logo

logo

logo

logo

logo

بورتو

بورتو

Porto - Porto

بورتو

 

بورتو Porto مدينة ومرفأ في البرتغال عند مصب نهر دورو Douro، على مسافة 5كم عن خط الساحل، وتبعد عن العاصمة لشبونة نحو 280كم إلى الشمال. وهي ثانية مدن البرتغال في الحجم، وتتصل بخط سكة حديدية مع العاصمة لشبونة، وإلى الشمال منها بنحو 15كم مطار دولي.

تقوم المدينة في السهل الساحلي على أرض منبسطة نسبياً، وتحيط بها بساتين الكرمة والأراضي الزراعية. والجبال في ظهير المدينة غنية بالمعادن. ويشتهر مرفأ المدينة منذ القرن الثامن عشر بصادراته من الخمور التي تحمل اسمها.

كانت تقوم في موقع بورتو اليوم قرية تعود بنشأتها إلى ماقبل الغزو الروماني، وكانت تسمى بورتس كال Portus Cale أو بورتو كال Portu Cale الذي اشتق منه اسم البرتغال. ثم تطورت هذه القرية وصارت مدينة استولى عليها القوط في القرن السادس الميلادي. وبعدها انتقلت إلى أيدي المسلمين في الأندلس[ر] في القرن الثاني للهجرة (الثامن الميلادي)، وعرفت باسم «مدينة البرتقال» وبقيت في أيديهم حتى استولى عليها المسيحيون في نهاية القرن الحادي عشر، فكانت أساس مملكة البرتغال. وكانت المدينة في عام 1820 مركز انطلاق الحركات التحريرية ومركزاً لمقاومة الديكتاتور دوم ميغويل Dom Miguel الذي حاصر المدينة بجيشه بين عامي (1832-1833). كذلك اندلعت من بورتو في عام 1891 ثورة الجمهوريين، غير أنها أخفقت.

السكان

تقع بورتو في الجزء الشمالي من البرتغال الذي يتميز بأكبر الكثافات السكانية، وتضم أكثر من 14% من سكان البرتغال، وقد بلغ عدد سكانها في أواسط القرن العشرين 262 ألف نسمة، وارتفع في عام 1991 ليصل إلى نحو من 330 ألف نسمة، وإلى مايقرب من 1.5 مليون نسمة، إذا أُضيف إلى المدينة سكان ضواحيها.

تقوم مدينة بورتو على منحدرات متدرجة إلى شمالي النهر، وتتألف من قسمين، قديم شوارعه ضيقة ومزدحمة وشديدة الانحدار تحف بها المساكن العالية، واجهات بعضها مكسوة بالقرميد الأزرق. والقسم الثاني حديث شوارعه عريضة ويشتمل على حدائق عامة ومتنزهات. ومن المعالم المهمة في المدينة جسور ثلاثة تربط ضفتي النهر، وتعد من المنجزات الهندسية الجميلة. ويضم أحد هذه الجسور طريقين متراكبين. ويعد قصر براكا دا ليبرداد Praca da Liberdade مركز المدينة، وتقوم كاتدرائية بورتو على بروز أرضي يقع بين القصر ونهر دورو. وقد بُنيت في القرن الثاني عشر لتكون قلعة، غير أنها حولت إلى كاتدرائية في القرنين السابع عشر والثامن عشر. ويوجد بالقرب منها كنيسة سانتا كلارا Santa Clara بتزيناتها المذهبة الكثيرة. ويضم بناء سوق الأوراق المالية العائد إلى منتصف القرن التاسع عشر قاعة استقبال مبنية وفق الطراز المراكشي.

وظائف المدينة

انتقل مركز السلطة السياسية في البرتغال  إلى الجنوب عند توسع المسيحيين، وتقلص ممتلكات المسلمين، فقد ازدهرت بورتو بسبب التجارة. وتعد المدينة اليوم مركزاً تجارياً وصناعياً مهماً. وهي مرفأ قديم، غير أن ترسب الطمي في مصب نهر دورو يعوق دخول السفن الكبيرة، فأنشئ مرفأ صنعي في ليكسيوس Leixoes على بعد 8 كم إلى الشمال الغربي من المرفأ القديم، بدأ عمله في عام 1890.

 

إن العنصر الأساسي في تجارة بورتو هو خمور البورت الشهيرة، التي تُصدر إلى بريطانية على وجه الخصوص، وذلك بموجب إتفاقية وقِّعت في عام 1703، أعطت أفضلية للخمور البرتغالية في بريطانية. وهي خمور تصنع من الأعناب المزروعة في مساحات حدِّدت قانونياً في وادي دورو الأدنى.

وتعد بورتو كذلك مركزاً للصناعات الخفيفة، مثل المنسوجات القطنية والصوفية والحريرية، وتعليب الأطعمة والمرطبات، وصناعة الإطارات والألبسة والمفروشات وأواني الخزف. كما يوجد في المدينة مصفاة لتكرير النفط بطاقة عالية، ومصانع للكيماويات والآلات.

 

بسام حميدة

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

البرتغال.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 493
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1071
الكل : 40495394
اليوم : 25209

برنانوس (جورج-)

المزيد »