logo

logo

logo

logo

logo

ميلر (نورمن-)

ميلر (نورمن)

Mailer (Norman-) - Mailer (Norman-)

مَيلَر (نورمَن ـ)

(1923 ـ 2007)

 

نورمَن ميلر Norman Mailer روائي وصحافي أمريكي حاز جائزة بوليتزر مرتين، وهو أبرز من استخدم أسلوباً كتابياً جمع بين الواقعي والمتخيل Faction (مقارنة بالنثر التخييلي fiction) أو ما عرف بالصحافة الجديدة New Journalism، ومن الكتاب المتمردين والمتفردين في الولايات المتحدة في النصف الثاني من القرن العشرين.

ولد ميلر في بلدة لونغ برانش Long Branch بولاية نيوجرسي، ونشأ في حي بروكلين في مدينة نيويورك، ودرس في جامعة هارڤرد وتخرج فيها مهندساً، كما درس في جامعة السوربون في باريس. خدم في الجيش على جبهة المحيط الهادئ في أثناء الحرب العالمية الثانية، ثم عمل في الصحافة محرراً لمجلة «ديسِنت» (معارضة) Dissent بين عامي 1953ـ 1963، كما أسهم في إصدار صحيفة «ڤيليج ڤويس» (صوت القرية) The Village Voice في عام 1956. ومع كونه من الذين أسهموا في حركة العصيان المدني والاحتجاج على المنظومة السياسية في الولايات المتحدة رشح نفسه في عام 1969 لمنصب عمدة مدينة نيويورك، بيد أنه أخفق في الحصول عليه.

نشر ميلر في مطلع شبابه وفي أثناء دراسته في باريس أولى رواياته وأنجحها «العراة والموتى» The Naked and the Dead ت(1948) فلاقت صدى كبيراً، وكانت نَفَساً جديداً صور الحرب بأسلوب الطبيعية[ر] والتحليل النفسي[ر]، وقدّم العلاقات الإنسانية متمثلة في مجموعة صغيرة من الجنود، والصراع بين التسلط في هيئة الجنرال كمنغز Cummings والحرية والإرادة الفردية في هيئة الضابط الصغير هِرن Hearn، وما ينتج من ذلك. كان ممكناً لهذه الرواية ـ التي صارت من معالم أدب الحرب العالمية الثانية ـ أن تجعل من كاتبها رمزاً لجيل ما بعد الحرب، لكن ما تلاها من روايات لم ترق إلى المستوى ذاته. ولم يكن النقد رحيماً بروايات مثل «ساحل البربر» Barbary Shore ت(1951) ـ وهو ساحل كاليفورنيا ـ التي غاص فيها الكاتب في غياهب السياسة الأمريكية، و«متنزه الأيائل» The Deer Park  ت(1955) عن مشكلات فناني هوليوود، و«حلم أمريكي» An American Dream          ت(1965) وفيها تتجلى الأمراض الأمريكية من هوس بالعنف والسيطرة والثروة والجنس.

حاول ميلر إيجاد أسلوب كتابة صحفية خاص به فنجم عن ذلك مزيج من الأحداث الفعلية والدرامية المعقدة في مقالات وقصص مثيرة للجدل مثل «إعلانات لذاتي» Advertisements for Myself ت(1959) وكان الجنس موضوعها الرئيسي، و«الأوراق الرئاسية» The Presidential Papers ت(1963) عن اغتيال الرئيس كنيدي[ر]، و«مارلين» Marilyn ت(1963) وهي شبه سيرة للممثلة مارلين مونرو [ر] أثارت كثيراً من التساؤلات، ومجموعة مقالات «أكلة لحوم بشرٍ ومسيحيون» Cannibals and Christians ت(1966). وتمكن ميلر من هذا الأسلوب فكتب «ميامي وحصار شيكاغو» Miami and the Siege of Chicago ت(1968) عن الاضطرابات السياسية والاجتماعية وأعمال الشغب والاحتجاج في أثناء حملة الانتخابات الرئاسية في عام 1968، وأيضاً كتابه المهم «جيوش الليل» Armies of the Night ت(1968) الذي قام بناؤه على المسيرة ضد البنتاغون في عام 1967 احتجاجاً على حرب ڤييتنام، والتي شارك فيها الكاتب واعتقل وغُرّمَ. وقد حصد هذا الكتاب جائزة الكتاب الوطنية، وجائزة بوليتزر لعام 1969.

عاد ميلر إلى موضوع العنف فعالج في رواية «أغنية الجلاد» The Executioner’s Song ت(1979) حياة المجرم غاري غيلمور Gary Gilmore وإعدامه، وحصلت الرواية على جائزة بوليتزر للنثر التخييلي لعام 1980. بدأ أيضاً كتابة ثلاثية لم ينشر منها سوى الجزء الأول بعنوان «العتاة لا يرقصون» Tough Guys Don’t Dance ت(1984)، وهي رواية بوليسية تشويقية ناجحة أُخرجت للسينما عام 1987.

كتب ميلر كثيراً غير ذلك، ومن أنجح ما كتب روايته الضخمة «طيف عاهرة» Harlot’s Ghost  ت(1991) عن وكالة الاستخبارات المركزية CIA، و«الإنجيل حسب الابن» The Gospel According to the Son ت(1997) على لسان السيد المسيح، و«القلعة في الغابة»The Castle in the Forest ت(2007) وهي رواية متخيلة عن طفولة هتلر [ر] كانت آخر مؤلفاته.

عُرف ميلر بعدائه للصهيونية حتى عدّه بعضهم يهودياً لم يعترف باليهودية، وقد وقف ضد حرب أمريكا في العراق، لكن ميلر في كتاباته ومقولاته وحياته كان إجمالاً مثالاً للضياع في منتصف القرن العشرين، وتعبيراً عن الإشكاليات التي يعج بها المجتمع الأمريكي في السياسة والحرب والعنف والجنس.

طارق علوش

 مراجع للاستزادة:

 

- CARL ROLLYSON, The Lives of Norman Mailer (1991).

- LAURA ADAMS, Existential Battles: The Growth of Norman Mailer (1976).

- ROBERT MERRILL, Norman Mailer Revisited (1992).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 282
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1089
الكل : 40500927
اليوم : 30742

الثؤلول

الثؤلول   الثؤلول wart آفة شائعة سليمة غالباً، تصيب الجلد والأغشية المخاطية. ازداد انتشارها في العالم في العقود الثلاثة الماضية دون معرفة السبب الحقيقي لهذا الانتشار، ينجم الثؤلول عن فيروس الثآليل البشرية human wart virus الحاوية على ال(د.ن.ا) D.N.A تنتقل بالعدوى الذاتية والغيرية، بالتماس المباشر أو غير المباشر، ويهيئ للإصابة بها عوامل مختلفة أهمها فرط التعرق والتعطن والرضوض عند ذوي الاستعداد الخاص.
المزيد »