logo

logo

logo

logo

logo

أوكيناوة

اوكيناوه

Okinawa - Okinawa

أوكيناوة

أوكيناوة Okinawa هي الجزيرة الرئيسة في محافظة أوكيناوة في أرخبيل ريو ـ كيو Riou  - Kiou الياباني الذي يواجه البر الصيني من جهة، ويقترب من شمال شرقي جزيرة فرموزة (تايوان) من جهة أخرى، ويطل على المحيط الهادئ من الشرق، وعلى بحر الصين الشرقي من الغرب.

ولهذا الموقع الجغرافي قيمة استراتيجية كبيرة على المستوى العالمي، تجلت بوجه خاص في الصراع من أجل السيطرة على الأطراف الواسعة لعالم المحيط الهادئ. ففي المراحل الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، قفز اسم أوكيناوة إلى مسرح الأحداث العالمية، حين جرى على أرضها في عام 1945 قتال ضار بين القوات اليابانية والقوات الأمريكية التي أنزلها الأسطول الأمريكي السابع على سواحل هذه الجزيرة في نيسان وحزيران 1945، ولم تسحب الولايات المتحدة قواتها من الجزيرة بعد انتهاء الحرب، بل احتفظت بها وأقامت فيها قاعدة عسكرية كبيرة لقواتها البحرية والجوية لا تزال فيها حتى اليوم، وفي الجزيرة حركة سياسية نشطة تطالب برحيل القاعدة الأمريكية عنها.

تمتد جزيرة أوكيناوة على نحو متطاول بين خطي عرض 26 درجة و27 درجة شمال خط الاستواء، على جانبي خط طول 128 درجة شرق غرينتش. وتبلغ مساحتها 242كم2، على طرف الرصيف القاري للمحيط الهادئ. أي إن أرضها تنتمي جيولوجياً وتضاريسياً إلى نطاقات اليابس المجاورة في شرقي آسيا. والظواهر التضاريسية فيها لا تختلف عن الظواهر الموجودة في بقية الجزر اليابانية التي ترتصف شرق آسيا. وبفعل نشاط التعرية النهرية نتيجة للأمطار الغزيرة، تقطعت الأراضي القديمة في وسط الجزيرة إلى مرتفعات طولية لا يزيد ارتفاعها على 300متر. وفي الأجزاء المنخفضة من بطون الأودية، وعلى طول السواحل، توضعت الرسوبيات لتكوّن سهولاً ذات تربة خصبة. أما السواحل فقد صارت من النوع المنبسط ذي الخلجان العريضة الصالحة للملاحة الشاطئية النشطة والخفيفة.

يغلب على الجزيرة المناخ المداري الرطب والغابة المدارية التي قطع السكان أشجار مناطق كثيرة منها، واستبدلوا بها زراعات مدارية متنوعة منها قصب السكر والرز والشاي والتوابل وأشجار النخيل الزيتي. ومع ذلك فالغابة ما تزال تؤلف مصدراً مهماً من مصادر الثروة الطبيعية. كما يؤلف البحر مصدراً طبيعياً آخر يعتمد عليه بعض السكان في توفير غذائهم عن طريق الصيد المحدود. إضافة إلى الغوص من أجل جمع محار اللؤلؤ، وشعب المرجان في مياه تكثر فيها الأسماك الطائرة الوحشية وأسماك قرش السمندل.

يزيد عدد سكان الجزيرة مع محافظتها على 1.300.000 نسمة (1997). وهم ينتمون إلى أصول مختلفة: ماليزية وبولينيزية جاءت من الشرق بحراً، ومغولية جاءت عن طريق كورية من الغرب. وقد انصهرت هذه العناصر في أثناء العزلة الطويلة التي عاشتها الجزيرة، وصارت جزءاً من الأمة اليابانية.

ويتجمع القسم الأعظم من السكان في السهول الساحلية الخصبة، في مدن صغيرة، أهمها مدينة ناها Naha التي يقرب عدد سكانها من 460.000 نسمة.

يمارس سكان أوكيناوة الأعمال الزراعية وتربية الحيوان، وصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ والمرجان، وقطع أشجار الغابة، ونشاطات محدودة في مجال التجارة الداخلية والخارجية، وفي مجال بعض الصناعات الخفيفة الغذائية والنسيجية والخشبية والكيمياوية، ويعمل بعضهم في القاعدة العسكرية الأمريكية الضخمة في ناها، وفي الصناعة السياحية القائمة على الجمال الطبيعي للجزيرة والأرخبيل.

 

محمود رمزي

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الهادئ (المحيط ـ) ـ اليابان.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Roger Buckley, Japan Today (Cambridge 1985).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 316
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1084
الكل : 40494475
اليوم : 24290

غراسمن (هرمن غونتر-)

غراسمَن (هِرمَن غونْتَر ـ) (1809 ـ 1877)   هِرمَن غونْتَر غراسْمَن Hermann Günther Grassmann عالم لغوي ومترجم عن اللغة السنسكريتية وعالم رياضيات ألماني، ولد في مدينة شْتِتِّين Stettin التابعة لبروسيا Prussia آنذاك، والبولونية (Szczecine) اليوم. كان واحداً من اثني عشر ولداً، تزوج في الأربعين وأنجبت له زوجته أحد عشر ولداً وبنتاً. أمضى غراسمن ثلاث سنوات في برلين لدراسة اللاهوت والآداب القديمة وعمل طوال حياته معلماً. لم يحصل على معرفة جامعية ولم يتبوأ أي منصب أكاديمي، على الرغم من إنجازاته في حقولٍ علمية عدة، ومن محاولاته الدؤوبة من أجل ذلك.
المزيد »