logo

logo

logo

logo

logo

أودري (جان بابتست-)

اودري (جان بابتست)

Oudry (Jean-Baptiste-) - Oudry (Jean-Baptiste-)

أودري (جان بابتست ـ)

(1686 ـ 1755)

 

جان بابتست أودري Jean Baptiste Oudry مصور فرنسي ولد في باريس وتوفي في بوفيه Beauvais. كان متعدد الأنشطة، زاول  تصوير الطبيعة والحيوانات، ووضع تصميمات زخرفية، ودراسات للسجاد الجداري ورسوماً للكتب. تتلمذ لوالده جاك أودري، ثم دخل محترف نيكولادي لارجيليير[ر] N.de Largilliere، حيث اجتهد في نسخ لوحات الفلمنكيين والهولنديين ودرس علاقات الألوان بعمق، فاكتسب مهارة نادرة، تجلّت فيما بعد في لوحته الشهيرة «البطة البيضاء» (1753).

في عام 1708 قُبل أودري عضواً في أكاديمية القديس لوقا Saint-Luc، بعد أن تقدم بلوحة دينية تمثل القديس جيروم؛ وتابع العمل في تصوير موضوعات مشابهة، وصور شخصية يبدو فيها تأثير لارجيليير واضحاً «الكونت والكونتيسة دي كاستيلبلانكو» (1716، متحف البرادو). وفي عام 1719 قدم لوحة «الرخاء وشعاراته» (فرساي التريانون الكبير)، التي أهلته لدخول الأكاديمية الملكية بوصفه مصوراً تاريخياً.

بيد أن أودري كان يميل بفطرته إلى موضوع الطبيعة الصامتة «طبيعة صامتة مع حشرات» (1712 متحف آجين Agen)، فراح يجمع في تكوينات محكمة الحيوانات والأزهار والآلات الموسيقية «طبيعة صامتة مع قرد وكمان» (1719، متحف ستوكهولم). ومنذ عام 1721 التفت إلى موضوع الصيد بلوحتين عنوانهما «العودة من الصيد» (مجموعة والاس Wallace، لندن)، ثم لوحة «صيد الذئب»، ولوحة «مطاردة الأيّل» (1723، القصر الملكي، ستوكهولم).

وفي عام 1734 تولى الإدارة الفنية في مصنع السجاد الجداري في بوفيه، فجدد في الموضوعات والأساليب المتبعة في المصنع. وبعد عامين سمي مفتشاً لمصانع السجاد الجداري (غوبلان) Les Goblins، فوجّه تقنية الحياكة نحو التشدد في إتقان الرسم، والتزام التصميمات التي كان يهيئها هو نفسه، كما لو كانت لوحات مكتملة، في مختلف الموضوعات: «الملاهي الريفية» 1733، «تحولات أوفيد» (1734) Les Metamorphroses dOvide، «حكايات لافونتين»  (1736) les Fables de la Fontaine.

في الوقت ذاته أنتج أودري أعمالاً كثيرة لبلاط فيرساي والبلاط الدنمركي، والبلاط الهولندي، وكلف موضوعات شتّى، مثل لوحات الطيور والحيوانات، والصور الشخصية، كما وضع 275 رسماً للطبعة الفاخرة من «حكايات لافونتين».

يلاحظ في إنتاج أودري الغزير إرادته القوية للوصول إلى أقصى الدقة والإتقان في التعبير عن طبيعة الأشياء، حتى اقترب أسلوبه من نزعة «الخداع البصري» trompe-l'oeil وخاصة في الأعمال التي صور فيها حيوان الأيل (جناح الصيد في قصر فونتينبلو)، ولوحة «طبيعة صامتة مع حصيلة الصيد» (سان فرانسيسكو، قصر جوقة الشرف).

 

هيام شيا

 

مراجع للاستزادة:

 

- L.DIMIER, Les peintres français du XV11 siécle, (Paris 1930).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 136
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 40528897
اليوم : 58712

المكسيك (الفن في-)

المكسيك (الفن في ـ)   الفن المكسيكي القديم: ظهرت في شمالي سهول المكسيك الحضارات (الوسطى) نحو عام 2000ق.م. الأولى استمرت 700 عام أطلق عليها كوبيلكو زاكاتنكو Copilco Zacatenco. ثم تلتها لمدة 300 عام حضارة أطلق عليها اسم كوركويلو تيكومان Curcuillo-Ticoman التي تميزت بالأواني والتماثيل الخزفية ومنها ما يمثل نسوة ذات تعابير شهوانية. ثم ظهر فن التلاتيلكو Tlatilco وهو فن متطور وواضح مشغول بالخزف، ويمثل أجساماً عارية أو وجوه أطفال. وفي مجال العمارة فإن الأهرامات الكبيرة التي تشكل معابد دينية أُطلق عليها اسم تيوتيهواكان Teotihuacan قد بلغ ارتفاع بعضها 60 متراً، واستمر بناء الأهرامات منذ القرن الثالث إلى القرن التاسع. وقد أرفقت هذه الأهرامات ببعض التماثيل الضخمة مثل تمثال آلهة الماء وارتفاعه 3.14 م، ومثل تمثال إله الفرح. وكان مكان الآلهة السماء في كثير من الأحيان، أو كان لها اتصال بالحياة. وكذلك وجِدت بعض الأقنعة الجنازية بأسلوب واقعي جداً، وهي من الحجر الصلب وأحياناً تكون مزينة بالفسيفساء.
المزيد »