logo

logo

logo

logo

logo

تاو يوان-مينغ

تاو يوانمينغ

Tao Yuan-Ming - Tao Yuan-Ming

تاو يوان ـ مينغ

(365 ـ 427)

تاو يوان مينغ Tao  Yüan-Ming، ويدعى أيضاً تاوشيين T’ao Ch’ien، شاعر صيني ولد في مقاطعة هسينيانغ Hsinyang التي تدعى اليوم كيانغسي Kiangsi وتوفي فيها. وكانت عائلته من الأعيان، لكنها صارت فقيرة بسبب أزمة اقتصادية، الأمر الذي اضطره وهو في العشرين من عمره، للالتحاق بوظيفة رسمية بسيطة بهدف رعاية والديه العجوزين. ثم عمل لمدة قصيرة قاضياً في إحدى المقاطعات الريفية. وبعد عشر سنوات تقريباً من العمل الرسمي، قدم استقالته احتجاجاً على بيروقراطيته المرهقة، وإجراءاته الروتينية المجحفة بحق المواطن، وكذلك احتجاجاً على الفساد المستشري بين كبار الموظفين وصغارهم، فاعتزل الحياة الرسمية، وانتقل مع زوجته وأطفاله بعد وفاة والديه إلى قرية جنوب نهر يانغتسي Yangtze حيث بدأ حياة الزهد منذ عام 405. وعلى مشقة عمل الفلاح ونقص المواد الغذائية أحياناً كثيرة كان تاو وعائلته قانعين بأسلوب حياتهم الجديد. وهنا تفتحت وتبلورت موهبته الشعرية الفريدة، فكتب كثيراً من القصائد في الزهد والتقشف داعياً للحياة الفلاحية البسيطة، ناقداً نظام الحكم ومظالمه، وكتب الخمريات وقصائد تتغنى بجمال الطبيعة.

كان ذوق معاصري تاو يميل إلى الأسلوب الفخم المثقل بالصنعة الفنية، في حين كان شعره بسيطاً ومباشراً مع الحد الأدنى الضروري من الصنعة، ولهذا السبب تم تجاهل فنه الشعري حتى عصر أسرة تانغ Tang وسونغ Song بين القرنين السابع والثامن، حين راج شعره، واشتهر وأثر على عدد كبير من الشعراء مثل لي تاي ـ بو[ر] (699- 762) li tai-po.

وقد لُقِّب تاو شيين بـ «معلِّم البيت الشعري ذي الكلمات الخمس» و«شاعر الحقول والحدائق العظيم» لأن معظم قصائده يتناول موضوعات ريفية بجمالية عالية لافتة في بساطتها. إن موقف تاو شيين من قضايا الحياة والموت ينبع في جوهره من فلسفة الديانة التاوية[ر] Taoism، إلا أنه لم يقيد نفسه بها، بل أخذ من الكونفوشيوسية[ر] Confucianism، ومن البوذية[ر] Buddhism ماينسجم مع رؤيته الذاتية.

ومن أهم أعماله: «العودة إلى الوطن» Retour à la vie champâtre وهي قصائد في الزهد، و«حكاية نبع زهر الدراق» Source des fleurs de pâchers، و«الخمريات» En buvant.

 

نبيل الحفار

 

مراجع للاستزادة:

 

- A.R.Davis, T’ao Yüan-Ming, His Works and their Meaning (Hong Kong 1983).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 875
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1076
الكل : 40488474
اليوم : 18289

الغرابتوليتان

الغرابتوليتات   الغرابتوليتات Graptolites بقايا حيوانات مستحاثة منقرضة، عاشت في مستعمرات هيمنت على بحار حقب الحياة القديمة (الباليوزوي)، عاش بعضها طافياً وبعضها الآخر قاعياً. ظهرت في الدور الكمبري Cambrian (منذ 545 ـ 490 مليون سنة) وانقرضت في الدور الفحمي Carboniferous (منذ 355ـ 300 مليون سنة). وقد اشتقت كلمة غرابتوليت من الكلمتين اليونانيتين graphein ومعناها «كتابة» وlithos (الحجر)؛ أي «كتابة على الحجر»، كناية عن انطباع آثارها على الصخور. والواقع أنه يسهل تعرّف انطباعات مستعمرات الغرابتوليتات على الصخور، إذ تتركّب هياكلها من الكولاجين، وهو بروتين معقّد يشبه في تركيبه الأظافر، يتحول غالباً في أثناء عملية الاستحاثة إلى مادة متفحمة أو إلى بيريت. وهي تتألف من مساكن تصطف بشكل خيط nema أو ساق stipe رفيعة أو متفرعة، كانت تسكنها حيوانات صغيرة (حييوينات zooïds) لم تُحفظ على شكل مستحاثات.
المزيد »