logo

logo

logo

logo

logo

الجرابيات

جرابيات

Marsupialia - Marsupialia

الجرابيات

 

الجرابيات Marsupialia رتبة من الثدييات تختلف حجوم أفرادها من الصغير بحجم الفأر حتى الكبير بحجم القنغر. وسميت كذلك لصفتها المميزة وهي الجيب البطني الخارجي للأم الذي تحضن فيه صغارها، ويكون هذا الجيب واسعاً مرناً مبطناً بالفرو لدى بعضها، ويكون صغيراً يقتصر على انثناء جلدي صغير تغطيه أشعار طويلة. ويغطي هذا الجيب حلمات الأم المتصلة بأثدائها التي تغذي بحليبها صغارها. علماً أن بعض الجرابيات تفتقر لهذا الجراب، خصوصاً الأنواع التي تعيش في أمريكة الجنوبية. بعضها لاحم وبعضها الآخر آكل حشرات أو آكل أعشاب التي منها ما يقتصر في تغذيه على الجذور أو الأوراق أو الثمار أو حتى رحيق الأزهار.

كما تفتقر الجرابيات إلى المشيمة placenta، وهي بنية قرصية الشكل يتزود الصغير عبرها بالأكسجين والمواد الغذائية في أثناء تشكله الجنينـي في الرحـم. ويتـم إلقـاح البيضـة (الإخصاب) داخلياً، لكن الصغير يولد بحالة غير مكتملة التشكل (كما ذكر سابقاً) بعد فترة حمل تراوح بين أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. وعند ولادة الصغير فإنه يدخل جيب الحضن عند الأم أو يوضع فيه من قِبَلِها. ويلتقط الصغير حلمة الأم ليتغذى بحليبها. ويتابع الصغير تشكله الجنيني في جيب الحضن، حيث تقارن هذه التشكلات بفترة التشكل الجنيني في رحم الثدييات الراقية (الشكل-1). وتستمر بعض الصغار في إشغال جيب حضن الأم بعد انتهاء فترة التشكل الجنيني، يغادره من أجل التماس غذائه، ثم يعود إليه في الظروف غير المناسبة.

تشير العينات المستحاثة (الحفرية) إلى انتشار الجرابيات في أواخر الكريتاسي، أي منذ 50-100 مليون سنة، في أمريكة الشمالية والجنوبية وأوربة وأسترالية. لكن انفصال أسترالية وأمريكة الجنوبية في الحقب الثالث عزل الجرابيات. وهكذا فإن وجودها يقتصر على أسترالية والجزر المحيطة بها، وأمريكة الجنوبية.

 

هناك من الجرابيات نحو 260 نوعاً، أشهرها القنغر (شكل-2) وهو الأكثر انتشاراً وشهرة من بين جميع الجرابيات، حيث تلد الأم فرداً واحداً عادة في كانون الثاني (يناير) بعد فترة حمل مدتها أربعين يوماً. ويبقى الصغير في جيب أمه متمسكاً بحلمة ثديها باستمرار مدة شهرين غير عابئ بحركات أمه وركضها الذي قد يصل إلى 40 كيلو متر في الساعة. وفي الشهر الثالث يستطيع الخروج مفتشاً عن غذائه ليعود بعد ذلك إلى الجيب بعد حصوله على ما يريد.

تنتمي دببة الكُوَالا إلى الجرابيات وهي صغيرة الحجم بطيئة الحركة مكتنزة الجسم، بلا ذنب، صغيرة الجيب. يقل عددها بالتدريج بسبب الإقبال على فروها الكثيف. وتتغذى دببة الكوالا فقط على أوراق شجر الكينا (الأوكاليبتوس)، وتلد الأنثى في بداية الشتاء مولوداً واحداً فقط . وقد صنعت على شاكلتها ألعاب الدببة للأطفال (الشكل-3).

هناك نوع واحد في أمريكة الشمالية هو الأبوزوم الأمريكي لشهرته فيها، متنقلاً على الأشجار. يمضي جنينه ستة أشهر في جيب أمه، بعدها يعتلي ظهرها حتى البلوغ (الشكل-4).

كما ينتمي إلى الجرابيات المناجذ (مفردها خلد) الجرابية، والجرابيات الطائرة التي تعيش في جحور تحت الأرض تحفرها بمخالبها الأمامية الطويلة.

حسن حلمي خاروف

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الثدييات.

 

مراجع للاستزادة:

 

- R.T.Orr, Vertebrate Biology (W.B.Saunders 1966).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 517
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1083
الكل : 40513217
اليوم : 43032

ساندموسه (آكسل-)

ساندِموسِه (آكسل ـ) (1899 ـ 1965)   آكسل ساندِموسِه (نيلسن (Nielsen Aksel Sandemose، روائي ولد في نيكوبنغ Nykøbing، وهي مدينة صغيرة في جزيرة مورس Mors جنوبي الدنمارك، لأب يعمل في الحدادة. كانت أمه نروجية، وكان السابع بين تسعة أطفال، ونشأ في هذه البيئة المعدمة والجو المغلق إلى أن غادر مسقط رأسه عام 1916 ليعمل بحاراً على ظهر سفينة نقل، وجرّب مهناً عدة أخرى في البر والبحر قبل دخوله عالم الكتابة.
المزيد »