logo

logo

logo

logo

logo

إيبرت (كارل يوزف-)

ايبرت (كارل يوزف)

Eberth (Karl Joseph-) - Eberth (Karl Joseph-)

إيبرت (كارل يوزف ـ)

(1835 ـ 1926)

 

كارل يوزف إيبرت Karl Joseph Eberth طبيب وجراثيمي وأمراضي (باثولوجي) ألماني. ولد في فُرتسبورغ Würzburg وتوفي في برلين.

درس الطب في جامعة فُرتسبورغ ونال درجته الجامعية منها. عمل بعد تخرجه مع عالم النسج أ. كوليكر Albert Koelliker في معهد تشريح الحيوانات المقارن، فدرس الدودة المسلّكة (شعرية الذيل) Trichuris والبنية النسيجية للرئة. وسمي بعد ذلك طبيباً متخصصاً في الأعمال التطبيقية. وفي سنة 1865 اختير أستاذاً لعلم الأمراض (الباثولوجية) في جامعة زوريخ السويسرية بترشيح من الجراح النمسوي ت. بِلْروت Theodor Billroth وهناك أجرى بحوثاً تتصل بالأوعية الدموية واللمفية، كما درس نمو العظام السوي والمرضي ولاسيما علاقة «الكُساح» rachitism بالفَدامة (الغباوة) cretinism. واتجه بعد ذلك نحو البحث في العوامل الممرضة والتغيرات التي تسببها الجراثيم في الأنسجة. وفي سنة 1872 وضَّح آَلية التفاعل الالتهابي وتجدُد الخلايا عن طريق استقصاءات قام بها على قرنية العين. أما كشفه العلمي الكبير فهو استفراده الجرثوم المسبب للحمى التيفية عام 1880. وصفه وصفاً محكماً وبرهن على فعله المرضي وأشار إلى طرائق زرعه، بعد إخفاق الكثير من الباحثين الذين سعوا إلى معرفة العامل الممرض للحمى المعوية كما كانت تسمى، وكانت تُعد من أكثر الأمراض إماتة. 

ومن بحوثه الأخرى دراسة الداء النشواني amyloidosis وكشف الخطوط التي تظهر بين خلايا عضل القلب حينما تلون بنترات الفضة، ويطلق عليها اليوم اسم خطوط إيبرت.

وفي عام 1881 سمي أستاذاً في جامعة هالّه Halle الألمانية. والتفت حينئذ إلى مشكلة الخُثار thrombosis التي كانت تشغل الباحثين منذ عقود، واستطاع أن يبرهن سنة 1888 على الدور الكبير الذي تقوم به الصفيحات الدموية في حدوث التخثر الدموي.

بقي في جامعة هالّه حتى عام 1911 وانتقل فيها من أستاذ للتشريح المقارن إلى أستاذ للتشريح ومن ثم إلى أستاذ لعلم الأمراض (الباثولوجية).

عاصر إيبرت عدداً كبيراً من العلماء الذين شبوا ومضوا في أثناء حياته. وكانت حياته هادئة متواضعة مغمورة، لم يرَ في أواخر أيامه منها إلا المخلصين من مساعديه القدامى.

عدنان تكريتي

 

 


التصنيف : طب بشري
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 346
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1098
الكل : 40556669
اليوم : 86484

الفن الخام

الفن الخام   ظهرت فكرة الفن الخام art brut نحو عام 1945، ونسبت بدايته للفنان الفرنسي جان دوبوفِّيه Jean Dubuffet الذي عرّفه بالقول: «إنه نتاج مجموعة من الناس لا تملك ثقافة فنية، مما يجعل نتاجها، من كافة الجوانب، يمثِّل شخصيات مبدعيه، ولا تخضع هذه المجموعة لقواعد الفن المعروفة ولأسسه، وللتيارات والنزعات الفنية السائدة».
المزيد »