logo

logo

logo

logo

logo

الأورال

اورال

Ural - Oural

الأُورال

 

الأورال Ural سلسلة جبلية في جمهورية روسية الاتحادية[ر]. ويعود أصل التسمية إلى اللغة التركية وتعني الحزام، فهي حزام تضريسي مرتفع يفصل السهل الروسي في الغرب عن المنخفض السيبيري في الشرق، وتؤلف هذه السلسلة الحد الطبيعي الذي يفصل أوربة عن آسيا. ويأخذ امتدادها العام شكلاً مستطيلاً محاذياً تقريباً لخطوط الطول، فهي تمتد من الشمال إلى الجنوب مسافة 2000كم تقريباً، من بحر كارا على المحيط (أو البحر أيضاً) المتجمد الشمالي إلى سهوب كازاخستان جنوباً ما بين خط العرض 68 درجة و30 دقيقة، و50 درجة شمال خط الاستواء، على هيئة شريط يراوح عرضه بين 40ـ150كم ويساير خط الطول 60 درجة شرق غرينتش.

ومن الناحية التضريسية يتصف الجانب الغربي للجبال باتساعه وانعدام الرؤوس الحادة فيه، ويكون انحدار سفوحها قليلاً، يتدرج غرباً نحو السهل الروسي. أما الجانب الشرقي فأضيق نسبياً، وانحداره شديد إلى الشرق نحو المنخفض السيبيري، وأما الشريط الأوسط فيتألف من سلسلة من الجبال شبه المتصلة، تسير على قممها خطوط تقسيم المياه.

تُقسم جبال الأورال من الناحية الطبيعية إلى قسم شمالي يتألف من سلسلة محورية، فيها الكثير من القمم، وأعلاها قمة نارودنايا (1895م)، وقسم أوسط هو الأورال الأوسط، ويقع بين خطي عرض 59 درجة و55 درجة شمال خط الاستواء، ويتألف من مجموعة من التلال التي لا يزيد ارتفاعها على 500- 700م. أما الأورال الجنوبي فهو أعرض هذه الأقسام إذ يبلغ عرضه أحياناً 150كم، ويصل ارتفاعه إلى 1640م في جبل يامانتاو. ثم يأخذ في الانخفاض تدريجياً نحو الجنوب.

يختلف المناخ في جبال الأورال من حيث درجات الحرارة، وكمية الهطل بحسب الارتفاع فوق سطح البحر واتجاه السفوح إلى الشرق أو الغرب، أو بحسب الموقع في الشمال أو الجنوب. ويقع الجزء الأكبر منها ضمن الحزام المناخي المعتدل.

ينبع نهر الأورال من جنوب السلسلة ويصب في بحر الخزر (قزوين) في الجنوب، ويصل طوله إلى 2428كم، تبلغ مساحة حوضه نحو 231000كم2، وهو من الأنهار الجبلية التي تعتمد في تغذّيها على الثلوج.

تغطي معظم أجزاء الأورال غابات كثيفة من أشجار التنوب والشوح والعرعر تتخللها المروج العشبية، وتنتشر غابات الصنوبر على المنحدرات الشرقية.

وللتنوع في طبيعة جبال الأورال الجيولوجية، عُدّت في المناطق الغنية جداً بثرواتها الباطنية وخاماتها المعدنية وأهمها: الحديد والنحاس والنيكل والمنغنيز والزنك والكروم والألمنيوم والبلاتين والذهب وأملاح البوتاسيوم والأحجار الكريمة، إلى جانب خامات النفط والغاز الطبيعي.

 

ترتفع كثافة السكان في جمهورية بشكيرية الواقعة في الجنوب من هذه الجبال، وتقل في المناطق الشمالية الغربية والشرقية. ويتركز معظم السكان في المدن، وهذا يعود إلى تركز الصناعات ومختلف النشاطات الاقتصادية فيها، وأهمها مدينة سْفِردلوفسْك وتشليابنسْك وبيرم وماغْنِتوغورسك وأوفة[ر]. وتعد منطقة الأورال في أهم المناطق الاقتصادية في جمهورية روسية الاتحادية لأنها قاعدة صناعية كبيرة، تملك احتياطي ضخم من الخامات والثروات المعدنية، تجعل منها القاعدة الاستراتيجية المتينة لدعم مختلف جوانب الاقتصاد الوطني للجمهوريات التي تدخل أراضيها في نطاق الجبال.

 

هيثم ناعس

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

آسيا ـ روسية الاتحادية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ميلكوف وكفوزوسكي، الجغرافية الطبيعية للاتحاد السوفييتي: دراسة عامة للقسم الأوربي من الاتحاد السوفييتي والقفقاس (دار المدارس العليا، موسكو 1986). (باللغة الروسية).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 151
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 577
الكل : 32073029
اليوم : 18334

الاستشعار ب-الصدى

الاستشعار بالصدى   يمثل الاستشعار بالصدى echolocation وسيلة للتوجه، يعتمد مبدؤها على إدراك الحيوان صدى أصوات يصدرها لهذه الغاية، فيتمكن بفضله من إدراك العوائق واقتناص الفرائس والإلمام بالوسط، إذ تتمتع الحيوانات بمجموعة رائعة من آليات فذة التصميم تستخدمها في الاتصال الحيواني [ر] ويستفيد من معرفتها العقل البشري في إنجازاته العلمية الباهرة في ميادين الاتصالات المتقدِّمة. والمهم هنا من هذه الآليات ما يعتمد على الأمواج الصوتية، بوصفها إشارات يستطلع الحيوان منها جانباً مهماً من الوسط الذي يعيش فيه، كما يستخدمها لغة للاتصال بين أفراد النوع الواحد.
المزيد »