logo

logo

logo

logo

logo

البروميلية (الفصيلة-)

بروميليه (فصيله)

Bromeliaceae - Broméliacées

البروميلية (الفصيلة ـ)

 

البروميلية Bromeliaceae فصيلة نباتات ثنائيات الفلقة منتشرة في المناطق المدارية الحارة نموذجها الشائع الأناناس Ananas.

تكوِّن الفصيلة البروميلية وحدها رتبة البروميليات Bromeliales، وتضم قرابة 2000 نوع موزعة على 50 جنساً منتشرة في غينية وفي أمريكة المدارية. يتميز جهازها الخضري بأوبار دورقية جامعة للندى وماء المطر، وبسوق شديدة القصر، وبأوراق جلدية شائكة الحواف والنهاية، مجتمعة على هيئة وريدة قمعية الشكل يخرج من وسطها عمود حامل للأزهار يدعى «سقب» scope. الأزهار ثلاثية الأجزاء، ذات كأس مختلفة عن التويج الملوّن بألوان زاهية متدرجة من الأزرق الداكن حتى الأحمر القانئ. والأسدية منتظمة في دوارتين والمبيض ثلاثي الحجيْرات، والتأبير معتمد على العصفوريات الصغيرة.

البروميليات الغذائية: أبرز أجناسها الأناناس المستمدة تسميته من لغة برازيلية قديمة. ومن أنواعه:

ـ الأناناس الزراعي A.sativa: يُزرع في المناطق المدارية الحارة حيث متوسط درجات الحرارة من رتبة 52ْ س، والأمطار تُراوح بين 1000-1500 مم سنوياً. وهو نبات عشبي معمَّر، ثماره عنبية عديمة البذور مكوّنة من اجتماع سنابل متراصة حول برعم خضري محدود النمو، متحدة مع قواعد قنابات زهرية ماوية تؤلف مخروطاً من ثمرة زائفة تعرف بالأناناسة قد يصل وزنها إلى عدة كيلو غرامات. يُجنى محصول الأناناس على مرحلتين: تتم أولاهما بقطع السقب الحامل للأناناسة بعد ثمانية عشر شهراً من الزراعة، وتتم الثانية بعد سنة من زمن جني المحصول الأصلي، وتعرف بمحصول الفسيلة.

البروميليات الفوقية Epiphytes: وهي نباتات تكون حلقة حياتها على سطوح نباتات أخرى كالأشجار، أو على أعمدة الهاتف، مستمدة الرطوبة من الهواء والمطر، والأغذية من الغبار والفضلات المتراكمة حول النبات.

للنباتات الفوقية بنية تشريحية متلائمة مع مقاومة الجفاف بسبب وجود أدمة تحتية hypoderm  متمايزة خافضة للتعرق أو النتح، إضافة إلى جيوب مخاطية ماسكة للماء، وأوراق قمعية الترتيب قواعدها تسهل جمع الماء. أبرز أنواعها الطِلَنْدِسِيَة الأشنية Tillandsia usneoides: وهو نبات ينمو على أسلاك خطوط الهاتف في أمريكة المدارية، أشني المظهر، يعيش على ما يصله من رطوبة ومطر وغبار وغازات في الهواء.

البروميليات التزيينية: تضم الفصيلة البروميلية أيضاً مجموعة من نباتات تزيينية تزرع في البيوت الزجاجية لجمال ألوان أوراقها المتدرجة من الأحمر إلى الأصفر والأبيض، وتدرج  أزهارها من الأزرق الداكن إلى الأحمر القانئ والبرتقالي؛ ومن أبرزها: الأَخمية Aechmea، والبلْبِرْجيَة Billbergia والغُزمانِيَة Guzmania والنِيدولاريوم Nidularium والوَرِيزية  Vriesia.

 

أنور الخطيب

 

مراجع للاستزادة:

 

- M.Chadefaud & L.Embeger, Traité de botanique sytematique vol. 1-2 (Paris 1960).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 41
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1719
الكل : 52873891
اليوم : 128179

غوتشد (يوهان كريستوف-)

غوتْشِد (يوهان كريستوف -) (1700-1766)   يوهان كريستوف غوتشد Johann Christoph Gottsched مصلح وناقد ومنظّر مسرحي ومترجم ألماني. ولد في بلدة يوديتّنكيرشِن Judittenkirchen قرب كونيغزبرغ Königsberg وتوفي في لايبزيغ Leipzig، وكان والده واعظاً كنسياً. يعد غوتشد أهم كاتب في عصر التنوير Aufklärug الألماني قبل لِسينغ[ر]، فقد كان سيد الساحة الأدبية في المنطقة الناطقة بالألمانية ما بين 1730-1740، كما أصدر أعمال الفيلسوف لايبنيتس Leibniz عام 1744، ومسرحيات زوجته لويزه غوتشد Luise Gottsched عام 1763، وهي مسرحيات اجتماعية ناقدة ذات طابع كوميدي كان لها كبير الأثر في تطوير الحركة المسرحية وفي تعرية النفاق الديني والاجتماعي في تلك المرحلة.
المزيد »