logo

logo

logo

logo

logo

هرتزل (تيودور-)

هرتزل (تيودور)

Herzl (Theodor-) - Herzl (Theodor-)

هرتزل (ثيودور ـ)

(1860 ـ 1904)

 

ثيودور هرتزل Theodor Herzl حقوقي وأديب يهودي هنغاري (مجري)، ولد في بودابست، ودرس القانون في جامعة ڤيينا بالنمسا، ومارس المحاماة فترة، لكنه هجر هذه المهنة سنة 1885 وتفرغ لهوايته في الكتابة الأدبية. وعلى الرغم من نجاحه في تقديم عدد من المسرحيات على مسارح النمسا وألمانيا والولايات المتحدة؛ عمل لسبب غير معروف مراسلاً لجريدة نمساوية في العاصمة الفرنسية باريس. وهناك كتب أول أطروحاته السياسية حول إقامة دولة يهودية تحمي اليهود من تعصب معظم الشعوب ضدهم وخاصة في القارة الأوربية.

وقد أدت أخبار التجمعات اليهودية في فلسطين إلى إحياء حركة قومية يهودية قديمة تحمل اسم صهيون في شرقي أوربا، ومنها امتدت بدءاً من سنة 1880 إلى معظم الدول الأوربية التي تعيش فيها جاليات يهودية كبيرة إضافة إلى الولايات المتحدة. وقد ساعده هذا الامتداد على تأسيس مجلس للمنظمة الصهيونية التي اجتمعت في بازل Basel في سويسرا سنة 1897 وانتخبت هرتزل رئيساً لها بعد تعهده بالسعي إلى إقامة دولة يهودية في فلسطين معترف بها بموجب القوانين الدولية وعلى الرغم من أن هرتزل قام بزيارة وحيدة إلى فلسطين سنة 1898 وقرر أن هذه الأرض بغيضة عملت المنظمة برئاسته منذ ذلك التاريخ على تطوير المستعمرات اليهودية في فلسطين إضافة إلى شراء ذمم عدد من شخصيات المنظمات الدولية لدعم إنشاء دولته المرتقبة.

وقد أفلحت جهود هرتزل بدءاً من سنة 1898 في اقتناص تأييد الامبراطور الألماني وبعض أعضاء الحكومة البريطانية على إقامة الدولة اليهودية، لكنه أخفق إخفاقاً ذريعاً في محاولة إقناع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني[ر] - وكانت الدولة العثمانية وقتها تسيطر على فلسطين - لشراء أراضي الدولة العثمانية في فلسطين والسماح بشراء أراضي السكان الأصليين مقابل دفع كامل ديون الدولة العثمانية، وسوغ السلطان ذلك بأنه لا يستطيع التصرف بأراضي المسلمين في فلسطين، فغيّر هرتزل خطته ولجأ إلى سياسة شراء ذمم قادة بريطانيا بعد تأسيسه سنة 1899 الصندوق القومي اليهودي لجمع التبرعات. وهو أمر مكنه من الحصول على موافقة بريطانيا لتأسيس المصرف (البنك) الإنكليزي الفلسطيني الذي أصبح مع الزمن الممّول الرئيس في فلسطين لكل الأنشطة السياسية والعسكرية للعصابات اليهودية التي تأسست بعد الحرب العالمية الأولى حتى نهاية الحرب العالمية الثانية (1918- 1945). وقد أثبتت هذه العصابات بإمكاناتها المادية التي وفرها لها هرتزل قدرتها على ترويع السكان الآمنين في فلسطين ودفعهم إلى مغادرة أراضيهم وبيوتهم.

ويبدو أنه للظروف الدولية والوضع السكاني في فلسطين، وخشية بريطانيا من مغبّة مسايرة أطماع هرتزل لتأسيس دولته في فلسطين، فقد عرضت عليه مساعدته لإقامة وطن قومي في شبه جزيرة سيناء أو أوغندا في شرقي إفريقيا، وهو عرض أدى إلى انقسام أعضاء المؤتمر الصهيوني بين قبول هذا العرض بعده حلاً ممكناً من دون مشكلات وبين رفضه والتمسك بفلسطين، وكان هؤلاء أقلية انقلبوا إلى أكثرية بعد تأييد هرتزل لمجموعة الرفض؛ مما أدى إلى إقصاء العرض البريطاني في المؤتمر الصهيوني العام سنة 1903هـ، وفي 3/7/1904هـ قضى هرتزل نحبه في مدينة أدلاخ Edlach النمساوية لكن هذا لم يؤثر في نشاطات الصهاينة بعده حتى قيام بريطانيا بإصدار وعد بلفور سنة 1917 وما تلته من أحداث. وقد كرمت الدولة العبرية بعد إنشائها سنة 1948 ثيودور هرتزل بنقل رفاته من النمسا إلى فلسطين ودفنه في جبل الكرمل بالقرب من حيفا.

مفيد رائف العابد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

إسرائيل ـ الصهيونية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- ISRAEL COHEN,The Zionist Movement (N.Y. 1946).

- WALTER LAQUEUR, A History of Zionism (Schocken 1976).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 425
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1079
الكل : 40520853
اليوم : 50668

التعقيم عند الرجل والمرأة

التعقيم عند الرجل والمرأة   تستعمل كلمة التعقيم sterilization في الطب بمعنيين: الأول في مجال الطهارة والنظافة والوقاية من الأمراض[ر]، والثاني في مجال الحد من النسل والإنجاب عند كل من الرجل والمرأة. ففي المجال الأول يقال مثلا تعقيم الحليب أو تعقيم الماء أو تعقيم الأدوات الجراحية أي جعلها عقيمة خالية من أي عنصر حيوي ضار ومؤذٍ وناقل للأمراض.  أما في المجال الثاني فهو تثبيط وظيفة الإنجاب عند كل من الرجل والمرأة، بمعنى أن تصبح المرأة أو الرجل عقيماً غير قادر على الإنجاب.
المزيد »