logo

logo

logo

logo

logo

إيسن

ايسن

Isin - Isin

إيسن

 

إيسن Isin موقع أثري سومري يقع على بعد 30كم جنوب مدينة نيبور (نفّر) الواقعة إلى الجنوب الشرقي من بغداد بنحو 150كم ويعرف اليوم باسم «تل إيشان بحريات»، وقد ذكر الاسم القديم لهذا التل على طبعات أختام ظهرت فوق ألواح من الطين المشوي عُثر عليها فوق سطح التل.

تبلغ مساحة التل 1.5كم2 وهو على مستوى منخفض نسبياً، وترتفع أعلى نقطة فيه 9م عن سوية السهل. تحيط بالتل أراض زراعية في الشمال والشمال الشرقي، أما الجهات الثلاث الأخرى فهي جرداء قاحلة، تحولت منذ بداية القرن العشرين إلى سبخة بفعل الفيضانات ومن هنا جاء اسم «بحريات».

كان أول من قام بعمليات سبر في الموقع هو الإنكليزي س.لانغدون S.Langdon في آذار عام 1924، وعثر على ألواح من الطين المشوي في أعلى نقطة من التل تذكر اسم نبوخذ نصر الثاني، ولم يستغرق العمل أكثر من ثلاث ساعات. وبعد عامين زار الموقع الإنكليزي دوغرتي R.P.Dougherty في إطار جولة بحث، فعثر على لقى أثرية ترقى بتاريخها إلى الألف الثالث ق.م. ومنذ ذلك الحين أصبح الموقع نهباً للصوص الآثار إلى أن توجهت بعثة أثرية ألمانية بتكليف من جامعة مونيخ إلى الموقع بقصد التنقيب المنهجي برئاسة بارتل هرودا Bartel Hrouda، واستمر العمل من عام 1972 إلى عام 1976.

كانت نتائج التنقيب متواضعة نسبياً بالنظر إلى أهمية إيسن التاريخية، فقد كشفت البعثة عن منحدر مبلط باللبن المشوي يحمل طبعات الملك أدد ـ أبلا ـ إدّينا الأول Adad-Apla-Iddina من عام 1050ق.م الذي يذكر في كتاباته الملكية أنه جدد معبد سيدة إيسن، وبالفعل تم العثور على المعبد المجدد في مواسم التنقيب 1975-1976، وهو معبد الإلهة غولا Gula إلهة الشفاء السومرية. وقد ثبت ذلك بفضل كتابة مدونة على إحدى بلاطات الآجر في إحدى غرف المعبد. إضافة إلى ذلك تم العثور فوق المنحدر وعلى جانبه على كِسَر كثيرة من دمى فخارية لنساء ورجال وعلى صفائح برونزية منقوش عليها صور كلاب، ودمى كلاب مصنوعة من الطين والبرونز. ومما يشير إلى تقديس الإلهة «غولا» العثور على 33 هيكلاً عظمياً لكلاب كانت مدفونة في المنحدر بعد عام 1000ق.م بوقت قصير. كما عثر في المقطع الشمالي رقم 1 على طبقات حضارية تعود إلى أواخر الألف الثالث ق.م. وإلى الشمال الشرقي من هذا المقطع عثر على بناء يعود إلى العصر البابلي القديم ربما كان مدرسة، بدليل العثور على عدد كبير من كِسَر رقم طينية تشير إلى تمارين تلاميذ على كتابة الإملاء. وعُثر في الموسم الرابع في أعلى نقطة من التل على المعبد الرئيس للإلهة «غولا» المسمى «إيغال ماخ»، ولهذا المعبد تاريخ قديم يعود به إلى عصر فجر السلالات السومرية والعصر الأكدي. وتشير اللقى الملتقطة من سطح التل إلى استيطان هذا الموقع أول مرة في عصري العبيد وأوروك (الوركاء [ر]).

كان لإيسن أثر بارز في تاريخ المنطقة بدليل أنها كانت عاصمة لأسرتين حاكمتين تتألف الأولى من خمسة عشر ملكاً دام حكمها من عام 2017 إلى 1794 ق.م، والأسرة الثانية من عام 1157 إلى 1026 ق.م تعاقب منها على الحكم أحد عشر ملكاً.

وكانت إيسن مقر عبادة الإلهة «نين ـ إِن ـ سين» Nin-In -Sin التي يعني اسمها «سيدة إيسن»، وتعرف باسم «غولا» في مدن سومرية أخرى.

نعمت إيسن بالسلام طوال حكم أسرتها الأولى، فانصرف حكامها إلى تجديد عمران المدن التي هدّمها العيلاميون، وإلى رعاية الآداب السومرية التي بلغت ذروتها في عصر أسرة أور الثالثة مثل أناشيد المديح للآلهة، وكانت هذه الأناشيد تُنسخ في المدارس على ألواح طينية من قبل التلاميذ. ومن مفاخر هذا العصر أيضاً مجموعة قوانين لبيت عشتار Lipit-Istar، آخر ملك من أسرة المؤسس إشبي إرَّا Ishbi-Erra، وتعد هذه القوانين الثانية في الأهمية بعد مجموعة قوانين «أورنامو» Urnamu، وهي تتألف من 1200 سطر، وتشبه، إلى حد كبير، قوانين حمورابي في أسلوبها الإنشائي والأدبي وتعالج موضوعات السرقات والاعتداء على الأملاك الخاصة، وهروب العبيد وقضايا الإرث والزواج والإيجار والرهن وغير ذلك.

بعد سقوط أسرة إيسن الأولى عادت بلاد الرافدين إلى التجزئة، وأصبحت تدار من قبل ممالك مدن متنافسة إلى أن وحّدها ملك بابل الشهير حمورابي[ر].

 

محمد وحيد خياطة

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأكديون ـ السومريون.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Real lexikon der Assyriologie und vorderasiatische Archaologie (Berlin 1977).

- H.Schmockel, Das Land Sumer (Stuttgart 1952).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 426
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1102
الكل : 40540620
اليوم : 70435

البيع (عقد-)

البيع (عقد ـ)   عرف القانون المدني السوري عقد البيع Contract Of  Sale بأنه «عقد يلتزم به البائع أن ينقل للمشتري ملكية شيء، أو حقاً مالياً آخر في مقابل ثمن نقدي». [ر:العقد]. فالبيع من العقود الواردة على الملكية، لأنه ينقل ملكية الأشياء والحقوق المالية من شخص إلى آخر، ويسمى المحل الذي يرد عليه عقد البيع: مبيعاً، ولا يقتصر على الأعيان والأشياء المادية، بل يشمل الحقوق المالية، كالدين في الذمة، وحقوق الارتفاق، والملكية الأدبية والصناعية والفنية وحق الامتياز والاختصاص، ويسمى المقابل للمبيع الثمن النقدي ليخرج حالة الثمن العيني وهو المقايضة، ويشترط في الثمن أن يكون حقيقياً.
المزيد »