logo

logo

logo

logo

logo

البيتلز (فرقة-)

بيتلز (فرقه)

Beatles - Beatles

البيتلز (فرقة ـ)

 

فرقة البيتلز (الخنافس) Beatles مجموعة موسيقية غنائية شعبية إنكليزية قوامها الأساسي أربعة شباب موسيقيون جميعهم من مواليد الأربعينيات من القرن العشرين ومن مدينة ليفربول يعزفون على آلات الغيتار[ر.القيثارة] والإيقاع إضافة إلى الغناء. وقد شكلها في البدء عام 1956، جون لينون J.Lennon، وجيمس بول ماك كارتني J.P.Mc Cartney، ثم انضم إليهما جورج هاريسون G.Harrison ورينغو ستار R.Starr. وقد أحرزت الفرقة على يدي مؤسسيها لينون وماك كارتني في العزف والأداء الغنائي شهرة شعبية دولية واسعة في الستينيات من القرن العشرين، وصارت رمزاً لموسيقى الشباب الإيقاعية في كل مكان، وعززت دعائم أغاني البلوز blues[ر.الأغنية] إضافة إلى الأغاني الشعبية الإنكليزية والسكوتلندية. كما أسس أعضاؤها أوائل غناء الروك أند رول Rock and Roll[ر.الأغنية].

بدأت فرقة البيتلز أعمالها الموسيقية والغنائية في بعض النوادي الليلية الشهيرة في ليفربول ومدن أخرى. وصارت في عام 1962 بإدارة بريان إبشتاين B.Epstein. وكان لينون وماك كارتني يكتبان بعض أغاني الفرقة مثل «هي تحبك»، و«الأمس»، و«إليانور رغبي»Eleanor Rigby  التي صارت من أجمل مجموعتها الغنائية، وصار هذان المؤسسان معاً من أفضل مؤلفي الأغنية الشعبية آنذاك.

قامت فرقة البيتلز بتقديم نتاجها الموسيقي الغنائي في أفضل البرامج التلفزيونية التي كانت تذاع في مدينة نيويورك الأمريكية. وشاركت الفرقة في أول فيلم سينمائي لها في الولايات المتحدة الأمريكية، «ليلة يوم قاسٍ» A Hard Day’s Night، وعُد من أفضل الأفلام الموسيقية الشعبية آنذاك. تبعه فيلم «النجدة» Help (عام 1965)، ونالت الفرقة في إثرهما، جائزة الشرف M.B.E التي قدمتها الملكة إليزابيت الثانية لأعضاء الفرقة في قصر بكنغهام.

أنتجت فرقة البيتلز موسيقى وأغاني كثيرة ذائعة الصيت، يصعب تعدادها، سُجلت في أسطوانات كثيرة، وكانت أغنية «أنا أحبك» (عام 1962) أولى أغاني الفرقة التي سُجلت على أسطوانة. وفي العام ذاته، شُهرت أغنية «أرجوك سامحني» Please, Please me. وشُهرت الفرقة بأنها كانت عماد الأغنية الشعبية والراقصة وخاصة في نوعي الروك والبلوز، وكانت أغانيها تدور حول موضوعات متعددة أهمها الحب والسلام والدين والحياة الاجتماعية. وكانت معظم أغاني الفرقة ذات ألحان ميلودية, منفردة التصويت، أي بلا تعدد الأصوات كالأغاني العربية. واشتركت الفرقة أيضاً في أفلام سينمائية كثيرة.

قدمت فرقة البيتلز دعاية دولية واسعة لإنكلترة انتشرت في معظم أنحاء العالم، كما ساعدت في نمو ميزانية الدولة التجارية. إلا أن الفرقة توقفت عن العمل عام 1970، وتابع كل واحد من أعضائها دربه الخاص به. وأقام لينون في الولايات المتحدة الأمريكية حتى وفاته. وتكريماً لفرقة البيتلز، قررت الحكومة البريطانية في شهر أيار من عام 2001، تسمية أحد مطاراتها الدولية الجديدة، المزمع إنشاؤه والذي سيتم بناؤه عام 2002، باسم «لينون» المؤسس الرئيس لفرقة البيتلز، وهي المرة الأولى التي يُطلق فيها اسم شخصية ما على أحد المطارات في إنكلترة.

 

حسني الحريري

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأغنية ـ الموسيقى في المملكة المتحدة البريطانية.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 686
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1083
الكل : 40500575
اليوم : 30390

لسكوف (نيقولاي سيميونوفيتش-)

لسكوڤ (نيقولاي سيميونوفيتش ـ) ( 1831ـ 1895)   نيقولاي سيميونوڤيتش لسكوڤ Nikolay Simeonovich Leskov كاتب وروائي روسي، اشتهر برواياته الساخرة. وُلد في بلدة غوروخوڤو Gorokhovo من إقليم أُريول Oreol، حيث كان أبوه موظفاً صغيراً في محكمة الجنايات، وتوفي في بطرسبورغ. أمضى لسكوڤ طفولته في دار أحد أقربائه في بلدته، ثم انتقل إلى العيش مع أبيه في دار ريفية في ضواحي البلدة، وأتم علومه الأولى في المدرسة الثانوية هناك. توفي أبوه وهو في السادسة عشرة من عمره فاضطر إلى القبول بوظيفة متواضعة في المحكمة، وانتقل بعد عامين إلى العيش مع خاله الأستاذ في كلية الطب في كييڤ، حيث خالط الطبقات المثقفة وتعرف عدداً من كبار الأدباء فيها وتأثر بهم.
المزيد »