logo

logo

logo

logo

logo

بليريو (لويس-)

بليريو (لويس)

Blériot (Louis-) - Blériot (Louis-)

بليريو (لويس ـ)

(1872 ـ 1936)

 

لويس بليريو Louis Bleriot رائد طيران ومهندس فرنسي، كان أول من اجتاز على متن طائرة من تصميمه وصنعه قنال المانش، بين إنكلترة وفرنسة.

ولد لويس بليريو في مدينة كامبراي Cambrai، وبدأ حياته العملية يصنع مصابيح الأستيلين للسيارات، قبل أن يقصر نشاطه على تصميم الطائرات وقيادتها، وقد بدأ يمارس هوايته هذه بدءاً من شهر آب سنة 1899، وهي السنة التي أنجز فيها نموذجاً لطائرة ذات جناحين خفاقين كجناحي الطائر، أطلق عليها اسم «أورنيتوبْتِر» ornithopter. وفي عام 1905 اتفق بليريو مع الطيار وصانع الطائرات الفرنسي، غابرييل فوازين Gabriel Voisin على صنع طائرة شراعية مقطورة على شكل صندوق ومزودة بجهاز للهبوط على عوامات. وبعد عدة تجارب قاما بها في عام 1906، كان آخرها محاولة التحليق فوق نهر السين على طائرة شراعية ثنائية الأجنحة لم تحقق نجاحاً. وبعد أن توافرت إمكانات استعمال محركات قوية خفيفة الوزن، قرر بليريو الانفراد في تصميم طائرة مزودة بمحرك، أنجزها في أيلول عام 1907 وسماها «اليعسوب» Libellule، وعرفت رسمياً بالنموذج بليريو رقم VII،  وتمكن من التحليق بها مسافة 184م قبل أن يهبط بها اضطرارياً وتتحطم. ومع أن هذا النموذج لم يكن ناجحاً تماما،ً فقد عد أساساً لتطوير الطائرات الأوربية فيما بعد. وفي31 تشرين الأول عام 1908 تمكن بليريو، بعد أن أدخل تحسينات كثيرة على نموذجه، من القيام بأول رحلة سياحية جوية ذهاباً وإياباً بين ضاحيتين من ضواحي باريس. 

لم يحقق بليريو النجاح الكامل إلا عندما أنتج طائرته الوحيدة الجناح التي صممها بنفسه من نموذج «بليريو ـ XI» وزنها 210كغ، وقد ركَّب عليها محركاً جيداً من نوع أنزاني Anzani استطاعته 25 حصــاناً، وتمكن على متنها في الخامس والعشرين من شهر تموز سنة 1909 من اجتياز بحر المانش على ارتفاع 100م، فأقلع من أحد الحقول قرب مرفأ كاليه الفرنسي، وهبط في جوار ميناء دوفر الإنكليزي قاطعاً المسافة في 38 دقيقة، وبلغت سرعته 75 كم/سا، وعاد في اليوم نفسه. وقد منحه هذا النجاح شهرة كبيرة وجائزة مالية بقيمة 1000 جنيه إسترليني رصدتها مجلة ديلي ميل الإنكليزية، إضافة إلى تقلُّده وسام جوقة الشرف الفرنسي. 

أبرز هذا الحدث أهمية الطيران وما يمكن أن يقدمه في الأعمال الحربية والمؤسسات العسكرية، وحصل بليريو فور إعلان نبأ نجاحه على طلبات كثيرة لطائرته هذه، فأسس مصنعاً للطائرات، ازدهرت أعماله لسنوات وأنتج عدداً من الطائرات المميزة، كما أنتج طائرات تدريب للحكومة الفرنسية إبان الحرب العالمية الأولى (1914- 1918)، وشارك في إنتاج طائرات سباد المقاتلة Spad fighter الشهيرة، وقد حقق بليريو في 12 آب 1926 رقماً قياسياً عالمياً في الارتفاع بلغ 12442م، وشارك مشاركة فعَّالة في تطوير الطيران التجاري. مات بليريو في باريس ودفن فيها.

 

محمد وليد الجلاد

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

رايت (الأخوان ـ) ـ الطيران.


التصنيف : الصناعة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 351
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1080
الكل : 40494717
اليوم : 24532

لاغوما (ألكس-)

لاغوما (ألكس ـ) (1925ـ 1985)   ألكس لاغوما Alex La Guma روائي وكاتب قصص قصيرة وأحد أهم كتّاب دولة جنوب إفريقيا في القرن العشرين. حصل عام 1969على جائزة اللوتس Lotus الأدبية التي يقدمها اتحاد الكتاب الإفريقي - الآسيوي، وهو زعيم حركة الملوَّنين في البلاد وناشط سياسي ضد التمييز العنصري. ولد لاغوما في مدينة كيب تاون، وتخرج في جامعتها التقنية Cape Town Technical College عام 1945. كان عضواً ناشطاً في اتحاد العمال في شركة ميتال بوكس Metal Box إحدى الشركات العالمية الكبرى، إلا أنه طُرد منها لأنه قاد إضراباً مطالباً برفع الأجور.
المزيد »