logo

logo

logo

logo

logo

هنري الرابع (ملك فرنسا)

هنري رابع (ملك فرنسا)

Henri IV of France - Henri IV de France

هنري الرابع (ملك فرنسا)

( 1553 ـ 1610 )

 

هو المعروف بهنري دي ناڤار H. de Navarre، والده أنطوان دي بوربون A. de Bourbon، ووالدته جان داليير Jeanne d’Albert، أول من تولى العرش الفرنسي من سلالة البوربون سنة 1589. لم يُعترف بشرعيته من قبل العصبة الكاثوليكية بادئ الأمر بسبب اعتناقه البروتستنتية الكاثوليكية[ر]، وبدت فرنسا كأنها مقسمة بين الكاثوليك في الشمال والبروتستنت في الجنوب، وبلغت الأزمة ذروتها حينما استعانت العصبة المقدسة (الكاثوليكية) بالقوات الإسبانية سنة 1594؛ الأمر الذي أجبر الملك هنري على إنكار البروتستنتية، فاستقام له الأمر. وانصرف لإنهاء المشكلة الدينية وحل الخلاف المسلح بين الكاثوليك والبروتستنت، فدعا إلى سياسة التسامح الديني، وقام بمفاوضات لقبول تسوية تضمن لهم حرية العبادة، وأخيراً أصدر مرسوم نانت Edit of Nantes ـ في نيسان/أبريل عام 1598م ـ الذي تضمن عفواً عن الثائرين، ومنح الجميع حق ممارسة معتقداتهم، وأنشأ في بعض البرلمانات المحلية محاكم مؤلفة من ستة قضاة بروتستنت وعشرة قضاة كاثوليك للنظر في قضايا البروتستنت، كما منح البروتستنت حق عقد مجالس مقاطعات أو مجالس وطنية على مستوى فرنسا كلّها.

وتمكن هنري الرابع من إعادة النظام في فرنسا بعد أن أرجع النبلاء إلى أراضيهم، وقضى على قطّاع الطرق، وأصدر حكم الإعدام على كل متآمر، وعمل على اتخاذ مستشاريه من العسكريين، وقام أيضاً بخطوات عديدة دفعت بالاقتصاد إلى الأمام، واعتمد في عمله هذا على رجلين من البلاد هما سولي Sully الذي عيّنه رقيباً عاماً للمالية، ولافما Laffemas الذي أصبح مراقباً عاماً للتجارة.

على الصعيد الخارجي عقد هنري الرابع معاهدات تجارية مع كل من إنكلترا وتركيا وهولندا، وقام بتشجيع حركة الاكتشافات الاستعمارية في أمريكا الشمالية، وعني بالقضاء على نفوذ آل هابسبورغ[ر] النمساوي والإسباني في أوربا، وكان يرى أن ذلك لا يتحقق إلا بتضافر جهود جميع أعداء هذا النفوذ من الإنكليز والفرنسيين والإيطاليين والهولنديين والأمراء البروتستنت، بيد أنه لم يعش طويلاً ليتمكن من تحقيق أمانيه.

اشتهر هنري الرابع بمغامراته مع النساء، فقد تزوج من مارغريت دي ڤالوا  Marguerite deValois أخت تشارلز التاسع، ولما لم تنجب له أطفالاً أبطل هذا الزواج عام 1599م، وتزوج غابرييل ديستريه Gabrielle d’Estrées التي أنجبت له ثلاثة أطفال، وتوفيت في نيسان/أبريل عام 1599م ، ويبدو أن زواجه منها كان غير شرعي، فتزوج ماري دي ميديتشي Marie de Médicis في 17 كانون الأول/ديسمبر عام 1600م، وخلّفت له ماري ستة أطفال هم: لويس الثالث عشر Louis XIII وإليزابيت Elisabeth ملكة إسبانيا وكريستين ماري Christine Marie دوقة ساڤوي ونيكولاس هنري Nicolas Henri وغاستون Gaston دوق أورليانز وهنرييتا ماري Henriette Marie ملكة إنكلترا واسكتلندا.

اغتيل هنري الرابع في باريس من قبل فرانسوا راڤياك François Ravaillac الذي طعن الملك بمدية حادة حتى الموت عندما كان يحاول ركوب حافلته، وقامت ماري أرملته بالوصاية على ابنها لويس الثالث عشر من عام 1610م إلى عام 1617م. وبني لهنري الرابع صرح في باريس عام 1614، حُطم في أثناء الثورة الفرنسية، ثم أعيد بناؤه عام 1818م.

عبد السلام زيدان

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

آل هابسبورغ ـ البوربون (أسرة ـ) ـ فرنسا.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ليلى الصباغ، معالم تاريخ أوربا في العصر الحديث (دمشق 1982) .

ـ نور الدين حاطوم، تاريخ عصر النهضة الأوربية (بيروت 1985) . 

- ROLAND MOUSNIER, The Assassination of Henry IV, the Tyrannicide Problem and the Consolidation of the France Absolute Monarchy in the Early Seventeenth Century (New York 1973).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 679
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1103
الكل : 40560151
اليوم : 89966

البشري (عبد العزيز-)

البشري (عبد العزيز ـ) (1303 - 1362هـ/1886 - 1943م)   عبد العزيز بن سليم البشري، كاتب مصري، ولد وتوفي بالقاهرة، نشأ في أسرة متدينة فقد كان أبوه سليم البشري شيخ الجامع الأزهر. درس البشري في الأزهر، وتقلّب بعد تخرجه في مناصب كثيرة، فقد شغل منصب أمين السر العام في وزارة الأوقاف، وعمل في وزارة المعارف ثم نقل إلى القضاء الشرعي في بعض الأقاليم المصرية، ثم عيّن وكيلاً للمطبوعات، ثم حطّت رحاله في مجمع اللغة العربية بالقاهرة مراقباً إدارياً، وبقي في عمله إلى أن توفي.
المزيد »