logo

logo

logo

logo

logo

البو

بو

Po - Po

البو

 

البو Po اسم مشتق من الكلمة اللاتينية Padanus. يطلق على نهر وسهل في شمالي إيطالية، ويعد من أكبر سهول أوربة، له شكل مثلث كبير، تحده من الشمال والغرب جبال الألب[ر]، ومن الجنوب جبال الأبنين، ومن الشرق البحر الأدرياتي[ر]. وهو سهل لحقي حديث. يؤلف إقليماً بنائياً (تكتونياً) خاسفاً بين جبال الألب والأبنين. ويقسم من الغرب إلى الشرق إلى سهل بيمونت وسهل لومباردية وسهل إميليانو وسهل البندقية.

وسطح سهل البو مستوٍ تقريباً، لايزيد ارتفاعه في قطاعه الأوسط على 100م فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ ارتفاعه عند أطرافه الغربية والجنوبية والشمالية 200 -500م، ويتحول السهل في الشرق إلى شاطئ تنتشر فيه بحيرات قليلة العمق ومستنقعات ملحة (لاغونات) وأشرطة رملية وجزر صغيرة.

يغلب على سهل البو مناخ انتقالي من مناخ البحر المتوسط إلى المناخ المعتدل. ويراوح فيه متوسط درجة حرارة شهر تموز بين 22 و24 درجة مئوية، وتنخفض فيه الحرارة في كانون الثاني إلى حدود الصفر. وتراوح كمية الهطل بين 600 و1000مم/السنة.

 

 

ومن الطبيعي أن تظهر مثل هذه الأحوال المناخية على الغطاء النباتي، إذ تكثر غابات البلوط النفضية المتساقطة الأوراق، وتنتشر النباتات المحبة للرطوبة كالحور والصفصاف على المصاطب المنخفضة واللحقيات الحديثة.

يقطع سهل البو نهر البو وهو أكبر نهر في إيطالية، يبلغ طوله 652كم، ومساحة حوضه 75 ألف كم2. ينبع من جبال الألب ويصب في البحر الأدرياتي، مشكلاً دلتا مستنقعية واسعة، وترفده مجموعة من الروافد أهمها من اليسار (الشمال): دورا ـ ريباريا ودورا ـ بالتيا وتيتشيتو وأدرا وأولو ومينتشو، ومن اليمين (الجنوب): مايرا وتانارو وتريبيا وتارو وبارما وسيكيا وبانارو القادمة من جبال الألب الساحلية وجبال الأبنين. ويجري النهر مسافة 35كم في قطاعه الأعلى في خانق ضيق ينفرج بعد خروجه من الجبل إلى سهل البو، ليصير مجراه متعرجاً ومترنحاً. ويغدو المجرى بعد نهر تانارو ضعيف المعالم، يطغى على الأراضي الزراعية التي تشغل مساحة واسعة من سهله الفيضي. ويزيد من هذه العملية فيضان عدد من روافد البو التي تجري في المنطقة السهلية أيضاً. ويقطع السهل الفيضي عدد كبير من المجاري النهرية التي تتحول في بعض المناطق إلى مساحات مستنقعية، كما يتفرع النهر في منطقة الدلتا إلى مجموعة من الفروع أهمها: بو ـ دي ـ غورو وبو ـ ديلا ـ نونسيلا  وبو ـ دي ـ تول.

ومع أن معظم مجرى نهر البو موجود في منطقة سهلية، فإن نظام جريانه مرتبط بجبال الألب والروافد. فالروافد القادمة من اليسار تكون غزيرة المياه في الربيع والصيف، أما الروافد القادمة من اليمين فيكون فيضانها في الربيع والخريف، ويؤدي هذا الوضع إلى حدوث فيضانين للنهر في السنة: فيضان ربيعي مع حد أعظمي في أيار ـ حزيران، وفيضان خريفي مع حد أعظمي في تشرين الأول ـ تشرين الثاني. أما في الشتاء فتنخفض غزارة النهر نسبياً، وتراوح غزارته في مجراه الأدنى بين 380 م3 /ثا و 9-10 آلاف م3 /ثا، ويبلغ متوسط الغزارة السنوية 1460م3 /ثا، ويصل الصبيب السنوي إلى 46كم3. ويحمل النهر سنوياً إلى البحر نحو 13 مليون م3 من المواد اللحقية التي تتوضع عند المصب وتعمل على توسيع الدلتا بمعدل 60-130هكتار سنوياً وتبلغ مساحتها اليوم نحو 140كم2.

توجد في نهر البو حركة نقل مهمة على كامل امتداده في السهل وقد استكملت شبكة النقل الطبيعية بمجموعة من قنوات النقل الاصطناعية التي تقطع سهل البو في جميع الاتجاهات.

أما من النواحي الاقتصادية فيمتاز سهل البو بوفرة محاصيله، فتنتشر فيه تربية قطعان  الماشية، والزراعات الصناعية التي يُعرف بها هذا الإقليم، وفيه زراعتان متميزتان، هما زراعة الرز والذرة في وقت واحد. ويقدم هذا السهل نصف إنتاج إيطالية من القمح و95% من الزبدة و75% من الجبن ونصف إنتاجها من الخمور، لذلك فإنه يستهلك ثلثي حاجة إيطالية من الأسمدة الكيمياوية.

أقيم على الأنهار الألبية نحو 73% من محطات الطاقة الكهرمائية في إيطالية. وفي هذه المنطقة مجموعة من المراكز الصناعية أهمها: مجموعة كبيرة من المشروعات الصناعية الصغيرة منتشرة في منطقة البيمونت، وإقليم ميلانو الصناعي المرتبط بمنطقة البيمونت مباشرة، وإقليم تورينو. ويتركز على الواجهة البحرية الغربية نطاق صناعي آخر في جنوة وليغورية. ويرتبط تطور هذا الإقليم بالبحر مباشرة. أما القسم الجنوبي من سهل البو فيتصف بتطور صناعي محدود بالمقارنة مع القسم الشمالي.

 

أمين طربوش

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

إيطالية.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 440
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40517365
اليوم : 47180

غلرت (كريستيان فورشتغوت-)

غِلَّرْت (كريستيان فورْشْتِغوت ـ) (1715 ـ 1769)   كريستيان فورشتغوت غِلَّرْت Christian Fürchtegott Gellert أحد رواد عصر التنوير Aufklärung في ألمانيا وأكثرهم شعبية وتأثيراً. وُلِدَ في بلدة هاينيشِن Hainichen في مقاطعة سكسونيا Sachsen وتوفي في مدينة لايبزيغ Leipzig. كان والده قسيساً، تلقى غِلَّرْت تعليمه الإعدادي والثانوي في مدرسة القديس أفرا الدينية في مدينة مايسن Meissen الشهيرة بصناعة الخزف، حيث صادق غوتليب رابِنَر Gottlieb Rabener الذي عُرف بعد ذلك كاتباً ساخراً. ثم درس اللاهوت Theologie في جامعة لايبزيغ بين عامي 1734 و1738، وتعرف البروفسور والكاتب يوهان كريستوف غوتْشِد J.Ch.Gottsched وتأثر بأفكاره، لكنه سرعان ما ابتعد عنه واقترب من الجماعة المعارضة لمواقفه في مجلة «دراسات بريمن» Bremer Beiträge التي صار أحد أهم أقلامها.
المزيد »