logo

logo

logo

logo

logo

إسكي شهر

اسكي شهر

Eskisehir - Eskisehir

إسكي شهر

 

إسكي شهر Eskishehir مدينة تركية تقع على نهر بورسك تشاي شمال غربي الأناضول، وتبعد نحو 206كم جنوب غربي أنقرة، وهي عاصمة ولاية بالاسم نفسه.

تعني إسكي شهر «المدينة العتيقة»، وقد قامت مكان مدينة دوريليوم Dorylaeum القديمة التي عرفها العرب باسم دورليه Dorylee التي استولى عليها القائد الأموي العباس بن الوليد عام 708م. ووصل إليها حسن بن قحطبة عام 778م. وفي القرن الحادي عشر كانت أسكي شهر ميداناً لمعركة فاصلة بين السلاجقة والصليبيين. وفي عام 1175م حصنها الامبراطور مانويل كومنين بعد طرده قبائل اليوروك (البدو) التي كانت تقيم في جوار المدينة، غير أنه اضطر الى تدمير هذه التحصينات في السنة التالية تحت ضغط السلطان السلجوقي قلج أرسلان. وفي النصف الثاني من القرن الثالث عشر أقام أرطغرل بك جد العثمانيين مضاربه في جوارها. وفي القرن الرابع عشر غدت المدينة العاصمة الأولى للدولة العثمانية. هاجر إليها عدد من المسلمين من بلاد البلقان بعد حرب 1877 فأثر ذلك إيجابياً في ازدياد نشاطها الاقتصادي وعدد سكانها. وفي الحرب العالمية الأولى هجٌر إليها العثمانيون عدداً من اللبنانيين الذين كان يشك في إخلاصهم للدولة ويخشى قيامهم بحركات مناهضة.

نشأت مدينة إسكي شهر الحديثة عام 1922، وأقيمت فيها أحياء جديدة كالاستقلال والعارفية والخوشنودية. ترجع شهرتها في العصر الحديث إلى أنها نقطة التقاء الخطوط الحديدية بين اصطنبول وقونية واصطنبول وأنقرة، وهذا ما ساعد في نهضتها. أقيم فيها مطار ومحطة قطار ورحبات صيانة وإصلاح لتجهيزات السكك الحديدية، ورحبة لإصلاح الطائرات ومعامل ومصانع عدة منها معمل للسكر وآخر للإسمنت، إضافة إلى غناها بالمياه المعدنية. ومن معالمها المهمة جامع كورشونولو ومدرسته اللذان أنشأهما الوزير مصطفى باشا عام 1515. ونمت إسكي شهر وتطورت إلى مركز تجاري وصناعي مهم، وامتد العمران فيها نحو الشمال الشرقي بعد السيل الجارف الذي طغى على المدينة عام 1950. فيها جامعة منذ عام 1973 ومعهد للاقتصاد.

تزايد عدد سكان إسكي شهر من32.341 نسمة عام 1927 إلى 120.000 نسمة عام 1955 وإلى 153.190 نسمة عام 1960، ووصل عدد السكان إلى 455285 نسمة عام 1995.

ج.ت

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 342
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1769
الكل : 52947905
اليوم : 202193

لوكنت دي ليل (شارل-)

لوكُنت دي ليل (شارل ـ) (1818ـ 1894)   شارل ماري لوكُنت دي ليل Charles-Marie Leconte de Lisle، شاعر فرنسي، ولد في سان بول Saint-Paul في جزيرة ريونيون Réunion في المحيط الهندي (جزيرة بوربون Bourbon سابقاً) التابعة لفرنسا. كان والده طبيباً جراحاً في الجيش الملكي، وصار فيما بعد من زارعي قصب السكر. بقي لوكنت دي ليل في جزيرته حتى بلغ الثامنة عشرة. عاد بعد ذلك إلى  باريس وقدّم الثانوية. أراد والده أن يجعل منه قاضياً، لكنه لم يستجب لدراسة الحقوق، وعمل فترة في الصحافة ثم آثر العودة إلى جزيرته للتفرغ للشعر في أحضان الطبيعة. وكانت والدته تحب الشعر وتربطها قرابة بالشاعر بارني Parny المولود في الجزيرة أيضاً ومن ثم كانت ملهمته. عندما بلغ السابعة والعشرين استقر في باريس وشارك في حلقات كان يديرها أنصار مذهب فورييه Fourier الاجتماعي، الفيلسوف الذي ينادي بتجمع الأفراد والعيش المشترك.
المزيد »