logo

logo

logo

logo

logo

هايوارث (ريتا-)

هايوارث (ريتا)

Hayworth (Rita-) - Hayworth (Rita-)

هايوارث (ريتا ـ)

(1918 ـ 1987)

 

ريتا هايوارث Rita Hayworth ممثلة سينمائية أمريكية. اسمها الأصلي مارغريتا كارمن كانسينو Margarita Carmen Cansino. ولدت في حي بروكلين Brooklyn في نيويورك لعائلة إسبانية تمتهن الرقص هاجرت من إسبانيا عام 1913.

بدأت حياتها الفنية وهي في الثانية عشرة من عمرها راقصةً مع والديها، وفي السابعة عشرة من عمرها وقعت عقداً مع شركة (فوكس) Fox السينمائية للتمثيل في أفلامها. فأدت أدواراً صغيرة في خمسة أفلام، كان أولها «جحيم دانتي» Dante’s Inferno ت(1935)، للمخرج هاري لاشمان Harry Lachman.

تعاقدت هايوارث فيما بعد مع شركة (كولومبيا) Columbia التي أصرت على أن تغير كنيتها كانسينو لتصبح هايوارث. استمرت هايوارث في أداء أدوار غير كبيرة في أفلام مثل: «الجندي المحترف» Professional Soldier ت(1935) للمخرج تاي غارنيت Tay Garnett، و«القرصان الراقص» Dancing Pirate ت(1936) للمخرج لويد كوريغان Lloyd Corrigan، وغيرها، إلى أن لاقت نجاحاً في أفلام عدة أهمها: «الملائكة فقط لها أجنحة» Only Angels Have Wings ت(1939)، للمخرج هاوارد هوكس Howard Hawks، وفيلم «الملائكة فوق برودواي» Angels Over Broadway ت(1940)، للمخرجين لي غارمز Lee Garmes وبن هِشت Ben Hecht، وفيلم «سوزان والرب» Susan and God ت(1940)، للمخرج جورج كوكور George Cukor. بدأ اسم ريتا هايوارث يلمع في عالم السينما مذ لاقى فيلمها «شقراء الفراولة» The Strawberry Blonde للمخرج راؤول وولش Raoul Walsh عام 1941 نجاحاً كبيراً، وكذلك حققت أفلامها- ولاسيما تلك التي شاركها البطولة فيها الممثل والراقص فريد استر Fred Astaire- نجاحاً عظيماً ليس في أمريكا فحسب، وإنما في أوربا أيضاً. أهم الأفلام التي مثلتها: «دماء ورمال» Blood and Sand ت(1941) لروبن ماموليان Rouben Mamoulian، والفيلم الغنائي «لن تصبح غنياً أبداً» You’ll Never Get Rich ت(1941) لسيدني لانفيلد Sidney Lanfield، و«لم تكوني أبداً أجمل» You Were Never Lovelier ت(1942) لوليم زايتر William Seiter، و«فتاة الغلاف» Cover Girl ت(1944) لتشارلز فيدور Charles Vidor، وفيلمها الأشهر «غيلدا» Gilda ت(1946)، وهو أيضاً للمخرج تشارلز فيدور، وشاركها التمثيل فيه غلين فورد Glenn Ford.

تزوجت هايوارث عام 1944 المخرج والممثل السينمائي أورسون ويلز Orson Welles، وانفصلا عام 1948، وقد أخرج لها ويلز بعد الطلاق فيلم «سيدة من شانغهاي» The Lady from Shanghai ت(1948)، ولكن أفلامها اللاحقة لم تعد تحظى بالنجاح الذي عرفته أفلامها السابقة، وبدأ نجمها يخبو تدريجياً. الفيلم الأخير لهايوارث كان «غضب الرب» The Wrath of God ت(1972)، للمخرج رالف نيلسون Ralph Nelson، وبعده اعتزلت السينما بسبب تفاقم مرض ألزهايمر Alzheimer المصابة به.

أمضت هايوارث السنوات الأخيرة من حياتها تحت رعاية ياسمين خان، ابنتها من الأمير علي خان الذي تزوجته بعد طلاقها من أورسون ويلز، وظلت تعتني بها وبصحتها إلى أن توفيت في بروكلين بنيويورك.

محمود عبد الواحد

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ سمير فريد، مخرجون واتجاهات في السينما الأمريكية (وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما 2001).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 361
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1108
الكل : 40536820
اليوم : 66635

مكتاغرت (جون-)

مَكْْتاغَرْت (جون ـ) (1866ـ 1925)   جون م. إليس مَكْتاغَرْت (مَكْتغارت) John M. Ellis McTaggart فيلسوف مثالي إنكليزي، ولد في لندن ودرس في جامعة كمبردج وحصل على البكالوريوس في الآداب سنة 1888، ثم عُيِّن أستاذاً في جامعة كمبردج منذ سنة 1897حتى تقاعده في سنة 1923. تأثر بالحركة الهيغلية الإنكليزية وأصبح فيما بعد من أكبر دعاتها، كانت له دراسات معمقة لفلسفة هيغل[ر] أثمرت عن ثلاثة مؤلفات ممتازة: «دراسات في الديالكتيك الهيغلي» Studies in the Hegelian Dialectic ت(1896) و«شرح على منطق هيغل» A Commentary on Hegel’s Logic ت(1910) و«دراسات في الكوسمولوجيا الهيغلية» Studies in Hegelian Cosmology ت(1901).
المزيد »