logo

logo

logo

logo

logo

بيبان القصير

بيبان قصير

Pippin the Short - Pippin le bref

بيبان القصير

(715 ـ 768م)

 

بيبان القصير Pepin Le Bref أول ملوك الأسرة الكارولنجية، وُلد في بلدة جوبيل Jupille (على نهر لاموز في بلجيكة اليوم). أبوه شارل مارتل الذي قسم ممتلكاته بين ولديه كارلومان وبيبان. وكان من نصيبه دوقية نوسترية وبورغونية وبروفانس منذ سنة 741. وبعد نزول أخيه كارلومان سنة 747 عن نصيبه، تولاّه بيبان وساعده أخوه نفسه في عدد من الحروب، فاستولى على أكيتانية، وحارب الألمان والبافاريين والسكسون. وكان يتولى منصب محافظ القصر في عهد الأسرة الميروفنجية في غالية.

وبضعف سلطة الميروفنجين قويت سلطة محافظ القصر. وفي مؤتمر المجلس العام لشعب الفرنجة سنة 751، تقرر عزل ملك أواستراسيا شلدريك الثالث ChelderecIII وتنصيب بيبان مكانه. ولمّا رغب بيبان في إضفاء الصبغة الشرعية على منصبه الجديد أرسل يطلب مباركة البابوية في رومة التي كانت تأمل في مساعدة الفرنجة، لكنه مالبث أن اعتقل شلدريك الثالث ونفاه إلى أحد الأديرة البعيدة، واعتلى عرش الفرنجة وبدأ عهد الكارولنجيين.

عُرف عهد بيبان الذي امتد من سنة 752 حتى 768 بتعاونه مع البابوية وخاصة مع البابا استيفان الثاني (752-757م)، وقد وحدهما خطر اللومبارديين الذين كانوا يهاجمون ممتلكات البابوية. وفي الوقت الذي قام فيه البابا استيفان الثاني بتتويج بيبان قدم بيبان للبابا دوقية رومة، كما أجبر اللومبارديين على إخلاء ولاية رافيا، وسلمها إلى البابا سنة 756. وعندما نجح بيبان في إلحاق هزيمة باللومبارديين، طلب ملكهم استولف (749-756م) الصلح؛ وتعهد بتقديم فروض الطاعة لبيبان، وبأن يدفع له جزية سنوية، كما تعهد أن يرد للبابا حقوقه المسلوبة. ولكن بعد عودة البابا إلى رومة وبيبان إلى مملكته، لم ينفذ اتفاقية الصلح، وقام بمحاصرة رومة شتاء (755756)، مما اضطر بيبان إلى العودة إلى إيطالية ليهزم اللومبارديين ويجبر استولف على قبول شروط أقسى مما في الاتفاق السابق.

توفي بيبان سنة 768م، واقتسم ولداه شارلمان وكارلومان المملكة، كما هي العادة السائدة آنذاك. ولمّا انفرد شارلمان بحكم الامبراطورية الكارولنجيّة، تابع خطوات أبيه في تنظيم الدولة إدارياً وعسكرياً وتشريعياً؛ وتمكن من تعزيز علاقات مملكته التجارية مع عدد من دول البحر المتوسط وبحر الشمال. وفي عهده ظهرت بوادر حركة علمية وأدبية جعلت من الدولة الكارولنجيّة أقوى الدول الأوربية في عصرها.

 

محمد حسن عبيد

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ سعيد عبد الفتاح عاشور، أوربة العصور الوسطى، التاريخ السياسي.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 668
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1090
الكل : 40498191
اليوم : 28006

الدراجات النارية (رياضة-)

الدراجات النارية (رياضة -)   عرفت الدراجات النارية الأولى عام 1885، وكانت تسير على الغاز والبترول. ونظم أول سباق غير رسمي للدراجات النارية بتاريخ 22/8/1884 على طريق باريس - وين لمسافة 126 كيلومتراً، وكان الهدف منه اختبار الدراجات النارية، إذ وصلت 21 دراجة إلى نهاية السباق من أصل مئة. وكانت سرعة الفائز الوسطية 17كم/سا. وانتشر بعد ذلك هذا النوع من السباقات في فرنسة ومنها إلى إنكلترة وإيطالية وألمانية، ثم إلى أمريكة.
المزيد »