logo

logo

logo

logo

logo

هانوفر

هانوفر

Hannover - Hanovre

هانوڤر

 

هانوڤر Hanover مدينة ألمانية وعاصمة ولاية سكسونيا السفلى Lower Saxony التي تعرف باللغة الألمانية (Niedersachsen)، بنيت على ضفاف نهر لين Leine، ترتفع نحو 55 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتقع فلكياً عند تقاطع دائرة عرض 22 َ 52 ْ شمالاً، وخط الطول 43 َ 9 ْ شرقاً، وتمثل مركزاً بشرياً واقتصادياً مهماً في شمالي ألمانيا، وتمتد على مساحة قدرها 204كم2.

تاريخ المدينة:

تأسست المدينة في القرن الثاني عشر الميلادي، وعُرفت بالألمانية بلفظ (Honovere) - ربما كانت تعني الضفة المرتفعة (high bank) - وكانت عبارة عن قرية صغيرة، يعمل معظم سكانها في الصيد وخدمة المراكب (العُبّارات)، ثم اتسعت في القرن الثالث عشر لتصبح مدينة كبيرة، وشهد القرن التالي بناء أضخم كنائس هانوڤر الحالية وأهمها، إضافة إلى حائط (سور) المدينة ذي الأبواب الثلاثة.

وفي عام 1636 نقل دوق كالينبرغ Calenberg إقامته إلى المدينة، وعُرفت ولايته فيما بعد بولاية هانوڤر، وخرج من نسله أهم ملوك بريطانيا وكان أولهم جورج الأول Georgo I الذي أصبح ملكاً لبريطانيا في عام 1714م ثم تبعه ثلاثة من لملوك هم بالأصل من أمراء هانوڤر.

وفي أثناء حرب السنوات السبع وبالتحديد في 26 تموز/يوليو 1757 وقعت معركة هاستنبيك Hastenbeck بين الجيش الفرنسي وحامية الاستطلاع الإنكليزية في هانوفر، انتهت بانتصار الفرنسيين واحتلالهم المدينة. 

تم جلاء 30000 جندي فرنسي من أراضي هانوڤر في تموز/1803 بعد أن فرض نابليون اتفاقية الألب أو اتفاقية ارتلنبورغ Artlenburg، والتي كان من بنودها حل جيش هانوفر، بيد أن جورج الثالث Georgo III لم يوافق على الاتفاقية، وعمل على تجنيد القوات الأجنبية من أراضي المملكة، مما أدى إلى هجرة عدد كبير من جنود هانوفر إلى بريطانيا، وكان للجيش الذي أندمج به هؤلاء دور كبير في معركة واترلو Waterloo التي هزم بها نابليون تم انتخاب الملك جورج الثالث ملكاً على دولة هانوفر التي اتخذت من بلدة هانوفر عاصمة لها، ومنذ ذلك الوقت توسعت العاصمة باتجاه الضفة الغربية للنهر.

نهر لين في هانوفر

في عام 1837 انتهت الوحدة بين المملكة المتحدة وهانوڤر بموت وليام الرابع William IV واعتلاء الملكة فكتوريا العرش البريطاني - وذلك لأن الدستور في هانوفر يمنع أن يكون الملك من النساء - وتسلم أرنست أغسطس Ernest Augustus مقاليد الحكم في هانوڤر، لكونه أخا الملك وليام الرابع والوريث الشرعي له، وقد بقيت هانوڤر مملكة موحدة حتى عام 1866، عندما ضمتها بروسيا Prussia إليها بسبب مطامع النمسا بها، واستمر توسع المدينة بطيئاً، حتى الحرب العالمية الثانية (1939-1945)؛ إذ دُمر ثلثاها بالقصف والمعارك الأرضية، وبعد هزيمة ألمانيا وقعت هانوفر حسب موقعها، ضمن الأراضي التي احتلتها بريطانيا، ثم أصبحت جزءاً من مقاطعة ساكسونيا السفلى عام 1946.

بلغ عدد سكان المدينة منتصف عام 2005، نحو 515772 نسمة، والكثافة السكانية الحسابية للعام ذاته 2528 ن/كم2.

هانوڤر مدينة متعددة الوظائف فهي مدينة صناعية تشتهر بالصناعات المحلية (الهندسية الاستهلاكية، الكهربائية، تركيب الآلات والسيارات…) ومدينة تجارية على المستوى العالمي استضافت العديد من المعارض العالمية، مثل معرض هانوڤر Hanover Fair، ومعرض CEBIT عام 2000؛ وكان الأكبر عالمياً آنذاك كما تضم المدينة منشآت ذات أهمية إقليمية ودولية، مثل: الجامعة وكلية الطب وحديقة الحيوان والمطار الدولي.

وتشتهر هانوفر بكونها مدينة رياضية، حيث تقام العروض والمباريات في ساحة AWD Arena التي ما تزال معروفة باسمها التقليدي القديم نيدرزاشنستاديون Niedersachsenstadion. كما تعدّ من المدن الرائدة سياحياً في الولاية، حيث تضم العديد من المتاحف، أهمها: المتحف التاريخي الذي يحتوي على مقتنيات وآثار تروي قصة هذه المنطقة - سكسونيا السفلى - من ألمانيا، وكذلك يوجد متحف لتاريخ الفن وفنون القرن العشرين، يدعى بمتحف كستنر Kestner، ومتحف آخر لرسوم «الكاريكاتير»، يعرف بمتحف ويلهيلم - بوش Wilhelm-Busch، وتضم المدينة نحو30صالة عرض.

تقع هانوڤر على محور مواصلات مهمّ في ألمانيا، بين برلين Berlin شرقاً وبريمن Bremen غرباً، وهامبورغ Hamburg شمالاً وكاسل Kassel جنوباً.

غزوان سلوم

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد توفيق سماق، الموسوعة الدولية، العالم أواخر القرن العشرين (مطبعة الآداب والعلوم، دمشق 1998).

ـ مجموعة من المؤلفين، موسوعة الغد، الجزء الأول (القاهرة 1976).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 336
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1082
الكل : 40489493
اليوم : 19308

العدالة والإنصاف

العدالة والإنصاف   كلمة العدالة لغوياً مشتقة من الفعل عـدل الذي يعني قوّم أي جعل الشيء مستقيماً، وهي في اللغة العربية مرادفة لكلمة العدل التي ترد بمعانٍ متعددة، فالعدل هو ما قام في النفوس أي إنه يستقيم وهو ضد الجور، والعدل جاء في أسماء الله الحسنى، والعدل هو الذي لا يميل به الهوى فيجور في الحكم، والعدل الحكم بالحق. كانت مسألة التعريف بالعدالة، من القديم، الشغل الشاغل للباحثين والمفكرين، ترد مرادفة لكلمة الحق، لكنها تعرض تارة أخرى كأنها متميزة، بل كأنها أسمى من الحق  وأعلى، وهي تبدو في أحد مظاهرها كأنها تعني التوافق مع القانون بيد أنه من جهة أخرى ينبغي أن يكون القانون متفقاً مع العدالة.
المزيد »