logo

logo

logo

logo

logo

بومبيدو (جورج-)

بومبيدو (جورج)

Pompidou (Georges-) - Pompidou (Georges-)

بومبيدو (جورج ـ)

(1911 ـ 1974)

 

جورج بومبيدو George Pompidou سياسي ورجل دولة فرنسي، ولد في مونبوديف Montboudif وتوفي في باريس، ينتسب إلى أسرة اشتهر أفرادها في مجال التعليم، تخرج في دار المعلمين العليا وعمل أستاذاً حتى عام 1944.

قدر الجنرال دوغول[ر] De Gaulle فيه تواضعه وحزمه في إدارة الأمور، فعهد إليه بمهمات إعلامية في الحرب العالمية الثانية. صار بومبيدو عضواً في مجلس الدولة (1946-1954)، ثم تولى منصب المدير العام لمصرف روتشيلو (1956-1960). وإبان ذلك بقي على علاقة وطيدة مع الجنرال دوغول الذي عينه مديراً لمكتبه، ثم كلفه في نيسان 1962 بتأليف الوزارة، وكانت فرنسة تواجه آنذاك مشكلات اجتماعية واقتصادية بالغة الصعوبة مع كثرة الأحزاب والانقسامات السياسية، مما دفع دوغول إلى إجراء إصلاحات دستورية من بينها انتخاب رئيس الجمهورية بالاستفتاء العام مدة سبع سنوات.

ألّف بومبيدو وزارة جديدة بعد فوز الدوغوليين في الانتخابات، وأعلن في أيلول 1963 خطته المعروفة بالتثبت والاستقرار Stabilité، وعمل على إزالة التوتر بين العمال وأرباب العمل، وأكد سياسة الربط بين الدخل والأرباح. وازدادت قوة المعارضة اليسارية في انتخابات عام 1967، ولكن احتفظ الدوغوليون بالأغلبية المطلقة، وألف بومبيدو حكومة ائتلافية جديدة لقيت معارضة شديدة لدى طلبها سلطات استثنائية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية.

ولما وقعت أحداث أيار 1968 حرص بومبيدو على معالجة الأمور بحزم وتوصل إلى اتفاقات مع العمال والنقابات أدَّت إلى تهدئة الأوضاع. ولكن بعد الانتخابات التشريعية (تموز 1968) كُلف كوف دي مورفيل برئاسة الوزارة بدلاً منه. ولما انسحب دوغول من المسرح السياسي في 28 نيسان 1969، رشح بومبيدو نفسه إلى انتخابات الرئاسة، وفاز بومبيدو في الجولة الثانية، وأعلن في أول مؤتمر صحفي له في قصر الإليزيه أنه سوف يسير في سياسته على نهج الجنرال دوغول.

عهد الرئيس بومبيدو إلى جاك شابان ـ دلماس J.Chaban-Dalmas بتأليف الوزارة، وترك له تصريف السياسة الداخلية ومهمة بناء مجتمع فرنسي جديد، بينما اهتم هو بالسياسة الخارجية والأوربية، فأخذ يعمل على التوفيق بين المصالح الفرنسية والبناء الأوربي، وكان عليه أن يشق لفرنسة طريقاً بين ألمانية القوية اقتصادياً وبريطانية التي قبلت بتردد وتحفظ أن تدخل السوق الأوربية المشتركة.

قام بومبيدو بعدة أسفار، فزار بلجيكة وأمريكة وإفريقية (1971-1972) وإيطالية وألمانية والاتحاد السوفييتي (سابقاً) والصين (1973). وفي تموز 1972 عهد إلى بيير ميسمير P.Messmer برئاسة الحكومة لتحقيق المزيد من الحرية والمشاركة في المسؤولية وبقي ممسكاً بزمام السياسة الخارجية، واتبع سياسة دوغول بخصوص الشرق الأوسط والصراع العربي الصهيوني وضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967.

كان بومبيدو عدواً للتطرف في الاتجاهين اليميني واليساري مما جعله يُقدم على حل الأحزاب المتطرفة. واشتد عليه المرض مع بداية عام 1974 ولم يثنه ذلك عن متابعة أداء واجباته الرئاسية، فزار الاتحاد السوفييتي في آذار عام 1974، وتوفي في 2 نيسان قبل أن يكمل الإصلاحات الدستورية التي كان يتطلع إليها.

ترك بومبيدو مؤلفات في الأدب والتاريخ أبرزها «مختارات من الشعر الفرنسي» وكتاب بعنوان «مولود بعد وفاة أبيه» وكتاب «العقدة الغوردية» Le neud gordien الذي نشر عام 1974.

 

محمد حسن عبيد

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

دوغول ـ فرنسة.

 

مراجع للاستزادة:

 

- C.DELBASCH, La France de Pompidou (P.U.F. 1974).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 627
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1103
الكل : 40520092
اليوم : 49907

جيفونس (وليم ستانلي-)

جيفونس (وليم ستانلي ـ) (1835ـ1882م)   وليم ستانلي جيفونس William Stanley Jevons عالم منطق واقتصادي إنكليزي، ولد في أيلول في ليفربول عام 1835م في إنكلترة، وتوفي قرب هاستينغر. أسهم مع ليون فالراس Leon Walras في النمسة وكارل منجر Karl Menger في سويسرة، في وضع نظرية القيمة-المنفعة التي ترى أن قيمة أية سلعة تتحدد بالمنفعة التي يحصل عليها المستهلك من هذه السلعة. وكان لجيفونس دور واضح في تطوير هذه النظرية بإدخال مفهوم «منفعة الوحدة الأخيرة»، لتصبح «نظرية المنفعة الحدية». فقد شرح في كتابه «نظرية الاقتصاد السياسي» (1871) نظرية المنفعة الحدية أو منفعة الوحدة الأخيرة للمستهلك التي تحدد قيمة السلعة عنده. لقد ترك جيفونس بصمات في تطوير علم الاقتصاد إذ يعد مؤسس حقبة جديدة في تاريخ الأفكار الاقتصادية.
المزيد »