logo

logo

logo

logo

logo

البيسبول

بيسبول

Baseball - Base-ba

البيسبول

 

البيسبول Base Ball أو مايعرف بالعربية بـ «كرة القاعدة»، رياضة مشتقة من لعبة الكريكيت Cricket البريطانية يلعبها فريقان يدافعان عن هدف ضد الكرة التي يرسلها الضارب من الفريق الخصم.

والبيسبول رياضة أمريكية الشكل والمنشأ، وتتشابه إلى حد كبير مع رياضة الـ بيسا بالو Pesa Pallo  الفنلندية والبيسبول  Base Ballالقوطية والتيك Teque الفرنسية، ثم عرفت في مدينة برنستون بأمريكة الشمالية باسم بيست بول Baste Ball نحو عام 1745.

تطور اللعبة

تطورت لعبة البيسبول على يد اللاعب الأمريكي الموهوب ألكسندر كارترايت ووضع قوانينها الأولى عام 1845. ثم سرعان ما انتشرت في أنحاء الشرق الأمريكي وأعجب بها رجال الأعمال فاهتموا بها وأنشئ أول نادٍ (سينسيناتي) لها في أمريكة عام 1869. وبعد ثماني سنوات انتشر الكثير من أندية المحترفين أبرزها نادي نيويورك وهارفورد وشيكاغو وسانت لويس ولويزفيل، وشكلوا فيما بينهم الرابطة الوطنية لأندية البيسبول للمحترفين، ومن هنا كانت بداية انتشار اللعبة. ثم لاقت هذه الرياضة عام 1900 ضجة كبيرة في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية حين أنشئت الرابطة الأمريكية للبيسبول والتي شكلت تحدياً لرابطة الأندية المحترفة.

وفي إحصاء نشر عام 1985 عن رياضة البيسبول في أمريكة ظهر أن عشرة ملايين لاعب يزاولون هذه اللعبة موزعين على أربعة عشر ألف فريق، ثم انتشرت هذه الرياضة في اليابان في نهاية القرن التاسع عشر بوساطة المبشرين الأمريكيين، وصارت من الألعاب الشعبية فيها، وبعدها انتشرت في جزر هاييتي وكوبة، وأصبح هذان البلدان من أكبر المصنعين لكراتها وأدواتها.

ويزاول على الصعيد العالمي هذه اللعبة 137مليون لاعب في أكثر من 60بلداً بإشراف الاتحاد الدولي للبيسبول للهواة (AINBA) الذي تأسس عام 1937. ودخلت رياضة البيسبول للألعاب الأولمبية على سبيل العرض في الأعوام 1904 و1912 و1936 و1952 و1956و1964 و1984 و1988، ثم صارت رياضة أولمبية رسمية بدءاً من أولمبياد برشلونة عام 1992.

قواعد اللعبة

تُؤدى هذه الرياضة بوساطة فريقين يتكون كل منهما من تسعة لاعبين يمثل أحدهم مركز المرسل، وتجري المباراة في مساحة مربعة تبلغ مساحتها نحو 10آلاف م2، ويُرسم في إحدى زوايا هذه الساحة ملعب رئيسي مربع الشكل مساحته 27.45م2، محدد بخطوط تدعى الألماسة Diamant، وفي كل ركن من أركان هذا المربع الثلاثة توجد قاعدة Base وفي الركن الرابع توجد القاعدة الرئيسية.

يقف الضارب للكرة في القاعدة الرئيسية أي «ركن البداية» أو البيت Home ويحمل بيديه المضرب وهو عبارة عن عصا طويلة بشكل الصولجان طولها نحو 1.06م وسمكها في المقدمة 6.98سم، بينما يقف المرسل للكرة وهو أحد أفراد الفريق الخصم في الدائرة الموجودة في منتصف المربع، ويقوم بإرسال كرته (صلبة نوعاً ما) محيطها 22.5سم إلى 23.5سم ووزنها 140غ، باتجاه الضارب الذي يحاول بدوره صد الكرة بالمضرب بعيداً عن متناول لاعبي الخصم المنتشرين في الساحة ويدعون «الملتقين»، وحالما يُبعد الضارب الكرة بعيداً يسرع جرياً للوصول إلى القاعدة الأولى «الركن السهل» ثم القاعدة الثانية «المزدوجة» ثم الثالثة «الثلاثية» ثم يحاول العودة إلى القاعدة الأساسية «الرابعة»، وإذا نجح في المرور على القواعد الأربع يحرز لفريقه نقطة واحدة شريطة عدم التقاط الكرة من أحد الخصوم المنتشرين في ساحة الملعب ويعيدها إلى أحد لاعبي فريقه الموجودين على إحدى القواعد الأربع.

ويجدر التنويه بأن الوصول إلى القواعد الأربع نادر الحصول، وتُلعب المباراة من تسعة أشواط يتناوب فيها الفريقان على الهجوم والدفاع.

أُقيمت أول بطولة عالم في البيسبول عام 1938 وأول بطولة أوربية عام 1963، أما في الولايات المتحدة، فأُقيمت أول سلسلة دولية من اللقاءات عام 1903، ويشارك فيها منذ ذلك الحين أفضل الأندية المحترفة. ويعتبر نجوم هذه اللعبة من أشهر رياضيي العالم وأغناهم، وتُعد أندية نيويورك وبوسطن وسوكس، ونيويورك جايانتز وبروكلن ونيويورك ميتز من أشهر الأندية المحترفة في أمريكة والعالم.

 

مروان عرفات

 

 


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 739
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1082
الكل : 40499515
اليوم : 29330

إيليس (غيولا-)

إيلْيَس (غيولا ـ) (1902ـ1983)   غيولا إيلْيَس Gyula Illyes كاتب وشاعر هنغاري، ولد في راسِغرِسْبوشتا Racegrespuszta، وتمكن مع منشئه القروي ومايحيط به من أوضاع صعبة من تثقيف نفسه. وألجأه العمل السياسي الذي بلغ أوجه في بلاده عام 1919 إلى فرنسة حيث انصرف إلى الدراسة الجامعية في السوربون والنشاط النقابي حتى عام 1926 حين عاد إلى بلاده. وقد أثمرت تجربته هذه رواية «مهاجرو الهون في باريس» (1946) Les Huns à Paris؛ وهي سيرة ذاتية تنطوي على تحليل للوجه الاجتماعي للحياة في ظل النظام شبه الإقطاعي الذي كانت تعانيه طبقتا الفلاحين والعمّال الزراعيين، ولما عاد إلى بودابست شاعراً له شأنه، أسس عام 1941 مجلة «ماغيار غيسلاك»، وصار رئيس تحرير مجلة «نيوغات» Nyugat. وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية انتخب نائباً عن حزب الفلاحين وصار رئيس تحرير مجلة «فالاز» Vàlasz التي أوقفت عام 1949 بسبب تعرضها لانتقادات الحزب الشيوعي. يعدّ إيلْيَس في أكبر الشعراء الهنغار في القرن العشرين، ومن دواوينه «الأرض الثقيلة» Terre lourde و«العودة» (1928) Le retour، و«تحت سماوات محلقة» (1935) Sous des cieux volants و«دلائل الشيخوخة» (1970) Les symptômes de vieillesse. ويمتاز إنتاجه بالوفرة والتنوع، فقد كان شاعراً، وكاتب قصص ومقالات ومسرحيات، يتناول بالتحليل النقدي القضايا الاجتماعية المعاصرة، ولاسيما مشكلات مجتمع الفلاحين في هنغارية. لذا يعد بحق شاعر الأمة، ذلك أن نتاجه الأدبي الذي التزم فيه التنديد بالبؤس الغالب في الريف قد اقترن مدة نصف قرن كامل بقضايا أمته المصيرية، وأدّى على أكمل وجه المهمة التي نُذِر لها؛ ألا وهي مهمة قيادة المجتمع نحو التحضّر. وتعدّ أعمال إيلْيَس مثالاً للأدب المرتبط بحركة التاريخ، وإبرازاً لإخلاص الكاتب لأصله القروي وللأمل في الارتقاء الاجتماعي والفكري إلى حياة جديرة بأن تُحيا في ظل النظام الاشتراكي. أعجب إيلْيَس بالثقافة الفرنسية إعجابه بالروح الشعبية في هنغارية، فجمع التأثير السريالي إلى الأعراف الهنغارية. وقد طبعت هذه الازدواجية مؤلفاته على مختلف أنواعها: فمنها الدواوين الشعرية وأولها «الأرض الثقيلة»، والروايات مثل «راديسيل» (1971) والمسرحيات مثل مسرحية «المفضَّل»  (1963) Favori، والتراجم كرائعته عن الشاعر الهنغاري الكبير بيتوفي[ر] (1936) Petofi. يتصف أسلوب إيلْيَس النثري بنقائه وشدة إثارته للمشاعر، وبالسهولة التي يضع فيها الصورة الواقعية في خدمة التعبير الفكري. وهو يمثّل بذلك الاندماج والتكامل بين الإبداع الريفي من جهة والفكر والأدب من جهة أخرى. ويعد ديوانه الأول «الأرض الثقيلة» إدراكاً ذاتياً ملتزماً الأرض الأم، وولادة فن هَمّه المحافظة على التوازن بين الذات والعالم. ويتجلى موقف إيلْيَس ناطقاً بلسان طبقة اجتماعية ثم مرشداً روحياً للأمة في تصوير مناظر طبيعية حميمة في خاصيتها، وفي السرد والتأملات الموقوفة على التضامن الإنساني، والتوزع الصاخب بين التعنيف والتهديد من جهة، والحلم والآمال المرجوة من جهة أخرى. ذلكم هو المسار الفكري والروحي الذي خطّه إيلْيَس لنفسه، ونذر له روحه في المجموعات التالية: «تحت سماوات محلّقة»، و«النظام وسط الخراب» (1937) L'ordre dans les ruines، و«في عالم خاص» (1939) Dans un monde à part. وقد أبدى إيلْيَس اهتماماً وتعاطفاً مع التجربة السوفيتية، واتسم موقفه هذا بالشجاعة. ومنذ عام 1936 صار كل نتاج أدبي له موقفاً سياسياً في مضمونه الثوري وأهمية تأثيره. ففي «كنوز الشعر الفرنسي» Trésor de la poésie française الذي نشره عام 1942 متضامناً مع فرنسة المهزومة أمام الاجتياح الألماني، عبَّر إيلْيَس عن احتجاجه على إمبريالية النازيين الفكرية. ولم يعد يكتفي بموقف الأديب الملتزم فدخل بنفسه المعترك السياسي ليصير بعد التحرير نائباً عن حزب الفلاحين، ولكنه، بعد تخلّيه عن رئاسة تحرير مجلة «فالاز» اعتكف على ضفاف بحيرة البَلاتون. وتحول منزله مع الزمن إلى منتدى أدبي ريفي يستقطب الكثير من المفكرين، ومن بينهم عدد من الشعراء الفرنسيين أمثال بول إيلوار[ر] وأوجين جيلفيك وبيير إمانويل. ألّف إيلْيَس بين عامي 1952 و1963 مجموعة كبيرة من الروايات أهمها «مثال أوزورا» (1952) L'exemple d'Ozora، و«لهب المشعل» (1953) Flamme de Torche، وضع فيها الشخصيات الروائية في خضم الصراعات التاريخية الكبرى، وأكد من خلالها الحاجة الملحة إلى ربط قضية الثورة بالقضية الوطنية. ومنذ عام 1965 صار البطل عند إيلْيَس ضحية تتنازع مشاعره السياسة والأخلاق. وتتمثل صورة البطل هذه في شخصية ماكسيموم بيترونيوس في مسرحية «المفضَّل». تتلخص الأهداف الإنسانية التي أوقف عليها إيلْيَس مجمل دواوينه الشعرية في البقاء شاهداً على التاريخ، وفي التعبير الصادق عن هموم الأمة، كما في أزمات اليأس التي مرت بها، وفي التشبّث العنيد بالمقاومة، والرغبة المتجددة أبداً بقيام نظام متناسق الأجزاء. من دواوينه في هذه المرحلة «قبضات أيد» (1956) Poignées de mains، و«الشراع المائل» (1965) Voile Penchee، و«أسود وأبيض» (1968) Noir et blanc، وقد انتهج فيها الكاتب أسلوباً مميزاً يخفف فيه تواترُ الفصول وسكينة الطبيعة من حدّة الشكوك ومرارة القلق. ثم لايلبث الشعور بالمسؤولية أن يعاود تأججه في صدر الشاعر بفضل فكر متّقد تنتشله صور الواقع من أعماق الهاوية التي يقبع فيها. وصار إيلْيَس في السبعينات الممثل المثالي للتقاليد الشعبية التقدمية، وغدت سلطته المعنوية أشبه بالأسطورة، ولكن قلقاً جديداً انبعث من نتاجه الأدبي على مختلف أنواعه، كما في دواوينه «قصائد مهجورة» (1971) Poemés abandonnés، و«كل شيء ممكن» Tout est possible و«وصية غريبة»  (1977) Testament étrange، و«قضية عامة» (1981) Affaire publique. ومن دراساته ومقالاته الاجتماعية: «البوصلة في اليد» (1975) Boussole à la main ، و«عليك أن تعيش هنا» (1976) Tu dois vivre ici، ومن مسرحياته «لنتعافَ» (1977) Ressaisissons-nous. وتمثل روايته «صفحات بياتريس» (1979) Les pages de Béatrice التي تدور أحداثها حول ثورات 1918-1919 سيرته الذاتية. ويبقى إيلْيَس الموجه الأخلاقي الواقع فريسة لصراع داخلي شرس، في زمن عاق تأتي الكوارث فيه من العدم ويصعب إيجاد مسوّغ أخلاقي لها. توفي إيلْيَس في منزله الواقع على ضفاف نهر البالاتون.   لبانة مشوح   مراجع للاستزادة:   - L.GARA, Gyula Illyes, (Paris 1966).
المزيد »