logo

logo

logo

logo

logo

باحثة البادية

باحثه باديه

Bahithat al-Badiya - Bahithat al-Badiya

باحثة البادية

(1304 ـ 1337هـ/1886 ـ 1918م)

 

باحثة البادية الاسم المستعار للكاتبة المصرية ملك حفني ناصف ابنة اللغوي المعروف حفني ناصف الذي كان مفتشاً للغة العربية في وزارة المعارف بمصر، ثم قاضياً.

أديبة مصرية ومصلحة اجتماعية غيور، احتلت مكانة رفيعة في الحياة الأدبية وفي حياة المرأة الشرقية عامة.

ولدت في القاهرة، وحصلت على الشَّهادة الابتدائية، وتابعت دراستها حتى نالت الشهادة العالية (دبلوم) سنة 1903م، وأحسنت الإنكليزية والفرنسية. واشتغلت بالتعليم في مدارس البنات الأميرية. وتعد في أوائل المتعلمات في مصر.

تزوجت وجيهاً من وجهاء قبيلة الرَّمّاح بالفيّوم، هو شيخ العرب عبد الستار الباسل، فشجّعها على الكتابة، واعتزّ بنبوغها. ولباحثة البادية شخصية متميزة تتصف بالأنوثة العذبة واللطف وسرعة البَديهة والظَّرف وخفَّة الروح إلى جانب المهابة والجرأة والعقل الرزين والثقة بالنفس.

نشأت في بيت عزّ وأدب، ونهلت منذ صغرها من كنوز التراث العربي، وتأثرت به، وحفظت كثيراً من الشعر ولاسيما شعر المتنبي، وما قيل في رثاء الأندلس.

وكان لثقافتها هذه أثر كبير في تكوين مزاجها الانفعالي الثائر.

أحبت جمال الطبيعة، واستهوتها العزلة في الريف، ونفرت من ضوضاء المدن وما يطغى عليها من تكلف. وكانت وفاتها بالحمى الإسبانية.

درست الكاتبة البيئة المصرية، وتألّمت لتخلف المجتمع المصري وانحطاطه، وأدركت أن أكبر داء يفتك به هو الفقر والجهل والأميّة، وأنّ الوسيلة الوحيدة لتحرير المرأة هي تعليمها وتهذيبها، وأيقنت أنّ السنوات الأولى من عمر الطفل هي الحاسمة في تربيته وتوجيهه، وأنّ للأم الأثر الأساسي في ذلك، فقد دعت الفتاة إلى دراسة مبادئ التربية. وبينت أثر العلم في سعادة الأسرة. وذكرت باحثة البادية في خطبها وسائل إصلاح المرأة، وما يجب أن تتعلمه، وكتبت كثيراً عن الزواج وأسباب إخفاقه وما يتصل به.

ولباحثة البادية كتاب «النسائيات»، وهو مجموعة مقالات اجتماعية، أعجب به كثير من النقاد، لما فيه من نزوع إلى إصلاح الأوضاع الاجتماعية ولاسيما حال المرأة الشرقية، وعدّ بعض الكتّاب باحثة البادية في طليعة كاتبات عصرها وأستاذة المربيات.

وأثنى الأدباء على أسلوبها، وقالوا: إن نثرها مرآة صادقة لعاطفتها المتوهجة، وعقلها الرصين. وتتجلى العاطفة الدينية عندها ممتزجة بالمعاني القومية والاجتماعية والوطنية في كل ما كتبت.

كانت اللغة في يد باحثة البادية أداة دقيقة ماهرة للتعبير عن أفكارها ومشاعرها بإيجاز بليغ. وكان أسلوبها سهلاً ممتنعاً يتسم بالدقة والوضوح والجزالة وألفاظها رشيقة جذابة ذات جرس موسيقي عذب، وقد استمد أسلوبها جماله العربي، وفصاحته واستقامة ألفاظه من القرآن الكريم. وكانت باحثة البداية خطيبة شهيرة، وهي أول امرأة تبرز في الخطابة في العصر الحديث وكثير من مقالاتها كتب بأسلوب خطابي، وكانت خطبها محاضرات إنسانية اجتماعية قيمة.

 

ثريا العمري

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ باحثة البادية، «النسائيات»، الجريدة (مطبعة الجريدة ،القاهرة 1328هـ).

ـ مي زيادة، باحثة البادية، المؤلفات الكاملة (مؤسسة نوفل ، بيروت).


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 542
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1066
الكل : 40493331
اليوم : 23146

بوسان (نقولا-)

بوسّان (نقولا ـ) (1594 ـ 1665)   نقولا بوسّان Nicolas Poussin مصوّر فرنسي، ولد في قرية فيلّر Villers قرب مدينة الأندليزAndelys  شمال باريس، من أسرة لم تكن ميسورة الحال، وتلقى تربية صارمة، بسبب عمل والده في الجيش، كان لها أثرها في سلوكيته المنضبطة مما تجلّى في فنه الذي ظهرت بوادره باكراً في قريته الصغيرة. لما بلغ بوسّان سن الثامنة عشرة، ذهب إلى باريس، برغم معارضة والديه، وعمل عند المصوّر فرديناند إل (1585-1640) Ferdinand Elle ثم عند المصور جورج لالّومان Georges Lallemant (توفي سنة 1635)، فكانت بداية تعلمه المهنة على يد هذين الفنانين.
المزيد »