logo

logo

logo

logo

logo

بوسطن

بوسطن

Boston - Boston

بوسطن

 

بوسطن Boston عاصمة ولاية مساتشوستس، وأكبر مركز تجاري وصناعي وثقافي في إقليم نيوإنغلد بشمال شرقي الولايات المتحدة الأمريكية. تقع على مسافة 290كم شمال شرقي نيويورك عند تقاطع دائرة العرض 42 درجة و24 دقيقة شمالاً وخط الطول 71 درجة و6 دقائق غرب غرينتش، وتراوح درجة الحرارة مابين -1درجة في كانون الثاني و23 درجة في تموز ومتوسط الهطل السنوي نحو 1084مم.

تتألف بوسطن من شبه جزيرة في قلب خليج مساتشوستس على ساحل الأطلسي، ومن عدد من الجزر الصغيرة المكونة للجزء الشرقي للمدينة الذي يرتفع بمقدار ثلاثة أمتار فوق سطح البحر، حيث يوجد مرفأ طبيعي عمقه 12 متراً، يمتد على شكل قناة طولها 12 كم.

تشمل بوسطن مساحة 122كم2 في المجرى الأدنى من وادي نهر تشارلز، الذي يشكل مع مساحة من الملاّحات تعرف باسم باك بي Back Bay (الخليج الخلفي) الحد الغربي للمدينة. وتحيط ببوسطن 77 مدينة وبلدية صغيرة، مثل لورنس وسيلم وغيرها، مُكوِّنة معها مقاطعة سوفولك Suffolk بمساحة 6291 كم2.

بدأ عمران المدينة في عام 1630، وكان ذلك لثراء المنطقة براً وبحراً بحيوانات الفراء والأسماك، وهما من أكثر ما كانت تحتاج إليه الأسواق الأوربية من سلع آنذاك، ولاستمرار وصول جماعات البيورِتان الفارة بمعتقداتها من أوربة، وأخيراً انتشار الأمراض، وخصوصاً الطاعون الذي قضى بين عامي 1615 و1617 على 95٪ من هنود الوامبانوجا وأضعف مقاومتهم للغزاة والاستعمار.

ساعد وجود التجار البيوريتان على قيام مستعمرة خليج مساتشوستس ونمو بوسطن مستقلةً في وسطها، وكانت المستعمرة خاضعة للتاج البريطاني حتى اشتعال حرب الاستقلال في الجنوب. وكانت بوسطن في البداية بمنأى عن معاركها، غير أن المنافسة الحادة التي بدأت تستعر بين أهلها من التجار البيوريتان والوافدين من التجار الإنكليز، علاوة على الضرائب الباهظة التي فرضها التاج البريطاني على المنطقة، أثارت حفيظة مواطني بوسطن ودفعتهم إلى الاحتجاج وإثارة القلاقل والاضطرابات. وكان رد السلطات البريطانية عليها جميعاً عنيفاً، وانتهى بما عرف بمجزرة بوسطن عام 1770، مما دفع مواطني بوسطن بقيادة صمويل آدم إلى المزيد من المقاومة للحكم البريطاني. وفي عام 1773 قامت جماعة من سكان بوسطن متنكرين في زي الهنود الحمر باقتحام ثلاث سفن بريطانية محملة بالشاي، وألقت حمولتها في البحر، فأرسلت بريطانية تعزيزات عسكرية بقيادة الجنرال كيغ Cage. لكن المقاومة استمرت وحاصرت القوات الأمريكية الاتحادية المدينة قرابة السنة (1775-1776) حتى تحررت من البريطانيين وانضمت إلى الاتحاد الأمريكي في 17 آذار 1776.

أخذ عمران المدينة يتسع منذ منتصف القرن السابع عشر في شبه جزيرة شَوْنَتْ Shawnut التلالية وعنق روكسبري Roxbury، واتجه غرباً حتى وصلت المدينة إلى صورتها الراهنة التي تزينها ناطحات السحاب والمباني الفخمة والحدائق الراقية. لكنها ماتزال تحتفظ بعدد من المباني الأثرية، مثل مبنى مقر الحكومة الاستعمارية الذي بني عام 1711، وقاعة فونويل التي بنيت عام 1742 وغيرهما. وقد جددت معالم المدينة عام 1958، ومنها كثير من المعالم القديمة، وأعيد تخطيط جزء كبير من المنطقة فظهرت المباني العصرية وناطحات السحاب.

 

 

لم يكن عدد سكان بوسطن في نهاية القرن الأول من عمرها يزيد على 13ألف مواطن، ولكن مع الازدهار التدريجي للحياة العامة والاقتصاد بالمدينة، نما عدد السكان بشكل ملحوظ وبلغ تعدادهم نحو 574283 نسمة في عام 1998. وسكانها خليط من البيوريتان الأوائل والوافدين من الإنكليز والفرنسيين والإيطاليين، ثم من الزنوج الأمريكيين وأقليات أوربية، مع غلبة الطابع الإيرلندي على المدينة.

اشتهرت بوسطن ميناءً لصيد الأسماك، غير أن وظائفها تطورت مع الزمن . ومع احتفاظها بوضعها ثالث أكبر ميناء بعد نيويورك وفِلادلفية، فهي أيضاً مركز إداري وتجاري وصناعي وثقافي كبير. وتخدم المدينة ثلاثة خطوط حديدية ومطار لوغان الدولي، وعدد من الطرق السريعة. تعتمد الحركة التجارية فيها على كثير من المصارف والشركات والهيئات التي شجعت الصناعة فنشطت فيها صناعات الطعام والملابس والطباعة والصناعات الحربية والمعدنية والاتصالات.

تُعد بوسطن مركزاً ثقافياً مهماً، فقد صدرت في بوسطن أول صحيفة يومية في أمريكة عام 1704، وأسست فيها أيضاً أول مدرسة نظامية في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1635. كما أسست في العام التالي 1636 أول كلية بضاحية كمبردج، تطورت إلى جامعة هارفرد. تضم منطقة بوسطن 20 جامعة وكلية، أشهرها معهد مساشوستس للتقنيات وجامعة بوسطن، إضافة إلى 30 كلية صغيرة في ضواحي بوسطن، وعدد من أشهر مراكز البحوث الأمريكية، وخاصة في الطب وعلوم الطيران. وهي موطن آل كندي وغيرهم من مشاهير الأمريكيين.

 

مصطفى حمزة كوكو

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 530
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1082
الكل : 40487146
اليوم : 16961

التحليل الدالي

التحليل الدالي   التحليل الدالي functional analysis يُستعمل هذا التعبير للدلالة على فرع من فروع الرياضيّات، وهو توسيع وتعميم للتحليل الرياضيّ التقليدي، وذلك عن طريق تحويل المفاهيم، التي تبدو أساسيّة في مختلف أوجه هذا الأخير، إلى مفاهيم مجرّدة. فيضع المرء منظومة من المسلّمات، ثم يُثبتُ انطلاقاً منها مبرهنات تشمل المبرهنات التقليديّة حالاتٍ خاصّةً. وكثيراً ما يَظْهَرُ العديد من النتائج التقليديّة، وغيرها من النتائج التي لم تكن قد صيغت من قبلُ، حالاتٍ خاصّةً من مبرهنة مجرّدة واحدة. لعمليّة الانتقال إلى الصيغة المجرّدة هذه مفعولٌ توضيحي، ويتجلى في حذف العناصر الزائدة وإظهار العلاقات المستترة غير المتوقّعة، وهذا ما يؤدي عموماً إلى تعميق فهم النتائج السابقة وإلى تمهيد الطريق للتوصل إلى نتائج جديدة.
المزيد »