logo

logo

logo

logo

logo

برنغ (بحر ومضيق-)

برنغ (بحر ومضيق)

Bering Strait - Détroit de Béring

برنغ (بحر ومضيق-)

 

بحر برنغ Bering يقع في أقصى شمالي المحيط الهادئ[ر]، سمي باسم مكتشفه العالم الروسي Vitus Bering ـ يرد بهرنغ أيضاً ـ مساحته 2.3مليون كم2، عمقه المتوسط 1640م والأعظمي 4420م. يصله مضيق برنغ بالمحيط المتجمد الشمالي (بحر تشوكوتشك Chukuchk)، الذي يفصل بين ألاسكة وروسية الاتحادية. ومضيق برنغ ضحل عمقه 29-49م وعرضه 85كم، أما المضائق التي تصل بحر برنغ بالمحيط الهادئ جنوباً فإنها مختلفة السعة والعمق. وأعمقها مضيق كامتشاتكة Kamtchatka الواقع بين شبه جزيرة كامتشاتكة وجزر كوماندور. عمقه أكثر من 4000م وعرضه 185كم. والمضيق الذي يفصل بين جزر كوماندور وجزر أليوت فإنه أكثر سعة (370كم) مع أن عمقه أقل (1500- 2000)م.

 

 

 يقسم بحر برنغ إلى جزأين شمالي شرقي البحر وهو ضحل يقع فوق الرصيف القاري ويشغل 46% من مساحة البحر وعمقه بين 50و85م. وجزء ثان يشغل قرابة 37% من المساحة ويتسم بالعمق الكبير (4000م وأكثر) أما الباقي فيقع بين الأعماق المذكورة، وترتفع فيه سلسلتان تؤلفان ضهرتين بحريتين من الجزر هما شيرشوفا Schirschowa وبوَرْز Bowers. تفصل سلسلة شيرشوفا بين حوضين يؤلفان حفرتين منبسطتين واسعتين يزيد عمقهما على 4000م، هما حوض كوماندور وحوض أليوت، وهما غنيان بالطين والرماد البركاني.

مناخ البحر شبه قطبي وبارد، تسيطر فيه الرياح المحلية والقطبية الشمالية، ولقربه من اليابسة يخضع للرياح الموسمية. ويتمركز في جنوبي البحر مركز الضغط المنخفض الفعّال الأليوتي، ويصل الهطل هنا إلى 1500مم، وأكثر الهطل صيفي والضباب كثير الحدوث. الشتاء في بحر برنغ قارس جداً ويغطي الجليد 80% من البحر على مدى 8- 10أشهر، ويتجمد شرقي البحر كاملاً، وكذلك قرب كامتشاتكة. وهناك مساحات لاتتجمد بسبب حركة المد والجزر والتيارات المائية. تدخل مياه تيار الأليوت الدافئ إلى البحر من المضائق الجنوبية، ويسمى تيار آتّو. وفي بحر برنغ الكثير من الدوامات المائية، وتمر مياه التيار المائي الغني بقطع الجليد بمحاذاة الشاطئ الآسيوي، وتعرف بتيار كوريل نسبة إلى جزر كوريل.

تنخفض حرارة الماء شتاءً إلى الصفر في بحر برنغ، فتهبط المياه من الشمال مؤلفة مياهاً انتقالية ملوحتها 34.%، وعمقها 50-200م. وتحتها مياه المحيط الهادي ذات الملوحة البالغة 34.8.% ولكن حرارتها أعلى (2.5-4درجة مئوية) وتأتي من الجنوب. ويبدأ تراكم المواد العضوية في الربيع، وتنشط عمليات التركيب الضوئي في الصيف، فتصل كتلة المادة الحية إلى 1.5 غ/م3، وهي التي تخلف بعد موتها الطين السيليسي (الحمأ أو الطين الأسود).

أما في الصيف فتسخن المياه السطحية إلى 6-10درجات مئوية وتتدنى ملوحتها (25-32.%) بسبب غزارة الهطل وذوبان الجليد وصبيب الأنهار. وتكثر صيفاً البلانكتونات، التي تعيش عليها أنواع كثيرة من الأسماك من أبرزها الكامبالا والتريسكا والسيلد والسرطان الكامتشاتكي. وتكثر الطيور وعجول البحر قرب السواحل.

وفي بحر برنغ بعض المكامن النفطية والغاز في نطاق الجرف القاري، كما يحتوي على بعض القصدير والذهب، ولم تستغل من قبل الولايات المتحدة وروسية الاتحادية بعد. وهما الدولتان المطلتان على البحر والمالكتان لحق استثمار ثرواته.

 

شاهر جمال آغا

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الهادئ (المحيط-).

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ د.ف.باغدانوف، الجغرافية الطبيعية الإقليمية للمحيط العالمي (موسكو 1985).

ـ ف.ق.سوخوفي، بحار المحيط العالمي (لينيغراد 1986).

ـ مجموعة من المؤلفين، الجغرافية الطبيعية للمحيطات (موسكو 1985).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 922
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1097
الكل : 40508153
اليوم : 37968

دانيل (ملحمة-)

دانيل (ملحمة -)   تعد ملحمة دانيل Danel من روائع الأدب الكنعاني القديم. فقد كشفت التنقيبات الأثرية في معبد بعل في تل رأس شمرة/أغاريت[ر] عام 1931 عن ثلاثة رُقم فخارية عليها كتابة مسمارية تعود إلى منتصف الألف الثاني قبل الميلاد تتضمن أسطورة دانيل وابنه أقهات Aqhat، وربما كان كاتبها إيلوميلكو Iloumilkou. ومع عدم توافر النص الكامل لهذه الملحمة إلا أنها تتصف بالجودة والدقة والجمال.
المزيد »