamburg - Hambourg

هامبورغ

 

تعدّ مدينة هامبورغ Hamburg ثاني أكبر مدينة في جمهورية ألمانيا الاتحادية بعد العاصمة برلين، وهي عاصمة لولاية تحمل الاسم نفسه، كما أنها أكبر ميناء بحري في البلاد ومن أكبر الموانئ الأوربية وأهم مركز صناعي في ألمانيا، إضافة إلى كونها مركزاً كبيراً للنقل البري والجوي وللعلم والثقافة والتجارة والأعمال.

تقع هامبورغ في شمالي ألمانيا على نهر الألب، وتبعد نحو 110كم من مصبه في بحر الشمال، كما يخترقها نهر ألستر Alster مشكلاً بحيرتين ضمن هذه المدينة، وتتقاطع في المدينة شبكة من الأقنية المائية الضيقة مشكلة ًطرقاً ملاحية للمراكب والسفن الصغيرة.

تم تأسيس هامبورغ من قبل كارل الأكبر Karl der Grone في بداية القرن التاسع الميلادي عندما بنى في موضعها الحالي قلعة دفاعية، وفي القرون التالية أضحت مركزاً عمرانياً متنامياً حتى وصلت إلى مراتب المدن الكبيرة والمهمة مركزاً تجارياً ومدينة حرة، بل أصبحت أحد أهم المراكز الداخلة في تحالف هانزه Hansa أو اتحاد المدن الألمانية الشمالية ابتداء من القرن الثالث عشر وأبرزها، ومنذ القرن السادس عشر أصبحت ميناءً متطوراً ومدينة حرة حتى بعد أن دخلت في الاتحاد الألماني عام 1815، وبعد توحيد ألمانيا عام 1871 أضحت هامبورغ ميناء البلاد الرئيس ولا تزال، وقد بلغ عدد سكان المدينة عام 1880 نحو 400 ألف نسمة وكانت من كبريات المدن الأوربية وقتها.

تعرضت هامبورغ للقصف الجوي مراراً وتكراراً في الحرب العالمية الثانية، مما أصابها بدمار مريع ولاسيما فيما يخص الميناء والمركز التجاري اللذين دُمرا على نحو كامل، أما الأحياء السكنية فدُمّر نحو نصفها، وتناقص عدد سكانها من 1.7 مليون نسمة عام 1939 إلى 1.4 مليون عام 1946، وبعد الحرب العالمية الثانية تم إعادة بناء المدينة وتحديثها مثل مختلف المدن الألمانية التي تضررت من الحرب.

مدينة هامبورغ

ومن أهم المعالم التي تتميز بها مدينة هامبورغ قاعة المدينة، ودار المسرح الغنائي الجديد والعديد من الكنائس والكاتدرائيات الجميلة في هندستها المعمارية؛ والتي يعود بعضها إلى القرنين الرابع عشر والخامس عشر وجامعة هامبورغ التي تأسست عام 1919 والجسور التي تمتد فوق نهر الألب وحديقة الحيوان والعديد من الأبنية البرجية العالية والمتاحف المتنوعة الاختصاص.

كان عدد سكان هامبورغ الكبرى Hamburg Agglomeration عام 1990: 2450ألفاَ، وأضحى 2664 ألفاً عام 2000، ليصل إلى 2680 ألفاً عام 2005، وعليه كان معدل النمو السنوي ما بين 1990-1995 (0.33٪) وما بين 2000-2005 (0.06٪) ويؤلف سكان هامبورغ حالياً 3.71٪ من مجمل سكان الحضر في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

تعدّ هامبورغ عقدة نقل بري ومائي وجوي، فهي أكبر موانئ البلاد وأهمها، وبها مطار دولي كبير، وتصلها وتنطلق منها خطوط السكك الحديدية إلى مختلف أنحاء ألمانيا وأوربا، كما أنها مركز مهم لبناء السفن.

وتشتهر بصناعاتها الكبيرة والمتنوعة، مثل: المنتجات الكيمائية والبتروكيميائية والحديد والصلب والآلات والإلكترونيات واللدائن البلاستيكية والمنتجات الغذائية والخشبية والسيارات، وهي مركز علمي وثقافي ذو أهمية وطنية حيث تصدر مطبوعات مهمة مثل مجلة دير شبيغل والعديد من الصحف اليومية.

عدنان عطية

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ مجموعة من المؤلفين، حقائق عن ألمانيا (برلين 2000).

- The World Almanac and Book of Facts 2007 (World Almanac Boots, N.Y).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 328
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1081
الكل : 40518976
اليوم : 48791

ابن الطثرية (يزيد-)

ابن الطَّثْرِيَّة (يزيد ـ) (…ـ 126هـ/ … ـ 743م)   يزيد بن معاوية (وقيل: سلمة) بن عمر بن قيس بن رؤاس القشيري، واختلف الرواة في اسم أبيه. والطَّثْرِيّة، بتشديد الطاء وفتحها وتسكين الثاء وتشديد الياء، هي أمُّه، امرأة من طَثْر، وطثر حي من اليمن عِدادهم في بني جَرم، وزعم بعض البصريين أن الطثرية أم يزيد كانت مولعة بإخراج زبد اللبن فسميت بذلك، وطثرة اللبن: زبدته.
المزيد »