logo

logo

logo

logo

logo

أمستردام

امستردام

Amsterdam - Amsterdam

أمستردام

 

أمستردام Amsterdam العاصمة التاريخية القديمة لهولندة، ولاهاي هي العاصمة السياسية فيها ومقر الحكومة.

أنشئت أمستردام على خليج زويدرزي قبل أن يردم ويضم إلى اليابس المعمور الذي تحميه السدود، وقد أقيمت فوقه مئات الركائز والكتل الخشبية التي غرست وفرشت في الأراضي المستنقعية التي يقع أغلبها تحت منسوب سطح البحر بنحو 3 ـ 4 أمتار. وسكان أمستردام في كفاح إزاء البحر، فهم يقتطعون أجزاء منه، ويجففونها وينظمون لها صرفاً اصطناعياً دائماً، لتصبح أرضاً خصبة صالحة لزراعة الأزهار الثمينة والرائجة في العالم، أو لتقام فوقها المطارات والمصانع والأقنية والأبنية العصرية.

بدأت أمستردام في القرن الرابع عشر مركزاً تجارياً صغيراً مفتوحاً على بحر الشمال في غربي أوربة. وعندما استقلت هولندة من سيطرة أسرة هابسبورغ النمسوية في عام 1648، وأصبح لها أسطول بحري كبير وتجارة عالمية تفوقت بهما على الأقطار الأوربية ومكنتها من استعمار مناطق من إفريقية وآسيا، اتخذت شركة جزر الهند الشرقية الهولندية من أمستردام مركزاً رئيساً لها، فانتعشت المدينة حتى أصبحت واحدة من أغنى مدن العالم، وذاعت شهرتها في صنع السفن. وكان لأمستردام دور مهم في الكشوف الجغرافية في العالم الجديد، حتى إن مدينة نيويورك حملت اسم أمستردام الجديدة في عام 1614 عندما كانت حصناً هولندياً، وظلت تعرف باسمها هذا حتى عام 1674 عندما اشتراها تاجر إنكليزي وأطلق عليها اسمها الحالي «نيويورك». وقد اختار بطرس الأكبر قيصر روسية مدينة أمستردام لتعلم صناعة السفن، وقصدها عدد من الكتاب المشهورين منهم لوك وديكارت وفولتير. تدين أمستردام في ازدهارها تجارياً وصناعياً، وفي تقدمها، إلى الموقع الجغرافي المهم الذي تحتله على بحر الشمال، عند مخرج شبكة طرق مائية تخدم أهم منطقة اقتصادية داخلية في أوربة الوسطى عن طريق نهر الراين وفروعه وأقنيته. ولاستيعاب هذه الحركة التجارية الواسعة، بنيت فيها المستودعات الضخمة، وجهزت الأرصفة الكثيرة بالمعدات اللازمة لخدمتها. كما تجمعت فيها رؤوس الأموال وقامت فيها بيوتات المال العالمية ونمت فيها الصناعات المختلفة كالصناعات المتصلة بالملاحة وصناعة الأخشاب، كما قامت فيها مطاحن للحبوب ومصانع للسكر والزيوت النباتية والكاكاو والخمور. وفي ضواحيها انتشرت مصاهر التوتياء والرصاص والنحاس والألمنيوم، ومعامل المكنات الزراعية وآلات صناعة الألبان والآلات الكهربائية ومصانع كيمياوية ومصانع قطع الماس وصقله.

وعندما انتقل مركز توزيع التجارة العالمية في القرن الثامن عشر إلى لندن، فقدت أمستردام شيئاً من ازدهارها. إلا أن ذلك لم يدم طويلاً، إذ سرعان ما تم افتتاح القناة التي تفوق بأبعادها قناة السويس وتصلها ببحر الشمال مباشرة عند ثغر إيمويدن Ijmuiden في عام 1876. كما تَمَّ وصل أمستردام بنهر الراين بقناة جديدة متسعة، ليعيد إليها دورها بوابة لأكبر ظهير صناعي وتجاري في هولندة، وسوقاً عظيمة للشاي والتبغ والمطاط والسكر والبن والأخشاب والجلود والماس.

ومدينة أمستردام مدينة نشِطة. إلا أنها تزدحم بالمشاة خاصة إذ إن أكثر طرقاتها ممرات ضيقة موازية للقنوات المائية التي يقطعها أكثر من 300 جسر، وهي تشبه في ذلك مدينة البندقية. وقد هاجر بعض أبناء أمستردام إلى أسترالية وكندا والولايات المتحدة بسبب هذه الكثافة الكبيرة، فهبط عدد سكانها في عام 1985 إلى نحو 712 ألف نسمة بعد أن وصل إلى أكثر من 1.5 مليون نسمة ويقدر هذا العدد بنحو 717304 نسمة (عام 1998م). كما كان من نتائج هذا الازدحام أيضاً أن أخذ سكان الأحياء القديمة يهاجرون من المدينة إلى الضواحي.

ولأمستردام مطار عالمي مهم في شيبهول جنوب غربي المدينة وهي تشتهر بِدُورها التاريخية ومتاحفها وفيها جامعتان ومعهد للبحوث العلمية ومعالم تاريخية معظمها في نواتها القديمة.

محمود رمزي

 

الموضوعات ذات الصلة

 

لاهاي ـ هولندة.

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 611
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 753
الكل : 41019720
اليوم : 110103

الباسور

الباسور   تعد البواسير hemorrhoids من أكثر الشكايات المرضية عند الإنسان، وهي قديمة أزلية، وربما رافقت انتصاب قامة الإنسان. تصيب البواسير القناة الشرجية وتؤلف السنتيمترات الأخيرة من القناة الهضمية، ثلثاها العلويان يغطيهما الغشاء المخاطي المتمادي مع بطانة أنبوب الهضم، والثلث السفلي يغطيه الجلد المتمادي مع الجلد خارج منطقة الشرج، ويحيط بهذه القناة مصرتان sphincter عضليتان الأولى داخلية ملساء لا إرادية، والثانية خارجية مخططة إرادية، مما يجعل هذه المنطقة ذات أهمية خاصة.
المزيد »