logo

logo

logo

logo

logo

بِلِنسكي (فيساريون غريغوريفتش-)

بلنسكي (فيساريون غريغوريفتش)

Belinsky (Vissarion Grigoryevich-) - Belinsky (Vissarion Grigoryevich-)

بلنسكي (فيساريون غريغوريفتش-)

(1811-1848)

 

فيساريون غريغوريفتش بلنسكي Vissarion Grigoryevich Belinsky مفكر وأديب وناقد ثوري ديمقراطي روسي ولد في مدينة سفيابورغ Sveaborg في فنلندة اليوم وكانت جزءاً من روسية آنذاك، درس في قسم اللغة الروسية وآدابها بجامعة موسكو، ولم يتخرج فيه، إذ فصل عام1831 بسبب نشاطه المعادي للقيصرية ولنظام القنانة الذي كان سائداً في روسية وعمل في الصحافة، وأمضى حياته في ضنك شديد مما أدى إلى إصابته بسلٍ رئوي كان سبباً في وفاته المبكرة  في مدينة بطرسبورغ قبل أن يتجاوز عامه السابع والثلاثين.

شغل بلنسكي مكانة مرموقة في تاريخ الفكر والأدب والنقد في روسية القيصرية، وكان الصوت المعبر عن معارضة الإقطاعية والاستبداد القيصري في مرحلة الهزائم التي لحقت بروسية قبل سقوط نظام القنانة فيها. أسست كتاباته مرحلة جديدة في حركة التحرر الروسية سميت بالحركة الديمقراطية الثورية وبلغ نشاط بلنسكي النقدي قمَته في أوسط القرن التاسع عشر، وهي المرحلة التي بلغ فيها استبداد القيصر نيقولاي الأول أقصاه. كان للنقد الديمقراطي الثوري أهمية كبيرة في متابعة تقاليد حركة الديسمبريين الروس وهي حركة ضباط نبلاء كانوا قد شاركوا في تحرير  روسية من الاحتلال النابليوني عام 1812، ثم قاموا عام 1825  بانتفاضة على الحكم القيصري المطلق ونظام القنانة، وكانت انتفاضتهم نواة ثورة برجوازية روسية متأثرة بتقاليد الإبداعية (الرومانسية) في ألمانية وفرنسة. وقد اهتمت الحركة بتأسيس حركة شعرية وطنية سياسية تفضح العبودية والاستبداد وتجمد الحرية.

بدأ بلنسكي نشاطه فيلسوفاً، وتطور فكره الفلسفي من مقولات عصر النهضة الأوروبي إلى الفكر الثوري الديمقراطي، ومن المثالية الألمانية عند شيلَنغ [ر] وهيغل [ر] إلى المادية الروسية. وأسس لعلم الجمال الواقعي في الأدب والنقد ينطلق من تحليل تاريخي ملموس للظواهر الفنية. لكنَ المصادر الأدبية المحافظة تنظر إلى بلنسكي نظرة متحفظة، وتصوره ناقداً لا يتمتع بمنهج فلسفي واضح، وتشير إلى أنه لم يقدم شيئاً جديداً، بل يعيد نظريات المثاليين الاتباعيين الألمان، وتنفي عن فكره الطابع الاجتماعي الديمقراطي الثوري وتصفه بالليبرالي وتنعته بأنه داعية ينشر مقولات جامدة. أما أنصاره  فيرون أن أهمية نقده تكمن في القيمة الاجتماعية والتاريخية والثورية التي يحملها، وأن فكره النقدي وثيق الصلة بدور الفن الاجتماعي ووبمناهضة أنصار الفن من أجل الفن لأن الفن كما يقول بلنسكي، يجب أن يقدم أعمالاً إبداعية مستمدة من المهمات الرفيعة والقيَمة التي تخدم الإنسان. وعمم في نقده النظري التجربة الأوربية في الأدب والنقد وصهرها مع التجربة الوطنية، وقد ظهر هذا واضحاً في مقالاته النقدية عن الأدب الروسي التي نشرها في مجموعات حولية بعنوان «نظرات في الأدب الروسي» تناول فيها إنتاج كبار الأدباء الروس مثل بوشكين [ر] وليرمنتوف [ر] وغوغول [ر] وغيرهم، وقد كشف بلنسكي عن الأصالة الوطنية والشعبية والإنسانية عند هؤلاء الكتاب الكبار، وكان هذا النقد تحليلاً لمسارات تطور الأدب الروسي.

أسس بلنسكي المنهج التاريخي الاجتماعي في النقد، وتجلت في نقده العلاقة الخاصة والمعقدة بين النظرية والممارسة النقدية، حيث تتواءم دقة النظرية مع العمق والمهارة  في التطبيق، ويعد مؤسساً لمدرسة أدبية جديدة عرفت حينها بالمدرسة الغوغولية، وسميت فيما بعد بالمدرسة الطبيعية التي تخرج فيها كتاب كبار كثرٌ مثل غيرتسن Gertsen ونكراسوف Nekrassov وتورغينيف [ر] وكان قائد هذه المدرسة الفكري والمدافع عنها.

جمع بلنسكي بين التفكير الفلسفي والموهبة النقدية والحماسة الصحافية. وكانت طبيعته المتمردة تتجلى في أسلوبه الذي جعل من هذا النقد منبر تحريض ثوري تربَت عليه أجيال متعاقبة من الثوريين الروس، وخلَف وراءه ثورة فكرية نقدية أدبية ضخمة في عدة مجلدات أثَرت تأثيراً كبيراً في تطور الأدب الروسي القومي وتاريخ الفكر الاجتماعي الثوري في روسية.

 

رضوان قضماني

 

مراجع للاستزادة:

 

مجموعة المؤلفات الكاملة بالروسية في ثلاثة عشر جزءاً. الطبعة الأولى الصادرة في موسكووليننغراد معاً بين عامي 1953-1959.

نيتشايفا ف. س. : بلنسكي، في أربعة مجلدات. طبعة موسكو1949-1967.

د. فؤاد المرعي، أ. مالك صقور. مقدمة ترجمتهما لكتاب بلنسكي: الممارسة النقدية، الصادر عن دار الحداثة، بيروت، 1982.


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 311
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1092
الكل : 40543754
اليوم : 73569

أنزنغروبر (لودفيغ-)

أنزنغروبر (لودفيغ ـ) (1839ـ 1889م)   لودفيغ أنزنغروبر (أنتسنغروبر) Ludwig Anzengruber ، كاتب مسرحي وروائي نمسوي ولد في فيينة وتوفي فيها. كان من أوائل المروّجين للواقعية في المسرح الألماني. وقد عمل في بداية حياته موظفاً في قسم شرطة فيينة ثم ممثلاً. نشر عام 1870 مسرحيته «راعي أبرشية كيرشفلد» Der Pfarrer von Kirchfeld التي هاجم فيها الكنيسة. ولما لاقت نجاحاً كبيراً، قرر أنزنغروبر التفرغ بقية حياته للكتابة.
المزيد »