logo

logo

logo

logo

logo

ثوابة (أسرة-)

ثوابه (اسره)

Thawabah family - Thawabah (famille de-)

ثوابة (أسرة ـ)

 

أسرة من الأدباء، أصلهم نصارى، تولى كثير من أفرادها كتابة الدواوين في القرن الثالث الهجري وفي شطر من النصف الأول من القرن الرابع، وكان أشهرهم:

 

 

أبو العباس أحمد بن محمد بن ثوابة (000-نحو 277هـ/000-890م):

كاتب مترسِّل، تولَّى كتابة الإنشاء في دار الخلافة سنين كثيرة أيام المعتضد بالله (ت279هـ). وصف بأنه كان حاضر الذهن سريع الإجابة فصيح اللسان حاد الذهن لاذع النقد، واتُّهم بثقل الظل واستثقال المحضر، وكان المتندرون الظرفاء يبالغون في سخفه ويضعون عليه نوادر وقصصاً مضحكة وأقوالاً ثقيلة الأسلوب ممجوجة اللفظ تدل على التعجرف. ولاشك أن أكثر ما روي عن أبي العباس مفتعل ومزور فقد استطاع وهو في عمله أن يرضي العقلاء والوزراء. وأن ما روي عنه كان لإضحاك المعتضد بالله الذي كان ابن ثوابة أحد ندمائه.

وما كان يستحليه الكتّاب من أقواله قوله: «من حق المكاتبة أن يسبقها أُنس وينعقد قبلها ودّ، ولكن الحاجة أعجلت عن ذلك فكتبت كتاب من يحسن الظن إلى من يحقِّقه». له من المؤلفات التي ذكرها ياقوت، رسائله المجموعة، ورسالته في الكتابة والخط.

أبو الحسين جعفر بن محمد بن ثوابة (... -284هـ/ ... -897م):

تولى ديوان الرسائل في أيام عبيد الله بن سليمان الوزير الذي خلف ابن بلبل في الوزارة، وبقي في الديوان حتى وفاته. كان بليغاً مفوَّهاً فوصف بأنه من أحسن الكتّاب .

أبو الحسن محمد بن جعفر بن ثوابة (...-312هـ/ ...-924م):

كاتب مترسِّل بليغ اتصف بالفضل. تولَّى ديوان الإنشاء أيام المقتدر بالله (ت295هـ) والوزيرين علي بن عيسى الجراح ومحمد بن الفرات، وكان كتّاب الدواوين على اختلاف أقدارهم مقرين برياسته معترفين بكفايته متحاكمين إليه. وكان الخليفة المقتدر بالله يُلبيه فيما يطلب ويوفيه المثوبة عندما يكتب له، ومما يستحسن من كلامه جوابه لخمارويه عن المعتضد عند إنفاذ ابنته العروس: «وأما الوديعة فهي بمنزلة ما انتقل من شمالك إلى يمينك عناية بها وحياطة لرأيك فيها».

أبو عبد الله أحمد بن محمد بن جعفر بن ثوابة (...-349هـ/....-960م):

ولي ديوان الرسائل كأبيه وجده، واشتهر ببلاغته، وكان نهاية في حسن الكتابة والكلام، قيل إن الوزير علي بن عيسى قال له: «ما أحد على وجه الأرض أكتب من جدك وكان أبوك أكتب منه، وأنت أكتب من أبيك».

وهو آخر من تولى ديوان الكتابة من أسرة ابن ثوابة حيث تسلمه بعده أبو إسحاق الصابئ.

نهلة الحمصي

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (دار إحياء التراث العربي، بيروت).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 331
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1097
الكل : 40504348
اليوم : 34163

مانياني (آنا-)

مانياني (آنا ـ) (1908ـ 1973)   آنّا مانياني Anna Magnani، ممثلة إيطالية، ولدت في الإسكندرية في مصر وتوفيت في روما، وتعدّ من أعظم ممثلات إيطاليا في القرن العشرين. عاشت طفولة حزينة وترعرعت في بيت عمتها وجدتها. تركت الدراسة والتحقت بالمعهد الموسيقي في روما ، ثم أكملت دراستها في أكاديمية الفنون المسرحية Accademia d’arte Drammatica بإدارة سيلفيو داميكو Silvio d’Amico. وبعد التخرج، عملت طويلاً في المسرح مع فرقة داريو نيكوديمي Dario Nicodemi. في بداية الأربعينات، قدمت مانياني عروضاً مميزة مع النجم الكبير توتو Totó وغدت السيدة الأولى في العروض المسرحية. وحلقت في فيلم «تيريزا يوم الجمعة» Teresa Venerdi (1941) بإدارة فيتوريو دي سيكا V.De Sica. وفي عام 1943 انتقلت إلى العمل في مسرح المنوعات مع الأخوين ريجي Regi، ولعبت أول دور سينمائي في فيلم «عمياء سورنتو» La Cieca di Sorrento للمخرج نونسيو مالاسوما N.Malasomma.
المزيد »